الام الدورة الشهرية الشديدة - ما الاسباب وافضل طرق العلاج؟

الام الدورة الشهرية الشديدة - ما الاسباب وافضل طرق العلاج؟

آخر تحديث : الإثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هناك العديد من السيدات التي تعاني من الام الدورة الشهرية الشديدة، حيث تبدأ الألام قبل بداية الدورة بأسبوعين وغالبا تستمر خلال الفترة كلها، وخلال السنوات الماضية ازداد وعي السيدات وبدأ علاج النساء اللاتي يعانين من الام الدورة الشهرية.

ولكن هناك العديد من النساء اللاتي لا تكون على علم ببعض الأعراض التي من الممكن أن تسبب مرض في بطانة في الرحم، لذلك في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على أسباب الام الدورة الشهرية الشديدة، وكيفية علاج هذه الالام، وبعض النصائح التي يجب عليكي اتباعها خلال فترة الدورة الشهرية حتى تتجنبي آلامها.

الام الدورة الشهرية الشديدةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب الام الدورة الشهرية الشديدة

خلال فترة الدورة الشهرية يحتوي الرحم على كمية كبيرة من الدم والأنسجة التي يجب أن يتخلص الجسم منها لذا يقوم الرحم بانقباضات متتالية لطرد الأنسجة والدم تحت تأثير هرمون البروستاجلاندين، وكلما زادت نسبة هذا الهرمون زاد معها الآلام والتقلصات، كما يوجد هناك أسباب أخرى لهذه الآلام.

كما أن مشكلة الام الدورة الشهرية مشكلة عامة عند جميع الإناث ولكن هناك مجموعة من الإناث يكونن أكثر عرضة لهذه الآلام، منهن من هم أقل من 30 عاما، والبداية المبكرة للبلوغ أي أقل من 11 سنة، ومن أسباب الام الدورة الشهرية الشديدة ما يلي:

  1. الدورة الشهرية غير المنتظمة.
  2. التهاب بطانة الرحم، حيث تصبح الأنسجة التي تبطن الرحم خارج الرحم، وغالبا ما تكون قناة فالوب أو المبايض أو الأنسجة التي تبطن الحوض
  3. العضال الغدي، حيث تبدأ الأنسجة التي تبطن الرحم في النمو داخل جدران العضلات
  4. الأورام الليفية الحميدة، حيث تسبب هذه الأورام غير السرطانية الألم في جدار الرحم
  5. مرض التهاب الحوض، هذه العدوى في الاعضاء التناسلية عادة ما تسببها البكتريا المنقولة جنسيا
  6. تضييق عنق الرحم، فهناك بعض النساء اللاتي تكون فتحة عنق الرحم صغيرة لديهم بما يكفي لإعاقة تدفق الدورة الشهرية، مما يؤدي الى زيادة مؤملنة في الضغط داخل الرحم.
  7. العوامل الوراثية، وجود حالات مشابهة في العائلة تاريخ عائلي.
  8. وجود خلايا تبدو وتتصرف مثل خلايا بطانة الرحم داخل أجزاء أخرى في تجويف البطن، وقد تتطور إلى نسيج عضلي وغشاء مخاطي للرحم يحترق ألياف الرحم العضلية.
  9. استعمال اللولب، حيث أنه يزيد من حدة الام الدورة الشهرية الشديدة خاصة خلال الشهر الاول من استعماله، وفي حال استمرار الام الدورة الشهرية الشديدة هذه لفترة تزيد عن الفترة الأولية، وإذا زادت الالام حدة فينبغي التفكير وفحص إمكانية إزالة اللولب واستعمال وسائل أخرى بديلة لمنع الحمل.

الام الدورة الشهرية الشديدة

علاج الام الدورة الشهرية الشديدة

الام الدورة الشهرية الشديدة تجعل السيدات يتناولن جرعات كبيرة من المسكنات لتخفيف حدتها ولكنها دون جدوى، وفيما يلي نقدم لكي بعض الطرق التي تساعدك في تخفيف الام الدورة الشهرية الشديدة، وهي:

  1. علاج الام الدورة الشهرية الشديدة بالأدوية، وذلك من خلال وجود مادة مضادة لعمل البروستاجلاندين وهي مادة الكيتوبروفين، وتتواجد في الأسواق بعدة أسماء تجارية، ومن الممكن أن يتم استخدام حبوب منع الحمل ولكن يجب استشارة الطبيب، وفي بعض الحالات مثل الأورام الليفية في الرحم قد تحتاجين لإزالتها بواسطة الجراحة.
  2. اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على القليل من الدهون والكثير من الخضروات، فهذا سوف يساهم في علاج الام الدورة الشهرية الشديدة، مؤكدة أن التقليل من تناول الاطعمة الدهنية من شأنه أن يساعد على ضبط الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها السيدات خلال فترة الطمث، كما أن تناول المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بالماغنسيوم سوف يساهم في تخفيف الام الدورة الشهرية الشديدة.
  3. التدليك بزيت السمك في منطقة أسفل البطن يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، ولكن يجب الحرض على استخدام زيوت طبيعية ليس لها وقعا ضارا على صحة الجلد، مثل زيت البردقوش واللافندر.
  4. قربة مياه دافئة، وضعها في منطقة أسفل البطن يساعد في تخفيف الام الدورة الشهرية الشديدة، وهي طريقة أكثر فعالية من تناول الادوية المسكنة.
  5. الشاي، أكدت بعض الأبحاث أن تناول أنواع محددة من الشاي خاصة شاي النعناع سوف يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية فضلا عن ضبط اضطرابات هرمون الاستروجين المصاحبة لفترة الدورة الشهرية.
  6. ممارسة الرياضة، أو القيام بنشاط بدني بشكل ثابت قد يساعد في التخفيف من حدة الالام.

الام الدورة

نصائح لفترة الدورة الشهرية

من الممكن أن تتبعي بعض الخطوات والنصائح التي تساعد في تخفيف الالام الدورة الشهرية الشديدة التي تشعرين بها خلال فترة الطمث، هذا بالاضافة إلى شرب السوائل الدافئة مثل النعناع والينسون، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الحصول على قسط كاف من النوم حتى تفرز الهرمونات بصورة طبيعية، وهو من أهم النصائح في فترة الدورة الشهرية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تقليل الكثير من اعراض ما قبل الدورة الشهرية، مثل السباحة، والمشي.
  • تقليل التعرض للضغط النفسي والتوتر والاجهاد النفسي، يمكن أن يساهم في تقليص الام الدورة الشهرية الشديدة.
  • التقليل من استهلاك الكافيين والملح والسكريات، والمشروبات الكحولية.
  • تجنب التدخين او استهلاك منتجات التبغ الأخرى.
  • التمدد بمغطس الحمام المملوء بالماء الدافئ، أو وضع قربة بها ماء ساخن مكان الألم.

الام الدورة الشهرية الشديدة

  • تقسيم الوجبات الكبيرة إلى عدد أكبر من الوجبات الصغيرة لتجنب الشعور بالانتفاخ.
  • شرب السوائل الساخنة وخاصة التي تعد من الأعشاب الطبيعية، مثل اليانسون والقرفة والزهورات، والنعناع، خاصة في الأيام الثلاثة الاولى من الدورة، إذ تذيب الدم المتكتل وتخرجه وبالتالي تقلل الالام.
  • تغيير الفوطة الصحية كل ساعة على الأقل لتجنب تراكم الجراثيم في المناطق المهبلية.
  • لا تستخدمي الصابونة العادية في غسل المناطق الحساسة، واستخدمي الغسول الخاص بالمنطقة.
  • تجنبي حمل الأشياء والأوزان الثقيلة.

تأثير الالام الدورة الشهرية على الحمل

الام الدورة الشهرية الطبيعية ليس لها تأثير على حدوث الحمل ولكن إذا كان سبب الألم غير طبيعي أو يعود لأسباب مرضية مثل متلازمة تكيس المبايض أو بطانة الرحم المهاجرة، من الممكن أن تسبب إصابات الحوض والتهاباته ندوب في قناة فالوب، مما قد يؤثر على حدوث الحمل.

وبعد فترة الحمل والولادة تقل الام الدورة الشهرية، وذلك بسبب اتساع المهبل وعنق الرحم بعد الولادة الطبيعية فيقل عسر الطمث في حالة استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل تزيد الالام قليلا، وقد تزيد عدد أيام الدورة الشهرية وكمية التدفق.

اقرا ايضا

كيف تقاومين الام الدورة الشهرية ؟

الدورة الشهرية قبل موعدها

تعرفي على الام الدورة الشهرية عند البنات

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة