كيف يمكنك الإستعداد لرمضان

كيف يمكنك الإستعداد لرمضان

آخر تحديث : السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٨
بلغي عن مشكلة "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان " ستات دوت كوم تهنيء بقدوم الشهر الكريم، خلال أيام يهل علينا ضيف عزيز نشتاق إليه من العام للعام فيه كل الخيرات والبركات هو شهر رمضان المبارك ، هذا الشهر العظيم الذي يأتي إلينا مرة واحدة في العام ولذا يجب علينا الإستعداد الجيد لإستقباله وإحياء شعائره بكل إجتهاد حتى يكتبنا الله عزوجل فيه من عتقائه من النيران . ويجب علينا جميعا إستغلال كل لحظة وكل دقيقة في رمضان للعبادات والتقرب من الله ولا نضيع وقته في الهرج و الأشياء الفارغة ، فرمضان فرصة عظيمة لمن يريد إستغلالها وكل أجر الأعمال الصالحة مضاعف ولذا يجب علينا معرفة كيفية الإستعداد لرمضان . أولا يجب علينا أن ننوي أن نستقبل رمضان بروح جديدة كلها روحانيات وإيمانيات عالية وعزيمة على فعل كل الخيرات التي تقربنا الله والتي تجعلنا من المقبولين في نهاية رمضان .
  • ما هو شهر رمضان:

شهر رمضان أحد شهور السنة الهجرية وترتيبه التاسع في الشهور ، أوله رحمه وأوسطه مغفرة وآخره العتق من النيران ، وقد كتب الله علينا فيه صيام نهاره وقيام ليله ، وفيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب جهنم وتحبس الشياطين ففي الحديث الشريف : ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ) ، ففيه من الخيرات والصالحات مالا يعد ولا يحصى .

الاستعداد لرمضان الاستعداد لرمضان

  • الإستعداد لرمضان بالصيام:

" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " فمن المعروف أن نهار رمضان هو للصيام ، ولذا يجب علينا الإستعداد لرمضان بصيام أيام من شهر رجب و5شهر شعبان فهذا يجعل الفرد متعودا على الصيام فإذا أتى رمضان كان الصيام غير مرهق أو متعب ، وهذا بالتأكيد بالإضافة إلى الأجر والثواب فالصيام في أي وقت من العام أو في رمضان له ثواب عظيم عند الله ولا يعرفه أجره وثوابه سوى الله سبحانه وتعالى ففي الحديث القدسي عن رب العزة ( كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ) ولذلك يجب إغتنام نهار رمضان بالعبادة والصلاة وقراءة القرآن ، حتى نحصل على الأجر والثواب الكامل من الله عزوجل .
  • الإستعداد لرمضان بوضع خطة للعبادات:

من الرائع قبل قدوم رمضان أن تضعي لنفسك خطة وبرنامج لعباداتك وطاعاتك وقراءة القرآن وفعل الخيرات التي تنوي فعلها ، ويجب أن يكون لديك العزيمة على تنفيذها والإلتزام الفعلي بكل ما فيها طوال شهر رمضان المبارك .
  • الإستعداد لرمضان بتهيئة المنزل وأهله:

يجب تهيئة البيت وكل من فيه بالإستعداد لقدوم رمضان ، ومن الأشياء الرائعة والتي تدخل على البيت البهجة بقدوم رمضان هي تزيين المنزل بزينة رمضان و الأفضل أن تجعلوا الأطفال يشاركوكم فيها فهذا سيشعرهم بأن رمضان غير كل شهور السنة ومما يعطيه تميز ويشعرون بالبهجة بقدومه . ويجب على الأم والأب أن يجلسوا مع أولادهم ويعرفونهم على شهر رمضان وفضله وفضل الخيرات فيه ، وتعويدهم على صيامه إذا كان سنهم مناسب لذلك ومكافاتهم على صيامهم . ومن الإستعداد لرمضان أن يجلس جميع أفراد المنزل ويتناقشون في بعض الأفكار الخيرية التي يقترحون فعلها في رمضان ، والتخطيط الجماعي للعبادات مثل : حفظ القرآن وصلاة التجهد في جماعة و مساعدة الفقراء والمحتاجين ببعض الإعانات أو توزيع إفطار لهم وغيرها من أفعال الخير .

الاستعداد لرمضان الاستعداد لرمضان

  • الإستعداد لرمضان بزيادة الثقافة الدينية:

التثقيف الديني مهم جدا عامة ومهم خاصة في شهر رمضان حيث يمكنك زيادة معرفتك الدينية بقراءة الكتب التي تتحدث عن رمضان والصيام ،  و كتب الفقه التي تتكلم عن بعض أحكام الصيام التي نجهلها أو أحكام الصلوات وغيرها من أمور الحياة ، وإذا كنتي مما لا يحبون القراءة يمكنك مشاهدة البرامج الدينية على التليفزيون أو على الإنترنت فكل هذه الوسائل سوف تساعدك في معرفة ما تجهلينه من أمور دينية أو فقهية خاصة بالصيام وشهر رمضان المبارك .
  • الإستعداد لرمضان بالصدقة وعمل الخيرات:

من الجميل أن نستعد لرمضان بتخصيص جزء من المال لعمل الخيرات ، أو إعانة الفقراء ، أو المشاركة في إفطار صائم ، أو الإشتراك في كفالة يتيم ، أو الإسهام في طلب العلم .
  • الإستعداد لرمضان بزيارة بيت الله الحرام:

يمكنك الإستعداد لرمضان بزيارة بيت الله الحرام وعمل عمرة إذا كان هناك إستطاعة مادية لذلك ، فالعمرة قبل رمضان لها ثواب جميل ، والعمرة خلال شهر رمضان تعادل حجة ففي الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) وهذا يعني أن ثواب العمرة في رمضان يعادل ثواب الحج .
  • الإستعداد لرمضان بتجديد التوبة والرجوع إلى الله:

من الأشياء الرائعة أن يرجع الإنسان إلى الله عزوجل قبل التوجه إلى الله بصيام رمضان ، فالتوبة النصوحة إلى الله عزوجل والإقلاع عن الذنوب والمعاصي ، فهذا يجعل الإنسان يستقبل رمضان بقلب نقي وروح جديدة ويفعل الطاعات بكل حب وشغف ، فالتوبة بداية لكل شئ وعمل طيب خاصة إذا كان صيام رمضان شهر الطاعات والخيرات والتقرب إلى الله بكل قول وعمل .

الاستعداد لرمضان الاستعداد لرمضان

  • الإستعداد لرمضان بتنظيم وقتك بين الخيرات:

من المعروف أن رمضان أيامه سريعة وأوقاته قصيرة ويمر سريعا ، ولكي يمكنك الإستفادة بكامل يومك في رمضان يجب عليكي أن تضعي جدول يومي أو إسبوعي منظم لأعمالك و نشاطاتك المهمة والتطوعية التي يجب عليكي القيام بها ، فهذا سيجعلك تنظمي وقتك ولا تقصري في العبادات .

كيف يمكن لربة المنزل أن تهيئ بيتها للإستعداد لرمضان:

الاستعداد لرمضان الاستعداد لرمضان

1- علقي زينة رمضان من فوانيس وشرايط الزينة أنت وأولادك واسرتك ، مما يدخل على بيتك السرور بقدوم رمضان . 2- حاولي وضع منيو إفطار رمضان وذلك بوضع جدول بإفطارات رمضان طوال الشهر وتحديد العزائم قبلها بوقت كافي ، فهذا سيوفر عليك الكثير من الوقت في رمضان . 3- احرصي على تجميع قائمة التسوق الخاصة بكي ، والتسوق لمرة واحدة اسبوعيا ويكون هذا ليلا ، أي بعد الإفطار حتى لا يصيبك الإرهاق والتعب والإجهاد بسبب التسوق أثناء الصيام . 4- قومي بتنظيف بيتك جيدا قبل قدوم رمضان ، حتى لا تنشغلي بالتنظيف عن العبادات خاصة في العشر الآواخر من رمضان ، فاحرصي غسل السجاد والحوائط وترتيب المطبخ وغيرها من ترتيبات التنظيف ، فهذا سيجعلك لا تضعين وقت رمضان . 5- يكون لكي كل يوم نظافة عامة في المنزل مثل ترتيب الأسرة ، و تنظيف الأرض وغيرها من أمور التنظيف اليومية ، فهذا سيجعل بيتك دائما نظيفا طوال رمضان . 6- يمكنك إعداد الطعام ليومين وحفظه في الثلاجة ، مما سيوفر لك وقتا أكثر وراحة أيضا . 7- أشركي أولادك وأفراد اسرتك في التنظيف ، واجعلي كل شخص منهم مسؤل عن فراشه و تعليق ملابسه وجميع الأمور الشخصية إذا كانوا كبار كفاية لذلك ، و أن يساعدوكي في أعمال المنزل ، هذا سيساعدك كثيرا في الإحتفاظ بنظافة المنزل . 8- قومي بتنظيف الثلاجة والفريزر ورتبي محتوياتهم وقومي بتخزين بعض إحتياجاتك من خضروات وفاكهة ومجمدات من لحوم ودجاج منظف ومجهز للطبخ ، مما يساعدك كثيرا في تحضير إفطارك أنتي وأسرتك بكل سهولة ويسر . 9- و تذكري سيدتي أن يجب عليك إذا كنت إمرأة عاملة بعد عودتك من العمل أن ترتاحي لمدة ساعة ثم تواصلي عملك في المنزل ، وإذا كنت ربة منزل فاستيقظي مبكرا وانجزي أعمالك ثم إرتاحي فترة القيلولة حتى تستطيعي ممارسة مهماك وعباداتك بنشاط . اللهم اجعله رمضان خير ويمن على المسلمين أجمعين .

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة