تعرفي على الام الدورة الشهرية بعد الزواج

تعرفي على الام الدورة الشهرية بعد الزواج

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعاني جميع الفتيات بشكل عام من ألم وتقلصات الدورة الشهرية، ولكن يتساءل الكثير هل تستمر الام الدورة الشهرية بعد الزواج؟ حيث أنها تتعرض للكثيرمن التغيرات وحدوث اضطرابات بها في بعض الأحيان لأسباب عديدة، سوف نطرحها عليكم في مقالنا اليوم، مع توضيح متى تكون آلام الدورة خطيرة.

الام الدورة الشهرية بعد الزواج

تتنوع الام الدورة الشهرية بعد الزواج من سيدة لأخرى، لذلك فأنت عزيزتي حواء تتمكني من تحديد تلك التغيرات ونوعها، فإن الزواج ليس مؤشر لانتهاء تلك الآلام مثلما يعتقد الكثير من الفتيات، ولكن بالواقع يوجد بعض العوامل التي تتغير بعد الزواج، منها وزنها بسبب تغير نمط الحياة وطعامها ومواعيد النوم والاستيقاظ وعدم ممارسة الرياضة، وكل ذلك له تأثير على شدة آلام الدورة الشهرية.

إلى جانب الإصابة بتكيسات المبايض حيث أنها تظهر وتختفي من حين لآخر، ومع الزواج وإقامة علاقة حميمة، مع تواجد أيام الإباضة، لمحاولة التخصيب وحدوث الحمل، وكل ذلك لها تأثير على الدورة سواء إيجابي أو سلبي، لذلك يمكننا القول أن الآلام والتغيرات تختلف من سيدة لأخرى بعد الزواج من الممكن أن تذهب الآلام أو تزيد.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الام الدورة الشهرية بعد الزواج

أسباب الام الدورة الشهرية بعد الزواج

قد تحدث آلام الدورة الشهرية بسبب سقوط بطانة الرحم شهرياً، وتمر عن طريق عنق الرحم وتنزل من المهبل، ويرجع الشعور بالألم الناتج عن ذلك العملية هرمون البروستاجلاندين الذي له دور كبير في تحفيز انقباض عضلات الرحم، لكي يقوم بطرد بطانة الرحم خارج الجسم، وقد ينتج عن تلك الانقباضات الإحساس بالألم وفي الكثير من الأحيان تصل للأعياء، ولكن يوجد الم طبيعية ويوجد ألام تشير أنك بخطر أو تعاني من أي مرض فيجب علينا الانتباه.

تغيرات الام الدورة الشهرية بعد الزواج

تتعرض فئة كبيرة من السيدات لتغييرات تحدث بالدورة الشهرية من ألام أو اضطرابات في أوقات متنوعة من العمر ومن تلك التغييرات:

  • حدوث نزيف كبيرة للدورة ونزول الدم بغزارة.
  • تمتد مدة أيام الدورة الشهرية حتى أسبوع كامل.
  • تأتي الدورة أكثر من مرة خلال الشهر.
  • تنقطع الدورة الشهرية لمدة شهر أو لشهور عديدة.

الام الدورة الشهرية بعد الزواج

هل الام الدورة الشهرية بعد الزواج أمر طبيعي؟

كيف يكون بإمكانك معرفة إذا كانت الام الدورة الشهرية بعد الزواج طبيعية أم أنها مؤشر للإصابة بمرض:

  • عندما لن تتمكني من القيام بأي شيء من مهام حياتك اليومية في الأيام الأولى من حدوث الدورة، وتضطرين لأخذ إجازة فهذا يكون أمر غير طبيعي، فإن الأم العادية لا تكون بحاجة لأخذ إجازة وتتمكني من القيام بأعمالك اليومية بشكل طبيعي.
  • إذا كنتي تتناولين بعض أنواع المسكنات ولكنها لن تمنحك نتائج مرضية، حيث أن من المعروف أم مفعول المسكنات العادية يخفف من ألام الدورة للسيدات، ولكنها إذا لم تقم بذلك، فإن هذا غير طبيعي ويجب استشارة طبيبة نسائية في ذلك.
  • عند استمرار نزول دم الدورة الشهرية بشكل كثيف لمدة تتعدى عن ثلاثة أيام، فهذا مؤشر للخطر.
  • إذا كنتي تواجهين بعض الأعراض الأخرى مع الدورة، مثل نزول الدم بغزارة ونزيف، أو نزول نقاط من الدم في أيام ما بين الدورة والأخرى، أو لن يحدث الحمل بشكل طبيعي، أو عند التعرض للإغماء والإسهال.
  • عند الشعور بآلام في منطقة الحوض بأوقات أخرى غير أيام الحيض، أو الأيام التي تسبق نزولها، أو الشعور بألم خلال العلاقة الحميمة.

الام الدورة الشهرية بعد الزواج

أسباب حدوث آلام شديدة للدورة الشهرية

قد تحدث الألم الكثيرة للدورة الشهرية للإصابة بأمراض متعددة منها:

  • العضال الرحمي الغدي: حيث أن بطانة الرحم تنشأ بداخل الجدار العضلي للرحم، وقد ينتج عنها حدوث التهابات مما يصاحبها الشعور بالألم.
  • بطانة الرحم المهاجرة: فإن بطانة الرحم تنمو ببعض الأجزاء الأخرى بالجسم، منها المبايض وقناة فالوب.
  • ضيق عنق الرحم: عندما يكون عنق الرحم ضيق جداً فقد يبطئ نزول دم الدورة، ويزيد الضغط على الرحم، ويسبب الألم.
  • التهابات الحوض: ينتج عنه عدوي للرحم وقناة فالوب أو المبيض، وبالعادة يكون السبب الجراثيم التي تنتقل من العلاقة الجنسية ينتج عنها التهابات الجهاز التناسلي وتشعر بالألم.
  • ألياف سرطانية بالرحم: تسبب ضغط كبير على الرحم وينتج عنها ألام كبيرة لأنها غير طبيعية.

مدة الدورة الشهرية للسيدة المتزوجة

قد يحدث تغيرات الدورة الشهرية للسيدات بعد الزواج عن قبل، فمن الممكن أن تكون هذه التغيرات بسبب بعض المشاكل التي قد تظهر قبل بداية الحيض، حيث قد تم إجراء بعض الدراسات على 200 سيدة، مائة متزوجين ومائة من غير زواج، وأثبتت الدراسات أن التغيرات التي قد تنتج عن الطمث لدى المتزوجين تكون طوال أيامها، وطبيعية نزولها، والمشكلات التي تسبق بداية نزول الدورة.

أثبتت الدراسات أن الزواج من أكثر الأسباب ينتج عنها تغيرات، وأن أعراض الدورة الشهرية تتغير بشكل جذري، وأن طوال فترة الدورة الشهرية لدى السيدة المتزوجة قد تختلف عن قبل الزواج، ولكن طبيعة التغير ليس محددة، وتختلف من سيدة لأخرى.

الام الدورة الشهرية بعد الزواج

كيفية تخفيف الام الدورة الشهرية بعد الزواج

  • الحرص على استخدام بعض الأدوية المضادة لهرمون البروستاجلاندين، التي ينتج عنها انقباض الرحم، من أهمها الايبوبروفين و الاسبرين وبعض المسكنات مع بداية الشعور بالألم.
  • الراحة التامة خلال أيام الحيض مع الاسترخاء، والحرص على أخذ حمام دافئ أثناء نزول دم الدورة الشهرية.
  • القيام بوضع قربة من الماء الدافئ على منطقة أسفل البطن.
  • الابتعاد عن تناول الأغذية والسوائل التي يوجد بها الكافيين، وغيرها من الأطعمة الممنوعة خلال أيام الحيض.
  • عمل مساج بسيط لمنطقة أسفل الظهر مع التركيز على مكان الألم.
  • القيام بتناول مشروبات ساخنة مثل القرفة وأوراق النعناع وغيرها، التي تساعد على تخفيف الألم.

في النهاية نتمنى أن نكون قد تعرفتم على أعراض وأسباب الام الدورة الشهرية بعد الزواج والتغيرات التي قد تحدث لها، فإذا كنتي من السيدات التي تعاني من ألام أو اضطرابات في الدورة الشهرية أو حدوث نزيف بها، أو انقطاعها لعدة أشهر، أو أي مشاكل تتعلق بالصحة، يجب عليك استشارة الطبيب النسائي المختص حتى تتجنبين حدوث أمراض خطيرة فيما بعد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة