الأكل الصحي لمرضى السكر.. دليل الغذاء الكامل لمريض السكر

الأكل الصحي لمرضى السكر.. دليل الغذاء الكامل لمريض السكر

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

ما هو الأكل الصحي لمرضى السكر؟ إن ايجاد أفضل الاطعمة لتأكلها عندما تكون مصابا بالداء السكري أمر صعب، الهدف الرئيسي هو إبقاء نسبة السكر في الدم تحت السيطرة ومع ذلك، من المهم أيضاً تناول الأطعمة التي تساعد على الوقاية من مضاعفات السكري مثل مرض القلب لذا تعرفي معنا على النظام الغذائي المناسب وما هي أفضل الأكلات لمريض السكر.

الأكل الصحي لمرضى السكر

هناك العديد من الأكلات الصحية التي تخص مرضى السكر ، كما أن هناك أنواع معينة من الأكلات التي يفترض أن يبتعد عنها هؤلاء المرضى مثل تجنب الأكلات التي تحتوي على الدهون والسكريات، والأكلات التي تحتوي على ملح كثير.

أكلات شهية لمرضي السكر

الأكل الصحي لمرضى السكرشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

السمك الدهني

تعتبر الأسماك الدهنية من أكثر الأطعمة صحة على هذا الكوكب، يعد السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة والماكريل مصادر رائعة لحمض أوميغا 3 الدهني.

الخضروات

الخضروات الخضراء الورقية مغذية للغاية ومنخفضه في سعراتها الحرارية.

كما أنها منخفضة جداً في الكربوهيدرات الهضمية مما يرفع مستوى السكر في دمك فالسبانخ واللفت والخضر الورقية الأخرى هي مصادر جيدة للعديد من الفيتامينات والمعادن.

بالإضافة الى ذلك، أن الخضر الورقية هي مصدر جيد لمضادات الأكسدة لوتين وزيزانثين.

القرفة

القرفة توابل لذيذة مع نشاط قوي مضاد للأكسدة وقد أظهرت عدة دراسات مضبوطة أن القرفة يمكنها أن تخفض مستويات السكر في الدم وأن تحسن حساسية الإنسولين.

تتحدد مكافحة السكري على المدى الطويل عادة عن طريق قياس الهيموغلوبين، الذي يعكس متوسط مستوى السكر في الدم على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وفي إحدى الدراسات، كان لدى مرضى السكري من النمط 2 الذين تناولوا القرفة لمدة 90 يوما انخفاض مضاعف في الهيموغلوبين، بالمقارنة مع الذين لم يتلقوا سوى الرعاية الاعتيادية.

جدول الأكل الصحي لمرضي السكر

جدول الأكل الصحي لمرضي السكر

البيض

  • يقدم البيض فوائد صحية رائعة. في الواقع، إنها واحدة من أفضل الأطعمة لإبقائك ممتلئاً لساعات.
  • كما أن استهلاك البيض بانتظام قد يقلِّل من خطر الامراض القلبية بطرائق عديدة.
  • فالبيوض تقلل الالتهاب، وتحسّن حساسية الإنسولين، وتزيد من مستويات الكولسترول "الجيد" في مستوى الجرعة الممدودة، وتعدّل حجم وشكل الكولسترول "السيء" في مستوى الجرعة الممدودة.
  • وفي إحدى الدراسات، شهد المصابون بالداء السكري من النمط 2 الذين يستهلكون بيضتين يومياً كجزء من نظام غذائي غني بالبروتين تحسناً في مستويات الكولسترول والسكر في الدم.
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن البيض هو أحد أفضل مصادر اللوتين والزايكسانثين، وهي مضادات أكسدة تحمي العينين من المرض.

الأكل المناسب لمرضي السكر المرتفع

الأكل المناسب لمرضي السكر المرتفعالأكل المناسب لمرضي السكر المرتفع

بذور الشيا

إن بذور الشيا طعام رائع للمصابين بالداء السكري، إنها عالية جداً في الألياف لكنها منخفضة في الكربوهيدرات الهضمية وفي الواقع.

إن ١١ غراما من الـ ١٢ غراما من الكربوهيدرات في الـ ٢٨ ڠراما (١ اوز) التي تقدَّم من بذور الكيا هي ألياف لا ترفع السكر في الدم.

إن الالياف اللزجة في بذور الشيا يمكن أن تخفض مستوى السكر في دمك بإبطاء معدل انتقال الطعام عبر احشائك وامتصاصه.

قد تساعدك بذور الشيا على بلوغ وزن صحي لأن الالياف تخفف الجوع وتشعرك بالشبع.

بالإضافة الى ذلك، يمكن أن تقلل الالياف من كمية السعرات الحرارية التي تمتصها من الاطعمة الاخرى التي تؤكل في الوجبة نفسها.

الكركم

الكركم له فوائد صحية قوية، ويمكن لعنصر الكوركومين النشط أن يخفض الالتهابات ومستويات السكر في الدم، مع خفض مخاطر أمراض القلب.

علاوة على ذلك، يبدو أن الكوركومين يفيد صحة الكلى عند المصابين بالسكري.

وهذا أمر هام، لأن مرض السكري هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى.

الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني اختيار عظيم لمرضى السكري وقد تبين أنه يحسن من ضبط سكر الدم ويقلل من خطر أمراض القلب، ربما يعود ذلك جزئياً إلى المواد المترسبة التي تحتوي عليها.

ووجدت الدراسات أن اللَّبَن الزبادي وغيره من اطعمة الألبان يمكن أن تؤدي الى خسارة الوزن وتحسين تركيب الجسم عند المصابين بالداء السكري من النمط ٢.

يعتقد أن نسبة الألبان العالية من الكالسيوم وحمض اللينك المتقارن قد تلعب دوراً.

المكسرات

وقد أظهرت البحوث التي أجريت على مجموعة متنوعة من المكسرات أن الاستهلاك المنتظم قد يقلل من الالتهابات وانخفاض نسبة السكر في الدم، ومستويات الجرعة المميتة.

وفي إحدى الدراسات، طرأ تحسن على تركيبة الجسم على الأشخاص المصابين بالداء السكري الذين أدرجوا 30 غراماً من الجوز في غذائهم اليومي لمدة عام واحد من فقدان الوزن، كما طرأ انخفاض كبير على مستويات الأنسولين.

وهذه النتيجة مهمة لأن المصابين بالداء السكري من النمط 2 كثيراً ما يعانون من مستويات مرتفعة من الأنسولين، والتي ترتبط بالسمنة.

البروكلي

البروكلي هو واحد من أكثر الخضروات المغذية حول، فنصف كوب من البروكلي المطبوخ يحتوي على 27 سعراً حرارياً فقط وثلاثة جرامات من الكربوهيدرات الهضمية، فضلاً عن مواد غذائية مهمة مثل فيتامين (ج) والمغنيسيوم.

وقد وجدت دراسات أُجريت على مرضى السكري أن البروكلي قد يساعد على خفض مستويات الإنسولين ويحمي الخلايا من الجذور الحرة الضارة التي تنتج خلال عملية الأيض.

وأكثر من ذلك، البروكلي هو مصدر جيد آخر لوتين وزيزانثين، وتساعد هذه المضادات الهامة للأكسدة على الوقاية من أمراض العيون.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هذا مفيد جداً لصحة القلب.

وهو يحتوي على حمض ونوع من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تبيَّن أنها تحسن من ثلاثي الغليسيريد والهيموغلوبين، واللذين غالبا ما يكونان في مستويات غير صحية من الداء السكري من النمط 2، وقد يزيد أيضاً هرمون الشبع.

وفي تحليل واسع النطاق لـ 32 دراسة تناولت مختلف أنواع الدهون، كان زيت الزيتون هو الوحيد الذي خفض خطر أمراض القلب.

كما يحتوي زيت الزيتون على مضادات للأكسدة تُدعى المتعدِّدات الفينول.

فهي تخفض الالتهاب، وتحمي الخلايا التي تبطئ الأوعية الدموية، وتحمي الكولسترول المنخفض الكثافة في الدم من التلف نتيجة للأكسدة، وتخفض ضغط الدم.

بذور الكتان

بذور الكتان طعام صحي جداً ويتكون جزء من أليافها غير القابلة للذوبان من الليغنين، التي يمكن أن تقلل من مخاطر أمراض القلب وتحسن مراقبة سكر الدم.

وفي احدى الدراسات، أحرز المصابون بالداء السكري من النمط ٢ الذين تناولوا الليغنين من حبوب الكتان مدة ١٢ اسبوعا تحسنا كبيرا في الهيموڠلوبين.

وأشارت دراسة أخرى إلى أن بذور الكتان قد تقلل من مخاطر السكتات الدماغية وربما تقلل من جرعة الأدوية اللازمة للوقاية من الجلطات الدموية.

فطور صحي لمرضي السكر

فطور صحي لمرضي السكر

قد يؤدي التخطيط لفطور صحي فارق كبير في مستويات الدم لمرضى السكري، حيث أنه ينبغي عليهم تجنب أنواع معينة من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والسكر.

ولهذا فينبغي أن تحتوي وجبة الفطور على ما يلي:

  • ألياف مثل خبز القمح.
  • حبوب أو أطعمة نشوية.
  • أن تحتوي على مصادر بروتين خالية من الدهون، مثل الحليب، والبيض، والأجبان، الحمص.
  • دهون صحية، مثل زيت الزيتون، والمكسرات، وجوز الهند، والأفوكادو.
  • خضروات، مثل الطماطم، والفلفل الحلو، والخضروات الورقية.

قد يهمك أيضًا:

٧ عادات خاطئة تجنبيها بعد الاكل

تعرفي على الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

ما هي أسس التغذية السليمة ؟

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة