الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات - أسباب الإمساك عند الأطفال وطرق علاجه

الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات - أسباب الإمساك عند الأطفال وطرق علاجه

آخر تحديث : الثلاثاء ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعاني الكثير من الأطفال في عمر الثماني سنوات من التعرض للإمساك الشديد، وهو الحالة المرضية التي تأتي للكبار والصغار في أي سن، ويجب أن نمر بها جميعاً لأنه أمر طبيعي، ويحدث الأمر عند الدخول إلى الحمام من أجل قضاء الحاجة، ولكن لا تشعر بالراحة مع حدوث بعض الأمور الأخرى لذا سنستعرض الآن طرق علاج الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات.

الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات

يعني الإمساك أن يواجه الجسم صعوبة كبيرة للغاية في إزالة البراز من خلال الجهاز الهضمي، ويحدث الأمر خلال عملية الهضم الطبيعية اليومية، ويمتص القولون الماء بأكمله من الطعام الذي يمر من هذه المنطقة، وذلك يكون بسبب الحركة التي تكون بطيئة للطعام في المعدة، كما يصبح من الصعب خروجه من الجسم.

ويوجد أنواع مختلفة من الإمساك الذي يحدث في جسم الإنسان وهم كالآتي :شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الإمساك الحاد

يمكن أن يستمر هذا النوع لعدة أيام ولكن بدون وجود أي نوع من الآثار الجانبية، ومن الممكن أن يكون السبب تناول الادوية المختلفة التي تكون سيئة أو السوء في الهضم.

الإمساك المزمن

يستمر هذا النوع من الإمساك مرة واحدة في الشهر ومن الممكن أن يكون السبب الحقيقي لهذا الأمر هو المشاكل المختلفة التي يعاني منها الإنسان سواء السكر أو الغدة الدرقية.

الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات

الإمساك المجهول

في هذه الطريقة يكون السبب غير معروف، ومن الممكن أن يكون السبب التقلص الشديد في العضلات أو الانخفاض الشديد في الحساسية الخاصة بالأعصاب.

الإمساك الكاذب

يحدث هذا الإمساك عندما تتقلص العضلات الخاصة بالأمعاء وهي تكون غير فعالة، ولذلك يطلق عليها الانسداد الكاذب ولا يظهر أعراض بسبب عدم وضوحه.

الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات

أسباب الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات

يوجد أسباب كثيرة للإصابة بالإمساك ومن الممكن أن يؤثر الأمر على الجهاز الهضمي ويكون السبب كالآتي :

  • تعد الاطعمة الصناعية هي أكثر ما يسبب الإمساك، فعندما يتناول الطفل الحليب المبستر فهذا يسبب الإمساك بشكل كبير، ومن الممكن أن يكون لديهم حساسية شديدة تجاه الحليب.
  • من الممكن أن يكون الطفل قلق بشأن استخدام الحمام وخصوصًا في عمر الـ 8 سنوات، فتحدث مشكلة بسبب الذهاب للحمام، فمن الممكن أن لا يذهب وهذا الأمر يصيبك بالإمساك، و بالتالي تصلب البراز تماما.
  • استهلاك الطفل يكون قليل بالنسبة للألياف، إذ تساعد الألياف التي تكون غير قابلة للذوبان في العمل على تحريك الطعام بسهولة شديدة عبر الجهاز الهضمي، ويمكن أن تتسبب هذه النسبة المنخفضة في اختلال التوازن في نظام الطفل والتأثير بشدة على حركة الأمعاء.
  • الجفاف لدى الاطفال الذين يبلغون من العمر 8 سنوات، والسبب أنهم يلعبون طوال اليوم وينسون تناول المياه الكافية لترطيب الجسم وتناول الأطعمة الصحية وبالتالي تؤثر على الجسم بشكل كبير، ويصلب البراز في جسم الطفل فيحدث الإمساك.
  • الإصابة بالبواسير أحد أسباب الإصابة بالإمساك وبالتالي يحدث الأمر، عندما يحجب الطفل حركة الأمعاء من أجل تجنب الألم الذي ينتج من البواسير، ومن الممكن أن يجرح الطفل نفسه دون قصد وخصوصا في المنطقة الحساسة فيصعب عليه الدخول للحمام فيحدث الأمساك.
  • تناول الطعام الصلب بالنسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر 8 سنوات يتسبب في وجود الكثير من المشاكل ومنها الإصابة بالإمساك، وخصوصا عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الألياف.
  • مكملات الحديد تسبب الإمساك خصوصا أنها تكافح فقر الدم ويساعد الحليب في نمو البكتيريا السيئة التي تتواجد في الأمعاء وبالتالي يحدث الإمساك للطفل والكثير من الاضطرابات الأخرى التي لا مثيل لها على الإطلاق ويوجد طرق علاج مختلفة.

أعراض الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات

  • يوجد بعض الأعراض التي تظهر على الطفل ومن هنا تعرف الأم أن طفلها مصاب بالإمساك، وعند ظهور عرض واحد من هذه الأعراض يجب أن تعرف الأم السبب وتعطي الطفلة العلاج المناسب، أو الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل علاج هذا الأمر.
  • من أهم تلك الأعراض التغير الشديد في حركة الأمعاء فتكون نادرة إلى حد ما بسبب التوتر والتهتك الشديد الذي يصيب فتحة الشرج بسبب رفض الطعام دون الذهاب إلى المرحاض، وعند الذهاب لا تستطيع التبرز بسبب ما حدث في جسمك، وبسبب الخوف الشديد من الألم.
  • سوف تجدي طفلك لديه امتلاء غريب في الأمعاء خصوصا مع وجود ألم شديد في منطقة البطن والمنطقة الحساسة بسبب المحاولة في التبرز والشعور بالألم، كما يمكن أن يحدث انسداد في منطقة البطن والشعور بانتفاخ شديد في المعدة وخصوصا عند الضغط عليها مع وجود آثار جروح مؤلمة.

الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات

خطورة الإصابة بالإمساك

يوجد الكثير من عوامل الخطورة التي تحدث للأطفال في عمر الـ 8 سنوات، ومن بين الخطر الذي من الممكن أن يصاب به الطفل :

  • الإصابة بمتلازمة القولون الذي يكون ضار بشكل كبير، والسبب وجود ضعف عام في عضلات الجدران المعوي وبالتالي لا يوجد كفاءة عالية للانقباض وهذا يعني وجود بطء شديد في مرور الطعام.
  • الإصابة بالخمول بعد حدوث الإمساك بسبب ضعف النشاط البدني.
  • التغيرات الشديدة في البيئة مع أن الطفل يكون غير قادر على الحصول على الحركة القوية للأمعاء وبالتالي يكون الإمساك صعبة بالنسبة لهم.
  • كما أن الأطفال المولودين قبل الميعاد الصحي من الممكن أن يصابوا بمشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي والذي يسببه الإمساك أيضا.
  • من خطورة الإصابة بالإمساك حدوث تليف شديد يسمى بالتليف الكبدي وهو من الأمراض الوراثية التي يصاب بها الطفل ويهدد حياته تماما، ومن الممكن أن يكون له تأثير سيء على كلا من الجهاز الهضمي والرئتين أيضا وبالتالي يصاب الطفل بالإمساك.

الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات

علاج الإمساك عند الأطفال

يوجد الكثير من أنواع العلاج المختلفة التي تعالج الإمساك عند الطفل ومن بينها :

  • إعطاء الطفل الحبوب الخاصة بالانزلاق والتي تجعل البراز المتصلب يخرج من فتحة الشرج بسهولة شديدة، ويمكن أن تستخدم الأمهات زيوت جوز الهند والزيتون من أجل العمل على سهولة حركة الأمعاء.
  • استخدام المنشطات والتي تكون سبب حقيقي لإزالة الإمساك تماما من الجسم، وتنشيط الحركة الخاصة بتسريع عملية الإخراج.

ومن أفضلل طرق الوقاية من الإمساك عند الأطفال عمر 8 سنوات هو محاولة تدريب الطفل على الارتجاع الذي يكون حيوي بشكل كبير والعمل على تحسين العضلات الموجودة في الحوض لتسهيل عملية خروج البراز من جسم الطفل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة