الأواني الصحية.. تعرفي على أشهرها

الأواني الصحية.. تعرفي على أشهرها

آخر تحديث : الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٩

تفضل السيدات دوما شراء الأوانى الصحية بانواعها المختلفة، حرصاً على صحة وسلامة أفراد أسرتها، فقد اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن هناك أنواعا تسبب أمراضا خطيرة كالسرطانات والفشل الكلوي، وفى هذه السطور القادمة نتناول أفضل وأسوأ أوانى الطهى سواء كانت صحية أم غير صحية : اولا الأوانى الغير صحية :

1- الأواني المصنوعة من الألومنيوم

تعتبر من الأواني الغير صحية، لأنها تتداخل مع الطعام اثناء طهيه، فقد تم عمل 100 بحث في السبع سنوات الماضية عن علاقة الألومنيوم بالأمراض، وصنف الألومنيوم من أكثر 200 مادة من المواد التي تحمل السموم للجسم، لا أحد ينكر أنه تم ملاحظة وجود بعض التطوير في صناعة أواني القلي المصنوعة من الألومنيوم، وإضافة الألومنيوم المؤكسد، إلا أنه يجب تجنبها قدر المستطاع وذلك، لسمية الألومنيوم نفسه.

2- الأواني النحاسية

تعتبر الأواني المصنوعة من النحاس مصدر للنحاس الذي يحتاجه الجسم من خلال طهو الطعام فيها، على الرغم من غرابة المعلومة، إلا أن في الحقيقة فإن النسبة اليومية التي يحتاجها الشخص البالغ من النحاس يوميا تقدر بـ 900 ميكروجرام في اليوم، أما الأواني المصنوعة من النحاس فتحتوي على 10 أضعاف هذه النسبة.

الأواني

3- اوانى الطهى غير الاصقة للطعام

تعتبر أشهر الأنواع التى يتم شراؤها ومنتشرة بكثرة مثل :التيفال والسيراميك، لكن تصنع تلك الأواني من الألومنيوم مع مواد تمنع تعلق الطعام، خليط بين الألومنيوم المؤكسد والبوليمر.

افضل انواع أوانى الطهى الصحية

1- الأوانى المصنوعة من الاستانلس تعتبر من أفضل الأوانى خاصة الاستيل، مع اقتنائك لانها تقلل من مخاطر التعرض للمواد السامة مثل تلك التي توجد في الألومنيوم، أيضا تعتبر من المواد الأقل عرضة للدخول في الطعام أثناء الطهي، وبالرغم من وجود بعض الأبحاث التي تظهر بعض القلق من دخول مادة الكروم من الستانلس ستيل، لكن تبقى النسبة معتدلة، وبالتالي تعتبر من أفضل اواني الطبخ الصحية. أحيانا يدخل النحاس أو الألومنيوم في المواد التي يصنع منها قلب الأواني المصنوعة من الستانلس، وذلك لكفاءة تلك المواد في توصيل درجة الحرارة، وطالما كان كل من النحاس أو الألومنيوم في الطبقات الداخلية من الأواني فلا ضرر في ذلك. هناك أيضا بعض القلق من إمكانية دخول عنصر النيكل الموجود في الستانلس ستيل في الطعام، إلا أن الستانلس ستيل يعتبر من المواد المستقرة والتي لا تسرب أي من المعادن للطعام إلا في حالة واحدة وهي خدش السطح نتيجة الكشط الشديد مثل عند الغسل بسلك المواعين الخشن، لكن عدا ذلك يبقى الستانلس ستيل من الخيارت الجيدة لصحتك.

2 - الأواني المصنوعة من الحديد الصلب يعتبر من المواد الجيدة في الأواني المستخدمة في الطهي خاصة مع السطح الجيد والمناسب للطهي في تلك الأواني، ولذلك يعد من اواني الطبخ الصحية المفضل أيضا، بالإضافة إلى عدم تسريبها للمعادن أثناء طهي الطعام، كما أنه من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم في اليوم. لكن هناك حالة وحيدة تمثل خطر على صحة الفرد من استخدام الحديد الصلب في أواني الطهي إن كان لديه نسبة كافية من الحديد بالفعل في نظامه الغذائي اليومي أو في الخلايا أو تيار الدم، لذلك يفضل الابتعاد عنه في تلك الحالة.

والخلاصة أنه يجب الابتعاد عن الأواني التي يكون سطحها مصنوع من النحاس أو الألومنيوم، ولكن يسمح بتلك المواد إن كانت تدخل في صنع قلب الأواني أو في القاعدة. حافظي على الأواني لديك من الخدش حتى لا تظهر الأجزاء النحاسية أو المصنوعة من الألومنيوم فتدخل بذلك للطعام. يجب معرفة النسبة التي يحصل عليها الجسم من الحديد يوميا عند استخدام الأواني المصنوعة من الصلب.

اوانى الطهى

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات