الاسمرار من الشمس_ وكيفية العلاج

الاسمرار من الشمس_ وكيفية العلاج

آخر تحديث : الأربعاء ١٣ أبريل ٢٠١٩

التعرض لأشعة الشمس من الأمور التي تفيد وتضر البشرة في نفس الوقت، وهنا تكمن الإفادة في التعرض المعتدل لها وخاصة في فترات الصباح الأولى، ولكن الشمس تصبح من الأمور الضارة إذا تم التعرض لها خلال ساعات الظهيرة، والتي تكون في كامل ذروتها في تلك الفترة، وفي هذا الوقت على وجه التحديد تصدر الشمس الأشعة البنفسجية التي تشكل ضرر كبيرة على البشرة والجلد، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى حرق الجلد سواء اليدين أو الوجه.

الاسمرار من الشمس

الاسمرار من أكثر الأمور الشائعة التي تسببها التعرض لأشعة الشمس الحارقة، وفي هذا الوقت فإن الأمر يتسبب في مشكلة كبيرة لدى الشخص المصاب وخاصة في وقت ملاحظة اختلاف لون الجلد في أماكن متفرقة من الجسم، ولذلك في هذا الموضوع المقدم إليكم من ستات دوت كوم سوف نعرض لكم مجموعة من النصائح الهامة التي تجنبكم تماما الإصابة بالاسمرار من الشمس، وكذلك الطرق الأخرى التي تساعدكم في التخلص من هذا الاسمرار.

الاسمرار من الشمس

الاسمرار من الشمس

كيفية حماية الوجه والبشرة من اسمرار الشمس

هناك عدد من الأمور المختلفة التي يمكنكم الاعتماد عليها وسوف تساعدكم بشكل كبير في حماية الوجه والبشرة وتفادي مشكلة الاسمرار التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس، وتتمثل تلك الأمور في الآتي:

  • من الضروري تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وهنا يفضل تجنب الفترة بين العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا، وذلك لأن الفترة هذه تكون فيها الشمس في كامل ذروتها النهارية والتعرض لها لفترات طويلة سوف يسبب العديد من المشاكل المختلفة.
  • اختيار الملابس من الأمور التي لابد من الاهتمام بها بشكل كبير في تلك الفترة على وجه التحديد، وهنا لابد من اختيار الملابس ذات الأكمام الواسعة الفضفاضة، وذات الألوان الفاتحة أيضا، وذلك لأنها تحمي بشكل كبير من أشعة الشمس الضارة كما أنها تحافظ على درجة حرارة ورطوبة الجسم.
  • في الوقت الذي يتم فيه الخروج والتعرض لأشعة الشمس المباشرة من الضروري الجلوس تحت المظلات أو ارتداء القبعات والنظارات الشمسية المخصصة لهذا الغرض، وتقدم تلك الأشياء إفادة كبيرة حيث أنها تحمي اليدين والوجه من التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة وبالتالي الإصابة بالاسمرار.
  • من الضروري الاستعانة بواقي شمس، وهنا لابد من اختيار النوعية التي تناسب نوع البشرة، وهنا فإن الأهمية الخاصة بواقي الشمس أنه يكون طبقة تحمي البشرة من التأثر بأشعة الشمس الحارقة، من الأفضل اختيار أن يتم اختيار واقي الشمس التي تصل نسبة الحماية الخاصة به إلى أكثر من سبعون في المائة، وعلى الجانب الآخر لا ينصح بأن يتم الاعتماد على الواقي المصنوع من الرذاذ لأنه يعمل على تغطية البشرة بالكامل.
  • في الوقت الذي تستخدمون فيه مستحضرات التجميل من الضروري الاعتماد على النوعيات التي تحتوي على كميات عالية من واقي الشمس.
  • من الضروري الاعتماد على تناول مضادات الأكسدة، وعلى رأسها فيتامين سي، وفيتامين إي، والجدير بالذكر أن تلك النوعية من الفيتامينات تحمي البشرة من أشعة الشمس وتخفف كثيرا من تأثيرها.

الاسمرار من الشمس

الاسمرار من الشمس

الأضرار التي تسببها أشعة الشمس على الجلد والبشرة

الأشعة البنفسجية التي تصدرها الشمس من أكثر الأشعة التي تسبب ضررا كبيرا على الوجه والبشرة، وتتمثل الأضرار التي تسببها تلك الأشعة في الآتي:

  • تصيب البشرة بالتسفح الشمسي، وهنا في الوقت الذي يتعرض فيه الجلد إلى نوعية من الإشعاعات الزائدة ينتج عن الأمر صبغة الميلانين ذات اللون البني، وهذا الأمر يتسبب في ظهور هذا اللون على الجلد من الخارج، ولعل الأشخاص الأكثر عرضة بالإصابة بهذا النوع من التسفح الشمسي هم الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة.
  • من الممكن أن تتسبب أشعة الشمس القوية في حرق وتغيير لون البشرة، وهنا يتغير لون البشرة المعتاد إلى اللون الأحمر مع الشعور بألم وتهيج كبير، وهنا من الممكن أن تكون الحروق سطحية أصابت الطبقة السطحية من الجلد، وعلى الجانب الآخر من الممكن أن تكون الحروق عميقة ووصلت إلى الطبقة الداخلية من البشرة وبالتالي تكون أكثر ألما وصعوبة في التخلص منها.
  • تتسبب أشعة الشمس في ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه، وهذا لأن تلك الأشعة تضر بالكولاجين الذي يعمل على تقديم المرونة المطلوبة للجلد والبشرة، وبالتالي يتسبب الأمر في ترهل وتجعد البشرة.
  • تغير لون الجلد إلى اللون الداكن وهو ما يسمى بالاسمرار الناتج عن أشعة الشمس.
  • ظهور الكلف والنمش والبقع البنية على البشرة.
  • تقشر الجلد بشكل ملحوظ.
  • من الممكن أن يصل الأمر إلى إصابة البشرة بالسرطان.
  • يؤدي الأمر إلى ظهور الشعيرات الدموية في البشرة.

الاسمرار من الشمس

وصفات سهلة لعلاج الاسمرار من الشمس

إذا حدث وتعرضتم لأشعة الشمس لفترات طويلة وأصبتم بالاسمرار الناتج عن هذا الأمر من السهل التخلص من هذا الأمر وتقديم له طرق العلاج الفعالة من خلال الاعتماد على تلك الوصفات السهلة والبسيطة والتي سوف تخلصكم تماما من تلك المشكلة التي تسبب لكم قلق ملحوظ وإحراج حين الرغبة في الخروج مرة أخرى مع الأصدقاء، وإليكم الوصفات كالتالي:

الاسمرار من الشمس

الاسمرار من الشمس
  • الليمون: الليمون واحدا من المواد الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من الاسمرار الناتج عن التعرض تحت أشعة الشمس، ويمكن استخدامه من خلال عصر نصف ليمونه مع ملعقة أخرى صغيرة من الأكسجين، ونضيف إليها ثلاثة ملاعق صغيرة من الدقيق وثلاثة آخرين من الحليب السائل، وبعد أن يتم مزج المكونات جيدا مع بعضها البعض نقوم بوضعها على المنطقة المصابة ونتركها لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعدها نغسلها بالماء الفاتر.
  • العسل: يمكن الاستعانة بالعسل لعلاج مشكلة الاسمرار من الشمس، وتتم تلك الوصفة من خلال الآتي: نقوم بخلط ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض النقي مع اثنين آخرين من اللبن الزبادي، ونقوم بإضافة بعض قطرات من عصير الليمون ثم نخلط تلك المكونات جيدا مع بعضها البعض، نضع الخليط الناتج على البشرة وبعدها نتركه لمدة ربع ساعة على الأقل ثم تغسل بالماء الفاتر، ولكن هذه الوصفة يتم تطبيقها على البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس، أو يتم الاعتماد عليها مرة واحدة في الأسبوع.
  • الحليب: الحليب من المواد الطبيعية والغذائية الفعالة التي يتم استخدامها في علاج الاسمرار من الشمس، ويمكن خلط ثلاثة ملاعق من الحليب مع ملعقتين كبيرتين من الدقيق وملعقة أخرى واحدة من عصير الليمون، وتخلط المكونات جيدا مع بعصها البعض ويتم وضعها على البشرة المتضررة من أشعة الشمس، نترك هذا الخليك لمدة عشرين دقيقة متواصلة على البشرة وبعدها تغسل جيدا بالماء الفاتر.
  • نقوم بخلط عصير نصف ليمونه واحدة مع ملعقة واحدة صغيرة من العسل النقي، نضع المزيج على البشرة ونقوم بالتحريك بشكل دائري خفيف، وبعدها يترك المزيج على البشرة لمدة عشرة دقائق على الأقل ثم يتم غسلها بالماء الفاتر.
  • نهرس حبة واحدة من الموز الناضج، نخلط معها خمسة ملاعق كبيرة من الحليب السائل، نضع الخليط على البشرة لمدة عشرين دقيقة فقط، نقوم بغسل البشرة جيدا باستخدام الماء الفاتر، وبعدها نستخدم الماء البارد لغلق مسام البشرة.

الاسمرار من الشمس

هذه هي الأضرار التي تنتج حين التعرض لأشعة الشمس والتي على رأسها الاسمرار، وعرضنا لحضراتكم مجموعة من الوصفات الفعالة للتخلص من الاسمرار من الشمس ونصائح أيضا للحفاظ على البشرة من التعرض لتلك النوعية من الأشعة الضارة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة