اسباب وعلاج الامساك عند الرضع

اسباب وعلاج الامساك عند الرضع

يسبب الامساك عند الرضع العديد من المشاكل والأعراض السلبية لحديثي الولادة مثل الفتق السري، لذلك تخاف العديد من الأمهات ويزعجها أمر امساك الرضع، وتظل تبحث الأم عن مسببات الامساك عند الرضع وكيفية علاجه أو محاولات مفاداته، حتى لا تعرض ابنها للألم أو الضرر، واليوم فى ستات دوت كوم هنعرض ليكى أشهر الأسباب الشائعة لإمساك حديثي الولادة وطرق علاجه، وكيف تتجنبي تعرض ابنك له.

اسباب وعلاج الامساك عند الرضع

الامساك عند الرضع

اسباب وعلاج الامساك عند الرضع

تناول الحليب الصناعى:

يسبب الحليب الصناعي العديد من المشاكل والأعراض السلبية للأطفال الرضع، من أشهر هذه الأعراض هو حدوث الإمساك والانتفاخ، بالإضافة إلى التسبب فى الغازات التي تزعج الطفل وتسبب له البكاء والتشنج لفترات طويلة.

أمراض الأمعاء:

الطفل حديث الولادة تكون أعضائه الهضمية والأمعاء غير مكتملة بشكل كامل، وذلك الأمر بجانب العديد من العوامل الأخرى، يتسبب فى الامساك عند الرضع الذي يعاني منه الكثير.

إصابة الأم بالإمساك:

اسباب وعلاج الامساك عند الرضع - إصابة الأم بالإمساك من أشهر أسباب تعرض الطفل الرضيع للإمساك، حيث تناول الأم الأطعمة التي تسبب حدوث الانتفاخ والامساك، أو اصابتها بمشاكل القولون العصبي، كل ذلك مع الأسف ينتقل للطفل الرضيع أثناء الرضاعة، وإذا كانت الأم تعاني من هذا الأمر عليها استشارة الطبيب ومتابعة تعليماته حتى لا تصاب بالإمساك وتنقله إلى ابنها.

وضع الرضاعة الخاطئة:

اسباب وعلاج الامساك عند الرضع - وضع الرضاعة الخاطئة يسبب للطفل انتفاخ المعدة مما ينتج عنه الغازات والامساك، وهذا يحدث للعديد من الأمهات خاصة اللاتي يصبحون أمهات للمرة الأولى، فعند بداية الرضاعة عليك الاستعانة بأحد ومعرفة الوضع الصحيح للرضاعة، حتى لا تسببي أي من المشاكل لطفلك الرضيع.

اسباب وعلاج الامساك عند الرضع

الامساك عند الرضع

طرق علاج الامساك عند الرضع

الرضاعة الطبيعية:

اسباب وعلاج الامساك عند الرضع - الرضاعة الطبيعية هي وقاية الطفل من العديد من المشاكل والأمراض مثل الإمساك وضعف المناعة، فإذا كنتي تتبعين الرضاعة الطبيعية فانتي لن تعانين من أي هذه المشاكل مع طفلك نهائيا، إلا لو لم تتبعي تعليمات الطبيب الخاص بك.

عدم تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك:

اسباب وعلاج الامساك عند الرضع - عليك اتباع نظام غذائي خاص مع بداية الرضاعة الطبيعية حتى لا تكوني سبب فى حدوث الإمساك لطفلك الرضيع أو التسبب فى انتفاخ معدته واضطراب حركة المعدة.

الرياضة:

اسباب وعلاج امساك حديثي الولادة - إذا أصاب ابنك الإمساك عليك باتباع التمارين الرياضية التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الغازات والانتفاخ وتسهيل عملية الاخراج.

شرب الأعشاب:

الأعشاب هي من أشهر الحلول للتخلص من انتفاخات وامساك حديثي الولادة، ومن أشهر هذه الاعشاب، الينسون، الحلبة، الكمون، النعناع.

تعرفي على أعراض امساك حديثي الولادة:

البكاء المستمر:

إذا لاحظتي على طفلك البكاء المستمر دون توقف، حتى بعض اطعامه ومحاولة نومه، فهذا قد يؤشر إلى شعوره بالمغص وتعرضه للانتفاخ والامساك.

معاناة الطفل أثناء التبرز:

إذا لاحظتي تعبيرات وجه قاسية لطفلك أثناء القيام بعملية التبرز، فهذا مؤشر إلى معاناة طفلك واصابته بالإمساك.

تأخر عملية الاخراج:

إذا تأخرت عملية الاخراج الطفل مع تحجر المعدة فهذا مؤشر على معاناة طفلك واصابته بالإمساك.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;