تعرفي على الام الدورة الشهرية الحادة

تعرفي على الام الدورة الشهرية الحادة

آخر تحديث : الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر الام الدورة الشهرية أمر ضروري مصاحب للطمث الذي يحدث كل شهر للسيدات ويحدث الطمث عند سقوط بطانة الرحم حيث تخرج البطانة خارج الجسم عن طريق فتحة المهبل وتختلف حدة الآلام من سيدة إلى أخرى وتحتاج بعض السيدات إلى تناول المسكنات للتخفيف من حدة الآلام وتظهر الآلام أسفل البطن أو في الفخذين وربما تكون مصاحبة لها الصداع والغثيان والامساك والاسهال ونقدم إليكي عزيزتي من خلال ستات دوت كوم كل ما تريدوا معرفته عن الام الدورة الشهرية .

أسباب الام الدورة الشهرية الحادة

تعاني أغلب السيدات من أعراض الدورة الشهرية والتي تتمثل في انتفاخات في البطن وتشجنات وحدوث تورم في الثديين وبعض الأعراض تكون طبيعية والبعض الآخر يحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب للتخلص من حدة الآلام ولكن قد لايكون هناك سبب محدد لآلام الدورة ولكن تزداد الآلام لدى الفتيات تحت سن العشرين ومن أسباب الام الدورة الشهرية الحادة

  1. البطانة الرحمية المهاجرة: هي حالة تحدث عندما تنمو بطانة الرحم في منطقة أخرى من الجسم مثل قناة فالوب أو المبايض.
  2. متلازمة ماقبل الحيض وهي مجموعة من التغيرات الهرمونية التي تحدث قبل الدورة الشهرية بأسبوعين أو ثلاثة وتنتهي هذه التغيرات مع نزول دم الحيض.
  3. ضيق عنق الرحم: حيث أن هناك بعض الحالات النادرة التي يكون فيها عنق الرحم ضيق مما يمنع من تدفق الدم وبالتالي يسبب زيادة الضغط داخل الرحم وحدوث بعض الآلام.
  4. الأورام الليفية في الرحم وهي مجموعة من الأورام السرطانية التي تشكل ضغطًا على الرحم وبالتالي تسبب آلام الطمث أو حدوث دورات غير منتظمة للسيدات.
  5. حالة مرضية مرتبطة بالغدة وهي تحدث عندما تنمو بطانة الرحم في الجدار العضلي للرحم بالتالي تشكل بعض الآلام والالتهابات.
  6. حدوث مرض التهاب الحوض من أسباب الدورة الشهرية وهي عدوى تحدث نتيجة انتقال البكتريا عن طريق الممارسة الجنسية والتي تسبب التهابات في الأجهزة التناسلية وحدوث بعض الآلام.

الام الدورة الشهرية الحادةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

نصائح للتخلص من آلام الدورة الشهرية

عادة ما تلجأ السيدات إلى العديد من الطرق الشائعة التي تعمل بها على تخفيف الأم ومن هذه الطرق:

  • لف الشريط المطاطي الطبي: وهو معروف لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة حيث يتم لفه حول العظام والمفاصل لتنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم ومن الممكن لفه أسفل البطن للتخلص من الآلام التي تحدث بها فهو يعمل على تخفيف التشنجات والتقلصات في المعدة.
  • ممارسة الرياضة من أهم الوسائل التي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية مع تجنب الرياضة الشاقة فيجب ممارسة التمارين الخفيفة كالمشي والركض الخفيف أو من الممكن أن تقوم المرأة بواجباتها المنزلية بدون كسل وعدم المكوث في الفراش لأن هذا سيزيد من الألم حيث أن حركة الجسم البسيطة تعمل على زيادة ضخ الدم واطلاق المزيد من الهرمونات التي تعمل على الزيادة من آلام الدورة الشهرية .
  • الامتناع عن الكعب العالي في هذه الفترة حيث أن الكعب العالي يسبب آلام وتوترات في العضلات ويزيد من فرصة الاصابة بآلام أسفل الظهر ولابد من الحرص على ارتداء الأحذية المريحة خلال هذه الفترة للتخفيف من آلام البطن والظهر وعدم ارتداء الأحذية الضيقة التي تعمل على الضغط على عظام القدم.

الام الدورة الشهرية الحادة

  • الحرص على شرب الماء بكميات كافية حيث أنها تلعب دورًا كبيرًا في التخلص من الشد الذي يحدث في العضلات والتخلص من آلام الدورة الشهرية وتقليل التشنجات والتقلصات في المعدة كما أن الحرص على شرب المياه يعمل على زيادة تدفق الدم ولابد للفرد من تناول من 6 إلى 8 أكواب يوميًا من الماء.
  • الامتناع عن المداعبة الجنسية خلال هذه الفترة حيث أنها تعمل على زيادة الآلام ولكن من الأفضل تبادل مشاعر الحب والعاطفة لأن هذا سيحسن من الحالة المزاجية ويقلل الآلام حيث أن المداعبة العاطفية تعمل على زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية وضخ بعض الهرمونات التي تساعد على نسيان آلام الدورة.
  • تناول شاي أوراق التوت الأحمر حيث أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعمل على استرخاء العضلات والتخلص من شدها ومن التقلصات التي تحدث بها كما أنه يعمل على تقوية عضلات الحوض والرحم والتخفيف من التشنجات.

الام الدورة الشهرية الحادة

  • الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كالشاي والقهوة والنسكافيه حيث أنها تعيق حركة الأوعية الدموية وبالتالي يزيدد من آلام الدورة الشهرية واستبدال هذه المشروبات ببعض المشروبات التي تعمل على التخفيف من الآلام ومنها النعناع واليانسون.
  • استخدام حبوب منع الحمل حيث أنها تعمل على التقليل من آلام الدورة الشهرية ولكن لابد من الحرص منها حيث أن لها آثار جانبية ومنها الغثيان والقئ.
  • الحرص على التدليك بالزيوت في منطقة أسفل البطن مثل زيت اللافندر للتخفيف من آلام الدورة الشهرية والتخل من التشنجات والتقلصات في المعدة.
  • استخدام زيت السمك حيث أنه يعمل على التقليل من آلام الدورة الشهرية ويعمل على استرخاء الرحم ويحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على التخلص من التشنجات.
  • استخدام قرب المياه الدافئة ووضعها على البطن للتخفيف من التقلصات والتشنجات في المعدة وتعتبر القرب الدافئة أكثر فعالية من تناول المسكنات.
  • شاي النعناع من أبرز أنواع الشاي التي تعمل على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ويساعد على ضبط هرمون الاستروجين في الجسم.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون الدسمة والاكثار من تناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والمركبات المعدنية التي يتحتاجها الجسم.

الام الدورة الشهرية الحادة

أعراض الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأعراض التي تنذر بقدوم الدورة الشهرية والتي تسبقها بحوالي أسبوعين أو أكثر ومن أهم هذه الأعراض:

  1. حدوث تقلبات في المزاج حيث أن التغيرات الهرمونية في الجسم تعمل على تغير المزاج بنسبة كبيرة وحدوث القلق والتوتر والاكتئاب.
  2. حدوث الامساك والاسهال حيث أن عند اقتراب موعد الدورة الشهرية يحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي ويسبب عسر الهضم فتصاب بعض النساء بالاسهال والأخريات بالامساك.
  3. حدوث عدم قدرة على النوم من أهم أعراض الدورة الشهرية حيث ربما يحدث الأرق وتغير في نمط الحياة.
  4. حدوث تشنجات في البطن والتي تعتبر من أبرز أعراض الدورة الشهرية وتظهر أعراض تشنجات وتقلصات البطن قبل أسبوعين من قدوم الدورة وتستمر لمدة 3 أيام من بدئها.
  5. المعاناة من الصداع وأوجاع في الرأس.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة