5 أطعمة تساعد على محاربة الاكتئاب الموسمي

5 أطعمة تساعد على محاربة الاكتئاب الموسمي

آخر تحديث : الأحد ١٧ مارس ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

يعاني الكثير من الناس خلال فترة تغيير الفصول بما يعرف بالاكتئاب المؤسمي، فينتابهم حالة من الرغبة في البكاء والضيق دون أسباب واضحة، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات التي تحدث عند الانتقال من الصيف إلى الشتاء، ورغم أن هذه الأعراض تبدو طبيعية إلا أنها تؤثر بشكل كبير على هؤلاء الأشخاص، لذلك يقدم لك ستات دوت كوم في هذه السطور مجموعة من الأطعمة التي تخفف من الشعور بالاكتئاب، وتقلل من الضغط والتوتر العصبي.

ما هو الاكتئاب الموسمي ؟

الاكتئاب الموسميشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الاكتئاب الموسمي مثل الاكتئاب العادي، ولكنه يصيب الأشخاص في فترة معينة، وهي الفترة الزمنية بين فصلي الصيف والشتاء، ويعد هذا الاكتئاب الموسمي الأكثر شهرة، حيث يعاني الكثير من الناس مع بداية دخول فصل الشتاء من الاكتئاب، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الجوية التي تحدث في تلك الفترة، وأعراض الاكتئاب الموسمي تتشابه كثيراً مع أعراض الاكتئاب العادي وتتمثل في: العزلة التامة، والشعور بالحزن والوحدة، واضطرابات النوم وفي تناول الطعام، حيث يميل الفرد الذي يعاني من الاكتئاب الموسمي إلى كثرة تناول وجبات الطعام، وتناول كميات كبيرة في الوجبة الواحدة، بالإضافة إلى الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

ومن أهم أعراض الاكتئاب الموسمي أيضاً عدم الرغبة في التحدث والشعور بالكآبة، وفقدان الشغف والحماس في الحياة، وفقدان الاهتمام بممارسة أمور الحياة الطبيعية، تقلب المزاج والشعور بالتوتر، والشعور بالغضب السريع، الشعور بالخمول والكسل أثناء فترات النهار، والرغبة في النوم، بالإضافة إلى النوم لساعات طويلة على مدار اليوم.

ويرجع الخبراء أسباب الاكتئاب الموسمي الذي يحدث مع بداية دخول الشتاء إلى التغيرات الجوية التي تحدث، حيث يكون الجو غير مشمش وملبداً بالغيوم معظم فترات النهار، وهو الأمر الذي يؤدي إلى قلة تعرض الفرد لضوء الشمس، ولهذا الأمر تأثيراً كبيراً على نفسيتهم، حيث أن ضوء الشمس يساعد كثيراً في وقاية الأشخاص من التعرض للاكتئاب، وإذا شعرتي بأحد الأعراض السابقة فلا داعي للشعور بالقلق، فهذا الأمر طبيعي، يمر به الكثير من الأشخاص، ولكنه يحتاج منه القيام ببعض الأمور للتغلب عليه، منها تناول الأطعمة التالية، والتي تساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب الموسمي والتخلص منه.

أطعمة تحارب الاكتئاب الموسمي


1- المكسرات

الاكتئاب الموسمي

المكسرات ليس مجرد أطعمة مسلية فقط، ولكنها تتضمن العديد من الفوائد الصحية، حيث أنها تخفف بشكل كبير من أعراض الاكتئاب، وخاصة عين الجمل والجوز، لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الأوميجا 3، وهي من أهم المواد التي تساعد على محاربة الاكتئاب.


2- الفاصوليا

وهي من أهم الحبوب التي تساعد على تخفيف الضغط العصبي وتقاوم الاكتئاب الموسمي ، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الفاصوليا تقوم بضبط مستويات السكر في الدم، وهو الأمر الذي له دور كبير في تحسين الحالة المزاجية للفرد.


3- الطماطم

الاكتئاب الموسمي

أكد العديد من الأطباء أن السبب الرئيسي في الإصابة بالاكتئاب هو نقص حمض الفوليك، لذلك تعد الطماطم من أهم الأطعمة التي تساعد على التخلص من الاكتئاب الموسمي ، وذلك لأنها غنية بحمض الفوليك، وأحد أهم المصادر الطبيعية للحصول عليه، لذلك احرصي على تناولها في الفترات التي تعانين فيها من الاكتئاب.


4- الأفوكادو

من أهم الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وهو أيضاً من أهم الأطعمة التي تحارب الاكتئاب الموسمي ، وذلك لأنه غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين B,C, E12، وهذه الفيتامينات تساعد المخ على الأداء بشكل أفضل، وهو الأمر الذي يساعد على محاربة الاكتئاب.


5- الخضروات الورقية

الاكتئاب الموسمي

السبانخ من الخضروات الورقية والتي ليس لها فوائد على صحة الجسم فقط، بل لها أيضاً فوائد على الصحة النفسية، وذلك لأنها غنية بعنصر الماغنسيوم، والذي يساعد على الاسترخاء، ويخفف من القلق والتوتر العصبي.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة