ما هى اعراض مرض التوحد عند الاطفال ؟

ما هى اعراض مرض التوحد عند الاطفال ؟

آخر تحديث : الأحد ٢٥ مايو ٢٠١٩

اصبح مرض التوحد خلال السنوات الأخيرة من أكثر الأمراض المنتشرة بين الأطفال وخاصة الأطفال في مراحل عمرية صغيرة، وتتعدد انواع التوحد واعراضه، لهذا السبب سنقدم لكي خلال السطور التالية على موقع ستات دوت كوم أشر اعراض مرض التوحد عند الاطفال والتي عليكي الانتباه لها حتى يبدأ العلاج في مراحل مبكرة .

انواع مرض التوحد

هناك انواع متعددة من التوحد من بينها متلازمة اسرجر ويكون الطفل في هذه الحالة لديه مشكلة في التواصل مع الآخرين لكنه من ناحية الذكاء سليم جدا، لكنه غير قادر على استعمال الكلمات التى يتعلمها في الحديث مع الآخرين ولهذا يكون غير اجتماعى ولا يستطيع أن يتعامل بالمزاح والضحك مع المحطين به .

العدوانية والشعور بالغضب من أكثر أنواع التوحد انتشاراً بين الاطفال، حيث يقوم الطفل بالتحفز ضد من حوله ويصيب هذا النوع من التوحد الذكور والأناث مقارنة بباقى أنواع التوحد التى قد تصيب الأناث من دون الذكور.

متلازمة ريت من أنواع التوحد التى تصيب الإناث ولا يصيب الذكور وتحدث متلازمة ريت في عمر الثمانية شهور ويعتبر سن مبكر ومن اعراضها عدم القدرة على التحكم بالأيدى أو صغر محيط الرأس ويكون هناك اضطراب في النمو الشامل في هذا النوع من التوحد عند الأطفال ولا يستطيع الطفل النظر للآخرين بأعينهم، وكذلك عدم الإستجابة العاطفية مع الآخرين .

متلازمة كانير أو كما يطلق عليها بعض الأطباء التوحد الكلاسيكى والذى يظهر عند الأطفال من عمر الشهرين ويعتبر من أكثر الأنواع المنتشرة بين الأطفال، وفي هذا النوع لا يمكن للطفل أن ينتبه لأحد من المحطين به بالأضافة إلى أنه يتأخر في النطق ولا يقبل التغيرات التى تظهر عليه في الشكل ولا يهتم الطفل في هذا النوع لعواطف ومشاعر الآخرين.

اعراض مرض التوحد عند الاطفال

اعراض مرض التوحد عند البنات

تختلف اعراض التوحد من البنات للأولاد، ومن ابرز اعراض التوحد عند البنات هى الصداقات والعلاقات الاجتماعية القليلة ، فالكثير من مصابى التوحد يجدون صعوبة في تكوين العلاقات الأجتماعية ويجدون إنها تحدى صعب الخوض به ويكون لديهم صعوبة في الاستماع إلى الآخرين بأى شكل من الأشكال ويكون هناك صعوبة في تكوين علاقات عاطفية أو الاستمرار بها، لهذا السبب يفضلون محاولة دمجهم مع المجتمعات والأشخاص المتحدثين وذلك من خلال إشراكهم في أنشطة إجتماعية مختلفة.

اعراض مرض التوحد عند الاطفال

اعراض مرض التوحد عند الاطفال في سن صغير

تأخر المهارات اللفظية وغير اللفظية، ومن أبرز اعراض مرض التوحد عند الاطفال في سن صغير بالأضافة إلى الروتين اللفظى الذى يظهر بوضوح من خلال تكرار الكلمات أو الجمل بشكل مستمر خلال وقت قصير.

اضطراب السلوك الأجتماعى واضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي والميول للعزلة من علامات الاصابة بالتوحد.

تجنب الاتصال الجسدى من خلال تجنب السلام بالأيدى وتجنب التواصل بالعين مع الأخرين وعدم الاستجابة لصوت الام.

الارتباط بالالعاب بشكل مبالغ فيه وكثره التحدث مع الألعاب والعرائس يعتبر ضمن اعراض التوحد وعدم الرغبة فى التحدث او التحدث بصوت منخفض غير مسموع من ابرز علامات الاصابة بالتوحد.

اعراض مرض التوحد عند الاطفال

اعراض تشبه التوحد

هناك بعض الاعراض لا تشبه اعراض مرض التوحد لكنها في حقيقة الامر لا تصنف ضمن الاصابة بهذا المرض، وإليكي فيما يلي أشهر هذه الاعراض.

عدم القدرة على التركيز من الأمور التى قد تكون لاعلاقة لها بالتوحد وقد يختلط الأمر على بعض الأفراد ويظنوا إنه توحد.

النشاط الزائد قد يكون من السلوكيات الطبيعية فى الطفل فهناك عدد كبير من الأفراد الذين لديهم قدرة كبيرة على الحركة المستمرة طوال الوقت.

عدم التركيز من الأعراض التى تشبه التوحد لكنها لا علاقة لها بالتوحد فقد يكون خلل فى قدرات الطفل بشكل طبيعى .

سلوكيات متهورة من الأمور التى يقوم بها بعض الأفراد الطبيعين ومن الأمور التى يعتقد البعض إنها احد اعراض التوحد.

اعراض مرض التوحد عند الاطفال


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة