افكار لتنظيم المطبخ .. إليكي أسهل طرق لتنظيم مطبخك بسهولة

افكار لتنظيم المطبخ .. إليكي أسهل طرق لتنظيم مطبخك بسهولة

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

المطبخ من أكثر الأماكن التي تقضين فيها ساعات طويلة خلال يومك داخل المنزل، ذلك يجعلك دوما بحاجة للبحث عن افكار لتنظيم المطبخ بشكل مستمر، كي يبدو مطبخك دوما مرتباً ومنظم، لأن ترتيب المطبخ سيمنحك شعور بالسعادة والبهجة دوما، وسيساعدك ذلك على الإبداع وتنفيذ الوصفات والأفكار الجديدة التي تخططين لها بسهولة وأريحية، لذلك جمعنا لكي أجمل الأفكار الغير مكلفة ويمكن تنفيذها بسهولة.

افكار لتنظيم المطبخ

لا تهملي الحوائط الجانبية

إستغلي الحوائط الجانبية لتعليق المقالي بشكل جمالي متناسق ومرتب يضيف إلى مطبخك المزيد من الجمال والتناسق، ويضيف البهجة على مطبخك.

افكار لتنظيم المطبخشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

إستعيني بالسلال المعلقة لوضع الفاكهة

إستخدمي سلال الفاكهة لتعليقها على الحائط داخل المطبخ، فهي تضيف إلى مطبخك شكل جمالي وجذاب، وكذلك توفر لكي مساحة من الأسطح داخل المطبخ بنسبة كبيرة.

افكار لتنظيم المطبخ

إستبدلي البرطمانات القديمة بأخرى جديدة

إستعيني ببرطمانات جديدة جميلة الشكل، وقومي بإستخدام ملصق لكل برطمان أكتبي عليه محتواه فذلك سياعدك وقت الطبخ لإنجاز مهامك بسرعة.

افكار لتنظيم المطبخ

إستخدمي حامل أكواب مبتكر

من أجمل الأمور في الصباح هو أن تصلي إلى حامل أكوابك، بسرعة وكل سهولة لتحضير قهوة الصباح بسعادة وإنتعاش، ركبي حامل خارج الدولاب وضعي عليه الأكواب الجميلة والملونة ورصيها بشكل جمالي يمنحك الشعور بالسعادة والبهجة.

افكار لتنظيم المطبخ

افكار لترتيب المطبخ من صنع يدي

  • إحفظي الحبوب داخل برطمانات ورتبيها داخل دولاب المطبخ ليمكن الوصول لها عند الحاجة بسهولة.

افكار لتنظيم المطبخ

  • إستغلي أبواب دولاب المطبخ من الداخل لتعليق أرفف معدنية صغيرة، علقي عليها الزجاجات وملاعق الطعام الكبيرة.

افكار لتنظيم المطبخ

  • لا تشتري أكثر من حاجاتك لأن ذلك يسبب مشكلة في البحث عن مساحة للتخزين فلا تفعلي ذلك.
  • رتبي أرفف التلاجة بشكل مستمر مع الحرص على وضع كل طعام في مكانه المخصص حتى تتمكنى من الإستغلال الأمثل لمساحة التخزين داخل الثلاجة.

افكار لتنظيم المطبخ

افكار لتنظيم المطبخ الصغير

لترتيب المطبخ الصغير هناك العديد من الأفكار نقدم لكي أهمها فيما يلي :

  • إختاري قطع الأثاث الأنيقة والصغيرة في الحجم حتى تكون مناسبة لمطبخك، ويجب أن تكونى دقيقة عند أخذ المقاسات لإختيار ما يناسب مطبخك بعناية.
  • إختاري القطع متعددة الإستخدامات من الأثاث الي يمكن إستغلالها بأكثر من طريقة، فمثلاً إختاري طاولة الطعام التي تحتوى من الداخل على أدراج وأرفف لتخيزن الأشياء داخلها وتوفير المساحة داخل المطبخ قدر المستطاع.
  • عندما يكون مطبخك صغير الحجم، يجب عليكي إختيار ألوان الحوائط والسراميك الفاتحة، لأن الألوان الفاتحة تمنح الشعور بكبر المساحة أكبر من قدر المساحة الطبيعي.

افكار لتنظيم المطبخ

  • إبحثي عن إضاءة قوية وفاتحة اللون أيضاً.

افكار لتنظيم المطبخ

  • إختاري الحوامل للأطبقاء والأكواب، بحيث يمكنك توفير مساحة أكبر من خلال تعليق الحامل على الحائط وإستغلال المساحات الصغيرة بشكل منظم.

افكار لتنظيم المطبخ

  • إصنعي رفوف خشبيه في الأماكن الضيقة بجانب الغسالة والثلاجة مثلا حتى تستسغلي المساحات البسيطة والإنتفاع منها، من خلال وضع زجاجات الزيوت وحفظ وتخزين الأطعمة الجافة.

افكار لتنظيم المطبخ

  • إحرصي عن أن تختاري أواني وأطباق صغيرة الحجم نوعاً ما حتى لا تأخذ مساحة كبيرة داخل الحزانات أو الأرفف أثناء تخزينها.

افكار لتنظيم المطبخ

  • خصصي درج أو كيس لجمع الأكياس التي تستخدميها في إحتياجاتك داخل المطبخ بعد القيام بطيها وترتيبها، حتى لا تسبب لكي فوضى داخل المطبخ.
  • أحضري حمالة الملاعق الصغيرة الحجم، وذلك لأنه يمكنك القيام برص الكثير من الملاعق والشوك بداخلها ولا تأخذ مساحة كبيرة.

افكار لتنظيم المطبخ

  • رتبي الأواني والأطباق والمقالي داخل بعضها البعض داخل الأرفف والأدراج، ابدئي من الصغير حتى الكبير حتى لا تأخذ منك مساحة كبيرة داخل الأرفف.
  • رتبي أغطية الأواني بجانب بعضها البعض بشكل طولي داخل أرفف المطبخ حتى لأ تأخذ مساحة كبيرة.

افكار لتنظيم المطبخ

  • إستغلي مساحة فوق الحوض بأكبر قدر ممكن، حيث يمكن عمل العديد من الرفوف المعدنية في هذه المنطقة لتعليق الملاعق أو الأواني أو الأكواب أو الأطباق، فتلك المساحة هامة ودائما مهدرة فإحرصي على إستغلالها هذه المرة.

افكار لتنظيم المطبخ

  • إستغلي دولاب أسفل الحوض في تخزين المنظفات والمساحيق وأدوات التنظيف فدولاب أسفل الحوض أكثر مكان ملائم داخل المطبخ للقيام بذلك.

افكار لتنظيم المطبخ

  • يمكن أيضا توفيراً المساحة من خلال وضع سلة القمامة داخل خزانة أسفل الحوض.

ترتيب المطبخ بدون خزائن

ضعي كل ما لا تحتاجينة داخل المطبخ في الخارج

مثل الأدوات الغير مستخدمة بشكل يومي وأطقم الأواني الكبيرة، والأطباق الصيني الغير مستتخدمة كل يوم، يمكن الإحتفاظ بها في النيش أو في أدراج بوفيه السفرة مثلاً، ذلك سيسهل عليكي إخلاء مساحة للتحرك داخل المطبخ بحرية.

تخلصي من الفوارغ التي لا حاجة لها بإستمرار

تخلصي من الأكياس البلاستيكية التي لا حاجة لها وعلب الطعام وأكياس الخضروات والفواكه، والكثير غيرها من الأشياء التي لا حاجة لكي فيها بعد الإستخدام وتسبب الكثير من الفوضى داخل المطبخ.

إحرصي على وضع الأطعمة داخل الثلاجة

قومي بتخزين الطعام الذي يمكن تخزينه داخل الثلاجة أولاً بأول، ذلك الأمر سيمنحك المزيد من المساحة الفارغة داخل المطبخ وسيجنبك الفوضى داخل المطبخ.

ترتيب المطبخ بافكار بسيطة

  • رتبي الأشياء داخل دولاب المطبخ على حسب وضعها عند الحاجة للإستخدام، بحيث يمكنك الوصول إلى الأشياء عند الحاجة لها بسهولة.

افكار لتنظيم المطبخ

  • ضعي حامل للمناشف الورقية على الحائط للوصول لها عند الحاجة بسهولة.

افكار لتنظيم المطبخ

  • إستخدمي مساحة صغيرة يمكن الوصول لها بسرعة لتخزين كتب الطبخ والشوك والملاعق والسكاكين.

افكار لتنظيم المطبخ

  • رتبي أدراج المطبخ ونظفيها بإستمرار ورتبي الأشياء وصنفيها حسب حاجتك لإستخدامها.

ترتيب المطبخ من الداخل

السجادة إختيار خاطيء

إن وضع سجادة داخل المطبخ من أكثر الأخطاء التي يقوم بها الكثير من الناس، فأرضية المطبخ دائماً ما تتعرض للزيوت وسكب الطعام والمنظفات، تلك الأمور تعرض السجادة للتلف، وكذلك المطبخ من الطبيعي أن تتعرض الأرضية فيه لسكب الماء وذلك يساعد على تجمع الأتربة والجراثيم من ما يجعل السجادة مصدر تلوث، فمن الأفضل الإستعناء عن تلك السجادة داخل المطبخ.

نسقي الألوان داخل المطبخ بعناية

إن عدم تناسق الألوان بين الدولاب والحوائط والأرضيات يمنحك شعور بعدم الإرتياح والفوضى، فدوماً كوني حذرة وإختاري الألوان بعناية لأن ذلك سيساعدك على قضاء الأوقات داخل المطبخ براحة نفسية.

افكار لتنظيم المطبخ

خزني المعالق والتوابل والسكاكين بشكل جيد

إن من أكثر الأشياء داخل المطبخ المستخدمة بشكل دوري هي، المعالق والساكين وعلب التوابل، فإن لم تقومي بترتب تلك الأشياء بشكل جيد وفي الأماكن المناسبة ستشعرين بفوضى كبيرة داخل المطبخ، فمن الأفضل إستخدام الرفوف والحوامل المناسبة على الحائط لتخزين مثل تلك الأشياء حتى لا تأخذ مساحة كبيرة أكثر من ما ينبغي.

افكار لتنظيم المطبخ

أفكار لتنظيم المطبخ بسهولة

إستخدمي السلال في التخزين

إستخدمي السلال دوماً للتخزين فهي تساعدك على ترتيب الأشياء داخل المطبخ وإستغلال المساحات وعدم إهدارها، سواء كان ذلك على الأرفف أو داخل الدولاب، إعتمدي دوما على السلال للحصول على مطبخ مرتب ومريح وسهل الإستخدام.

افكار لتنظيم المطبخ

إبحثي عن المساحات الإضافية للتخزين

من الطرق التي يغفل عنها الكثير من السيدات في بعض الأحيان هي إستغلال أماكن للتخزين، مثل إستغلال المساحة التي تكون فوق الثلاجة فهي مساحة جيدة يمكن إستغلالها في تخزين العديد من الأشياء.

تناولنا في هذا الموضوع العديد من افكار لتنظيم المطبخ لتمكنك من إستغلال المساحات المختلفة داخل المطبخ وترتيب المطبخ بشكل يمنحك الحصول على قدر من الراحة والسعادة، جربي تلك الأفكار التي قدمناها لكي وإخبرينا برأيك بها في التعليقات.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة