الإمساك عند الأطفال 4 سنوات وعلاجه

الإمساك عند الأطفال 4 سنوات وعلاجه

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الإمساك عند الأطفال 4 سنوات يعتبر من أكثر المشاكل المنتشرة بين الأطفال، ويزداد التوتر لدى الأمهات عند تعرض طفلها للإمساك للعديد من المرات ويظهر فيها البراز جاف وصلب هذا إلى جانب أن الأسباب التي تؤدي لحدوثه هو التدريب بشكل مبكر على استخدام المرحاض أو حدوث العديد من التغيرات الخاصة بتناول النظام الغذائية، وأحياناً تتفاقم المشكلة مما يضطرها لزيارة الطبيب المعالج.

الإمساك عند الأطفال 4 سنوات

يعتبر الإمساك من أكثر الأمور المزعجة التي تصيب الكثير من الأطفال، لذلك لابد من معرفة سببه وبعد ذلك يتم معرفة الطرق الصحيحة التي تساعد في علاجه، وايضاً يتم دائماً البحث وراء العديد من الطرق والوصفات الطبيعية التي تعمل على التخلص نهائياً من الإمساك الذي يوجد لدى الكثير من الأطفال خاصة في سن 4 سنوات، وتوجد الكثير من الأسباب والأعراض الخاصة بالإمساك وهذا ما سوف نقدمه لكم اليوم من خلال السطور القادمة.

الأسباب الأساسية وراء الإمساك لدى الأطفال

توجد الكثير من الأسباب الخاصة بتعرض الطفل للإمساكن من أهمها ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الحجب الخاص بالبراز أو منعه تماماً، وذلك ما يقوم به الطفل في حالة محاولة التحكم بقدر الإمكان والعمل على التحكم في الحركة الخاصة بالأمعاء لديه، وهو الذي يكون من الأسباب الخاصة بعدم رغبته وإحساسه بدخول الحمام في العديد من الأماكن المختلفة التي تكون خارج المنزل، أو إذا كان الطفل في بداية تعامله مع الحمام ويشكل التجربة الثقيلة بالنسبة له.
  • إذا كان الطفل لديه حساسية شديدة من لبن الأبقار.
  • إذا وجد في تاريخ العائلة أحد مصاب بالإمساك فهي من الأشياء التي تؤثر عليه كثيراً.
  • بعض الحالات الطبية الأخرى المختلفة.
  • في حالة تجاهل الطفل وعدم عرض عليه دخول الحمام فيؤدي إلى إصابة الطفل بالإمساك الشديد، وهو ما يعرف بالحصر ويكون من الأشياء التي تضر الطفل كثيراً.
  • أيضاً المشكلات الخاصة بالنظام الغذائي والتغيرات التي تحدث فيه، وهذا ما يؤدي إلى وجود الفاكهة والخضروات المليئة بالألياف أو السوائل أو النظام الخاصة بالطفل الغذائي ويؤدي للإمساك، وتعتبر هي واحدة من أكثر الأشياء التي تضر الأطفال، ولابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على السوائل وعدم تناول الأطعمة الصلبة.
  • حدوث تغيرات في الروتين عند الأطفال وهي تكون مثل الأشياء المختلفة كالسفر أو الطقس الحار أو الإجهاد والتي تخص الوظيفة المعوية، وأيضاً الأطفال الأكثر عرضه لبعض الأشياء التي تخص الإمساك وخاصة عندما يذهبون إلى المدرسة التي تكون بعيدة عن المنزل لأول مرة.
  • تناول بعض الأدوية المختلفة من أكثر الأشياء التي تؤدي لإصابة الطفل بالإمساك وتؤثر عليه في العديد من الأوقات المختلفة.

الإمساك عند الأطفال 4 سنوات

علاج الإمساك عند الأطفال 4 سنوات بالأدوية

توجد الكثير من الأدوية الأساسية التي تساعد في علاج جميع حالات الإمساك عند جميع الأطفال وهي التي تكون من خلال ما يلي:

علاج الامساك للاطفال بالملينات

وهذا حيث أن الملينات تعمل على تنظيف الأمعاء ولكن لا يتم إتخاذها إلا بعد استشارة الطبيب، وأيضاً توجد العديد من الأخطاء التي تنتشر عند استعمال الملينات وعدم إعطاء الأطفال جرعة كافية أو إيقاف الأستعمال بشكل سريع، وايضاً بعد أن يتم العمل على تحسين حالة الطفل بشكل جيد بعد الأستعمال الأول ولابد أن يتم استشارة الطبيب.

الحقنة الشرجية

وهي من الأشياء التي تساعد كثيراً في التخلص من تراكم البراز والذي يسبب حالة من الانسداد ويقوم الطبيب بالإقتراح على الأم أن تقوم بتوفير لطفلها الحقنة الشرجية التي تعمل على التخلص نهائياً من الانسداد الذي يوجد فيه، ولابد من استشارة الطبيب قبل استعمالها لأخذ الجرعة المناسبة للطفل.

مكملات الألياف

حيث أنه لابد من إعطاء الطفل الكثير من الألياف في نظام غذائه وهي من الأشياء المفيدة والتي تساعد كثيراً في عدم إصابة الطفل بالإمساك والتخلص منه بشكل سريع.

الإمساك عند الأطفال 4 سنوات

علاج الإمساك لدى الأطفال طبيعياً

  • إعطاء الطفل العديد من الأكلات المليئة بالسوائل والألياف وهي التي تكون مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والتي تكون بمعدل من 3 إلى 5 جرام على الأقل من الألياف في الطعام، وهذا بجانب تقديم البقوليات والتي تكون مثل الحمص وشوربة العدس وغيرها، وأيضاً توفير الكثير من الألياف التي تكون مثل الفشار ولكن وضع القليل من الزبدة والملح عليه، وإعطاء للطفل الأطعمة الملينة مثل الزبادي وغيرها من الأكلات التي تساعد في التخلص من الإمساك لدى الطفل.
  • إعطائه الكثير من السوائل التي تساعد في إخراج جميع الفضلات التي توجد في الجسم، لذا لابد أن يتناول الطفل الماء الكثير خلال اليوم بجانب الحليب، والعمل على التقليل من تناول المشروبات السكرية لأنها من الأشياء التي تؤثر كثيراً على الطفل وتسبب له الإمساك الشديد.
  • يجب أن تعلم الأم الطفل أن يدخل الحمام بشكل منتظم وتشجيعه كثيراً بأن يدخل في الصباح، وأيضاً بعد تناول كل وجبة وخاصة لجميع الأطفال الصغار، وهي من الأشياء التي تساعد في دخول الحمام كثيراً والتخلص من البراز والفضلات التي توجد في الجسم.
  • يتم ضبط وضعية الجلوس المناسبة للطفل داخل الحمام، وهذا على أن تكون رجليه على الأرض أو يتم وضعها على صندوق لأنها من الأشياء التي تساعد في سهولة نزول البراز والفضلات التي توجد في الجسم.

الإمساك عند الأطفال 4 سنوات

أطعمة ممنوع إعطائها للطفل المصاب بالإمساك

الحليب

منع إعطاء الطفل كميات كبيرة من الحليب، وأيضاً بعض منتجات الألبان الأخرى وهي التي تكون مثل الأيس كريم والجبن وغيرها من الأشياء الأخرى التي تؤدي لحدوث الإمساك وزيادته.

الكربوهيدرات

التقليل تماماً من تناول الكربوهيدرات المعالجة وهي التي تكون مثل الأرز الأبيض والمكرونة البيضاء والخبز الأبيض.

الجزر

يعتبر من أكثر الخضروات التي تسبب الإمساك للكثير من الأطفال لذا من الأفضل أن يتم تقديمه للطفل على هيئة عصير.

الموز الغير ناضج

هو من أكثر الأشياء التي تسبب العديد من المشاكل في معدة الأطفال ويسبب الإمساك، لذا فيمنع تناوله لجميع الأطفال.

التفاح

إن التفاح يعتبر من أكثر الفاكهة التي تسبب الإمساك لدى الأطفال لأنه به بروتين البكتين الذي يؤثر على صحة الطفل.

الجبن

يعد الجبن من أكثر الأشياء المليئة بالمعادن والفيتامينات المفيدة لجسم الطفل، ولكن لا يوجد فيها الألياف الغذائية ولذلك فهو يؤدي إلى إصابة الطفل بالإمساك.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة