افضل مكمل غذائي للنساء- تعرفي على الافضل لصحتك

افضل مكمل غذائي للنساء- تعرفي على الافضل لصحتك

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يجب على المرأة أن تهتم بصحتها كما تهتم بمظهرها الخارجي، وتحتاج النساء إلى المكملات الغذائية أكثر من الرجال بسبب اختلاف البنية الجسدية بينهما ومن ناحية أخرى، تحتاج المرأة إلى المكملات الغذائية إما لوجود نقص في العناصر الغذائية أو لوجود مسبب يحتم على المرأة تناولها ونقدم في التقرير التالي أفضل مكمل غذائي للنساء.

افضل مكمل غذائي للنساء بعد الثلاثين

فيتامين د

من أفضل المكملات الغذائية ويساعد على امتصاص الكالسيوم، وهو مهم لصحة العظام وعامل أساسي في الحفاظ عليها من الاصابة بالهشاشة وهو مكمل ضروري ولا يتوافر في الأطعمة الغذائية ومن الممكن اكتسابه فقط من أشعة الشمس وتعاني العديد من النساء من نقصه وذلك بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس.

افضل مكمل غذائي للنساءشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اليصفور

من المكملات الغذائية التي تتواجد في السبانخ وصفار البيض والعديد من الفواكه ويعمل كمادة مضادة للأكسدة ويمد جسم المرأة بالطاقة ويتركز في عيني المرأة ليحميها من داء التنكس البقعي وهو مرض يصيب العينين عند التقدم في السن وربما يؤدي إلى العمى كما أنه من المكملات التي تساعد على الحماية من أشعة الشمس الضارة.

فيتامين ب

من المكملات المسؤلة عن امداد الجسم بالطاقة لأداء الوظائف اليومية المختلفة ومسئول عن حماية المرأة من أمراض القلب المختلفة.

افضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

الفولات

يتواجد في الهيليوم وأوراق السبانخ وفي فاكهة الشمام وتحتاج النساء مكمل الفولات لبناء خلايا البشرة والشعر.

الكالسيوم

من المكملات الغذائية التي تتواجد بشكل أساسي في الحليب أو مشتقاته ومهم لبناء العظام والأسنان، ويقي من حدوث هشاشة العظام وله دور كبير في صحة القلب والعظام ويقي من حدوث تخثر الدم.

زيت السمك

من الأشياء الغنية بالأوميجا 3 ومن أفضل المكملات الغذائية للنساء ويساعد على التخلص من الدهون الثلاثية وبالتالي حماية القلب والشرايين من الأمراض ويساعد على الحفاظ على صحة العظام والمفاصل والتقليل من الالتهابات وتحفيز وظائف الدماغ ويقلل من حدوث الاكتئاب لدى النساء ومن اضطرابات المزاج.

افضل مكمل غذائي للنساء

افضل مكمل غذائي للنساء الحامل

المغنسيوم

يعد المغنسيوم من المكملات الغذائية المهمة للنساء، ومهم لصحة العظام وانتاج الطاقة ويقوم بتنظيم وظيفة العضلات والأعصاب ومستويات السكر في الدم وله دور في صنع البروتين والعظام وحتى الحمض النووي ومهم للحامل للحفاظ على الجنين وزيادة صحتها.

فيتامين ب

يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب من خلال تقليل مستويات الهوموسيستين ويحافظ على البيوتين والذي يحافظ على صحة الشعر ومهم لعملية الأيض ومساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء.

الفوليك آسيد

من أشهر المكملات الغذائية التي ينصح بها الاطباء الحوامل خلال الثلاثة أشهر الاولى لانها تعمل على تحسين هيموجلوبين الدم والحفاظ على ثبات الجنين في الرحم.

افضل مكمل غذائي للنساء

نصائح للحامل

  • تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم من 6إلى 8 أكواب يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم ورفع كفاءته في محاربة العدوى والبكتريا والتخلص من السموم وقلة شربها يسبب ضعف الجهاز المناعي.
  • الابتعاد عن العصبية والتوترات وضغوطات الحياة اليومية لأنها تؤثر على كفاءة الجهاز المناعي وتقلل منه.
  • الابتعاد عن الافراط في تناول كمية كبيرة من السكريات والتقليل من الحلويات والعصائر الصناعية التي تعمل على اضعاف الجهاز المناعي.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون والزيوت المشبعة التي تعمل على اضعاف الجهاز المناعي.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة مثل الخضراوات والفاكهة والمكسرات لرفع كفاءة الجهاز المناعي مع تناول البروتينات مثل الدجاج واللحوم ولكن يجب أن يكون خالي الدسم.
  • الحرص على النظافة الشخصية من خلال غسل اليدين والاستحمام والامتناع عن استخدام أدوات الغير واستخدام المناديل المبللة بكثرة للوقاية من العدوى.
  • الحرص على تناول كميات كافية من فيتامين د لتنظيم عمل الخلايا التي تكافح العدوى.
  • الابتعاد عن تناول الألبان أو مشتقاتها غير المبسترة.
  • النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات خلال اليوم فهي أو الخطوات لتقوية الجهاز المناعي لأنه قلة النوم تسبب افراز هرمون التوتر.
  • تجنب الاصابة بمرض الجدري خاصة إذا كانت السيدة غير محصنة.
  • الابتعاد عن التيارات الباردة والحرص على التدفئة لتجنب الاصابة بالبرد والأنفولونزا.
  • الحرص على شرب الأعشاب الدافئة التي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي مثل الزنجبيل.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية التي يصفها الجنين لرفع كفاءة الجهاز المناعي.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات وخاصة الحديد والزنك والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي.
  • تبحث الكثير من الناس عن المكملات الغذائية ولكن يغفلن معلومة مهمة للغاية وهي أن الأطعمة الغذائية هي المصدر المهم للمكملات الغذائية والأفضل لهذه العناصر.
  • وتمد مصادر الغذاء الطبيعية المرأة بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها إضافة إلى الألياف الصحية التي لا توجد في المكملات الغذائية.

ولابد من استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي لكي يصف المكمل المناسب ولابد من التذكر أن الحصول على العناصر من مصدرها الأصلي أرخص وأسهل في الحصول عليه كما أن مذاقه أفضل من المكملات الغذائية التي ربما يكون طعمها سئ في بعض الأحيان.

الخلاصة

صحة المرأة تحتاج إلى اهتمام وعناية خاصة بعد عمر الثلاثين وخلال فترة الحمل،لذلك تلجأ للمكملات الغذائية لتعويض الجسم عن نقص الفيتامينات، ومن أهم هذه المكملات فيتامين ب وهـ والفولات وزيت السمك، ومن الافضل استشارة الطبيب واجراء تحاليل طبية لمعرفة الفيتامينات الناقصة في الجسم.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة