اكل صحي للاطفال

اكل صحي للاطفال

يحتاج الأطفال في سنوات حياتهم الأولى إلى طعام صحي مُغذَّي ومُتوازن لبناء أجسامهم وتطورهم الذهني، مما يجعل الأمهات دائمًا في حيرة بين ما يحتاجه أطفالهن من طعام صحي وما يحبونه من أطعمة تضر ولا تُفيد لمجرد حُسن نكهتها. فإن كُنتِ تُريدين التعرف على مواصفات وحصص اكل صحي للاطفال ، ووجبات مُفيدة ومُغذِّية ولذيذة لأطفالك الصغار، فتابعينا على موقع ستات.

ما هي العناصر والحصص التي تضمن حصول أطفالك على اكل صحي للاطفال ؟

اكل صحي للاطفال لابد أن يحصل أطفالك على العناصر الغذائية التالية بنسب متوازنة، فلكل منها فائدة تُساعد في نمو طفلك وتطور بنائه الذهني:
  • الكالسيوم: للحصول على أسنان وعظام قوية غير مُسوَّسة أو هشة، ويُمكن الحصول عليه من خلال تناول منتجات الألبان المُختلِفة بمُعدّل 3 حصص يومية، الحبوب الكاملة كالأرز البني أو الشوفان بالحليب وبذور الكتان أو بسكوت وكوكيز الشوفان بمُعدّل 4 حصص يومية، البُرتقال وعصيره.
يحتاج الطفل إلى 500 مليجرام من الكالسيوم يوميًا من مصادره المُختلِفة.  
  • الحديد: لتكوين خلايا الدم و تعزيز جهاز المناعة و صحة الجلد و الشعر و خلايا الجسم المُختلِفة، و يُمكن الحصول عليه من خلال تناول مُنتجات الألبان، اللحوم الحمراء و البقوليات بمُعدّل حصتين يوميًا.
البيض مسلوق أو مقلي في قليل من الزيت مع البقدونس أو عجّة البيض بالخضروات أو إدخاله في المخبوزات والكيك. ويحتاج الطفل يوميًا إلى 7 مليمترات من الحديد لدعم نمو خلايا جسمه.  
  • الزنك والأوميجا 3: وهما عُنصران مُهمان لتقوية الذاكرة و التركيز و سرعة التعلم لدى الطفل، و يُمكن الحصول عليهما من أسماك التونة و الماكريل و السلمون، المكسرات و الكاكاو و اللحوم و الدواجن، الحبوب الكاملة و منتجات الألبان.
  • النشويات والدهون: وهما عُنصران مُهمان لمد جسم الطفل بالطاقة التي تساعده على اللعب و الاستكشاف و تعلُّم كل جديد، و يُمكن الحصول عليهما من خلال تناول الأرز، المكرونة، البطاطس، الخُبز ويُ فضّل الأسمر.
الزيوت ويُفضّل زيت الزيتون أ و عباد الشمس، الألبان كاملة الدسم و مُشتقاتها. ويحتاج الطفل إلى ست حصص من النشويات و الدهون موزّعة على مدار اليوم، وإ ن كان من الأفضل عدم الإكثار من الدهون.
  • الفيتامينات: واحدة من أهم عناصر اكل صحي للاطفال ، لدورها في بناء وتعزيز جهاز المناعة لديهم.
وتتوفر الفيتامينات على اختلاف أنواعها في الخضار و الفواكه و العصائر الطازجة التي يجب أن يحصل الطفل منها على ست حصص يومية من خلال البطاطا الحُلّوة و الخُضروات الخضراء الداكنة و الجزر الغنية بفيتامين أ ومُضادات الأكسدة اللازمة لصحة العينين و البشرة و مُقاومة السرطان، المانجو و الحمضيات و الجوافة الغنية بفيتامين سي.
  • البروتينات: عُنصر مُهم لبناء خلايا و أنسجة جسم طفلك، وهي متوفرة في اللحوم بأنواعها، البقوليات كالفول و العدس و اللوبيا و الفاصوليا الجافة.
 

نصائح لمنح طفلك اكل صحي للاطفال

اكل صحي للاطفال فهُناك بعض التصرفات السيئة التي قد تحيد بكِ وبطفلك عن تناول أو الحصول على الفائدة المُثلى من اكل صحي للاطفال هي:
  • الإكثار من وضع ملح الطعام أثناء الطهي، مما يجعل طفلك عُرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم المُبكر أو تورم الجسم نتيجة احتباس السوائل الزائدة أو مشاكل بالكلى.
يُمكن وضع القليل من الملح لضبط نكهة الطعام، و تعويض الباقي بالتوابل و الليمون.
  • الدهون مُفيدة لمد جسم طفلك بالطاقة و الحفاظ على ليونة عضلاته و مفاصله، و لكن الإكثار منها يُصيبه بالسمنة و ارتفاع نسب الكوليسترول و الدهون الثلاثية بدمه وهي مؤشرات خطيرة في عمره الصغير تجعله أكثر عُرضة لمشاكل مُبكرة بالقلب.
  • الإكثار من المشروبات الغازية والأطعمة السُكرية يجعل طفلك أكثر عُرضة للسمنة، ضعف العظام و تسوس الأسنان بسبب سوء امتصاص الكالسيوم بالجسم.
  • سوء التغذية فالسُكريات تُقلّل الشهية للطعام في حال تناولها الطفل قبل الوجبات و تُصيب بالأرق إن تناولها قبل النوم بسبب إمدادها إياه بالطاقة في توقيت غير مُناسب.
لذا رفّهي عن طفلك بالقليل من الحلوى من وقت لأخر ولكن لا تجعليه يعتاد عليها فتُصبح مُتعارضة مع رغبتك في منحه اكل صحي للاطفال .
  • عدم تناول الطعام أمام الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية أو التلفاز التي تشغل عقل طفلك وتُ شتّت انتباهه فيأكل بشكل مُفرِط مما يجعله أكثر عُرضة للإصابة بالسمنة.
  • حاولي منح الخضروات و الفواكه لطفلك كوجبة خفيفة أو كجزء من الوجبة الرئيسية بدلًا من الشيبسي والحلوى.
  • تجنبي قدر الإمكان تعويد طفلك على الوجبات السريعة التي تتعارض مع مبدأ اكل صحي للاطفال .
  • حاولي تقديم وجبات اكل صحي للاطفال لطفلك في أشكال كرتونية مُبهجة بدلًا من الشكل التقليدي الذي قد لا يجعلهم يُقبلون عليها، فلا تنسي العين تأكل قبل الفم.

وجبات اكل صحي للاطفال

اكل صحي للاطفال تحتار الأم كثيرًا كيف تُقدّم لطفلها الصغير اكل صحي عبر وجبة مُتكاملة ومتوازنة العناصر خاصةً إن كان في أشهره الأولى، لذا سنُقدّم لكِ عدة وجبات أعدتها الشيف نجلاء الشرشابي للأطفال في عمر الثماني أشهر، إلى جانب وجبات أخرى للأطفال الأكبر سنًا.
  • دقيق الأرز أو القمح باللبن: من خلال تحميص الأرز أو القمح وطحنه و حفظه في قنينة بالثلاجة لحين الاستخدام، حيث يُذاب في لبن ساخن.
  • شوربة خضار: من خلال سلق قطع من البطاطس و الكوسة و الجزر و ضربها بالخلاط مع ماء السلق القليل وتُحفّظ بالفريزر، يُضاف بعض اللبن أو الماء أو عصير البرتقال عند الاستخدام.
 
  • مكرونة بالجزر: من خلال سلق المكرونة مع قطع الجزر وإضافة حليب و قطعة جبن مُثلثات، مع ضرب المزيج في الخلاط وحفظه بالفريزر لوقت الاستخدام.
  • عصير الفواكه المركز أو السموثي: يتم سلق التفاح و البطاطا الحُلّوة ثم نزع القشر، و ضربها في الخلاط مع ثمار الكيوي مع قليل من ماء السلق، و تُحفّظ في الفريزر لحين الاستخدام. في الأطفال الأكبر سنًا يُمكن تغيير الفواكه حسبما يُفضِّل الطفل و ضربها طازجة و ليست مسلوقة.
  • عصيدة الأرز أو البطاطس مع التمر: يتم سلق التمر مع أوراق النعناع في قليل من الماء ثم هرسه في ماء السلق بعد إزالة النعناع ثم إضافة الرز أو البطاطس المسلوقين للتمر والمزج.
  • دجاج بالبطاطس: يتم سلق كل من: بطاطس، كوسة، جزر، دجاج، أرز، و ضربهم في الخلاط مع قليل من ماء سلق الخضار.
  • بطاطس بالبيض: يتم سلق وهرس بطاطس و مزجها بجبن نستو و زبادي و صفار بيض.
  • للأطفال الأكبر سنًا: يتم في فرن مُسخّن مُسبقًا خبز بطاطس أو بطاطا حُلّوة بقشرها لمدة ساعة بعد تنظيفها جيدًا وعمل ثقوب بها بشوكة ثم تقليبها في بعض زيت الزيتون و الملح و الفلفل الأسمر و الزعتر، و بعد خبزها يُمكن حشيها بالجبن المُفضَّل لطفلك.
  • أو سلق مكرونة و وضع بعض صلصة الطماطم و الجبن الموتزلريلا أو الرومي أو الشيدر المبشور مع بعض أوراق البقدونس الطازجة.
ختامًا عزيزتي الأم، نعلم أن الحصول على اكل صحي للاطفال يناسب طفلك ويُحبّه ليس بالأمر السهل. ولكن بالطبع من أجل ضمان صحة ونمو أفضل لطفلك يُمكنك فعل الصعب، وكما قدّم لكِ موقع ستات وجبات اكل صحي للأطفال ، ستجدي الإنترنت يكتظ بالعشرات منها وعقلك أيضًا.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;