ما هى الام الدورة الشهرية بعد انتهائها؟

ما هى الام الدورة الشهرية بعد انتهائها؟

آخر تحديث : الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تتعرض المرأة بعد الدورة الشهرية للعديد من الأعراض من بينها التشنجات والتي في الغالب ترجع لعدة أسباب تتمثل في الإصابة بالأورام الليفية الرحمية، أو الأورام الغير سرطانية بالرحم، إلى جانب أعراض أخرى منها التهابات داخل بطانة الرحم مما يتسبب في حدوث نزيف، وهو ما يتضح بشكل كبير في الام الدورة الشهرية بعد انتهائها.

الام الدورة الشهرية بعد انتهائها

تتمثل الآلام التي تشعر بها بعض النساء بعد انتهاء الدورة الشهرية في النقاط التالية:

  • الشعور بآلام مزعجة أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، وأيضاً آلام في منطقة الحوض سواء خلال الممارسة أو في أوقات اليوم المختلفة.
  • حركة الأمعاء تصبح مؤلمة للغاية، وأيضاً يحدث إنتفاخ في البطن وفي بعض مناطق الجسم.
  • الشعور بألم مزعج وحاد خلال التبول في كل مرة، إضافة إلى حدوث نزيف ونزول إفرازات دموية على فترات.
  • هذه الأعراض والآلام منها البسيط والسهل العلاج بالمنزل أو من خلال اتباع بعض الإرشادات الصحية، ومنها ما هو دليل على وجود مشكلة صحية.

الام الدورة الشهرية بعد انتهائهاشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب حدوث الام الدورة الشهرية بعد انتهائها

الأعراض المذكورة والتشنجات التي تُصيب المرأة بعد انتهاء الدورة قد تكون بسبب إحدى النقاط التالية:

  • وجود أورام ليفية أو خُراج أو أورام حميدة في منطقة الرحم، هذه الأورام غير سرطانية ولكنها تتسبب في حدوث آلام وأعراض الدورة الشهرية بعد انتهاء فترتها المعتادة.
  • التهاب في بطانة الرحم، حيث أن هذا الالتهاب يحدث عندما تنمو الأنسجة خارج منطقة الرحم، وهذا يتسبب في حدوث النزيف.
  • حدوث العضال الغدي، وهو عبارة عن حالة مرضية تحدث بسبب أنسجة بطانة الرحم التي تنمو في الجدار العضلي المتواجد داخل الرحم، هذه الأنسجة التي تنمو في مكان غير صحيح تزداد سماكة مع حدوث كل دورة شهرية وبالتالي يحدث نزيف بعد انتهاء الدورة نتيجة تفتت هذه الأنسجة ونزولها على شكل دماء.
  • الإصابة بمرض التهاب منطقة الحوض، هذا المرض عبارة عن عدوى تُصيب الأعضاء التناسلية ويحدث نتيجة انتشار البكتيريا من المهبل إلى الرحم أو أجزاء أخرى بالجسم وتنتقل هذه البكتيريا جنسياً، هذا المرض يصاحبه أعراض تتماثل مع أعراض الدورة الشهرية وبالتالي تُشعر المرأة بنفس أعراض الدورة بعد انتهائها.
  • حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم أو وجود خلل ما في الهرمونات، هذه الاضطرابات تتسبب في حدوث التشنجات وأعراض تشبه أعراض الدورة الشهرية حتى بعد انتهاء فترتها، جدير بالذكر أن هذه الاضطرابات تتسبب في عدم انتظام دورة المرأة الشهرية، كما تصُعب فرصة الحمل.
  • في بعض الحالات تتوقف الدورة الشهرية أو تنتهي فترتها دون أن يتخلص الجسم من كافة الإفرازات الدموية ولهذا السبب تستمر الأعراض في الظهور والآلام بعد انتهاء فترة الدورة لدى المرأة.
  • وجود التهابات في المهبل، هذه الالتهابات عادة ما تنتج عن إصابة المرأة بعدوى بكتيرية، هذه العدوى تتسبب في حدوث تشنجات بعد فترة الدورة الشهرية، هذه الالتهابات قد تحدث أيضاً نتيجة إهمال المرأة للنظافة الشخصية خلال نزول الدورة الشهرية في موعدها مما يتسبب في وجود حكة وحدوث آلام خلال التبول.
  • وجود مشكلة ما في الأعضاء التناسلية لدى المرأة سواء مشكلة في قناتي فالوب أو في أحد المبايض أو غيرها من المشاكل التي تتسبب في وجود آلام الدورة بعد انتهائها.
  • التبويض، عادة ما تكون فترة التبويض بعد مرور اليوم 11 من الدورة الشهرية، لكن في بعض الأحيان قد يحدث تبويض مُبكر والي يتسبب في حدوث الآلام التي تتشابه مع آلام وأعراض الدورة الشهرية.

الام الدورة الشهرية بعد انتهائها

علاج الام الدورة الشهرية بعد انتهائها

الأسباب التي تتسبب في حدوث آلام بعد انتهاء فترة الدورة متنوعة كما ذكرنا، منها أسباب عادية سهلة العلاج وأخرى تحتاج إلى تدخل طبيب مختص، هنا نهتم بتوضيح طرق العلاج البسيطة التي لا تحتاج إلى تدخل طبي تبعاً مع السبب:

في حالة حدوث الآلام نتيجة عدم تخلص الجسم من كل الإفرازات الدموية أو في حالة التبويض المُبكر، يُفضل إتباع النصائح التالية والتي تساهم بصورة كبيرة في التخلص والتخفيف من الآلام والأعراض:

  • محاولة التخلص من التوتر النفسي والقلق من خلال تناول المشروبات المهدئة مثل الشاي الأخضر واليانسون والنعناع وغيرها.
  • تناول كميات كبيرة وكافية من السوائل وبشكل خاص من الماء، مع مراعاة الحفاظ على نظام غذائي صحي يضم الكثير من الخضراوات والفواكه ويتم فيه تقليل الكمية المتناولة من الأطعمة سواء المالحة أو الدهنية.
  • الابتعاد خلال فترة حدوث الآلام عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين سواء القهوة أو الشاي أو غيرها، مع مراعاة ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساهم في استرخاء الجسم مثل المشي، يُفضل الاعتماد على الرياضات الخفيفة.
  • تناول بعض الأنواع من المسكنات للآلام المعتاد استخدامها في فترة الدورة الشهرية، ننصح بتناول الأدوية المُسكنة لآلام الأسنان حيث أنها سريعة في تهدئة آلام الدورة.
  • استخدام إحدى الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو غيرها من الزيوت التي تتوفر عند محلات العطارة في عمل تدليك أسفل البطن، مع مراعاة الحصول على قسط كافي من النوم بشكل يومي حتى انتهاء الأعراض والآلام، مع مراعاة الاستحمام بالماء الدافئ.

الام الدورة الشهرية بعد انتهائها

نصائح وارشادات هامة عن الام الدورة الشهرية

في حالة حدوث الألم نتيجة وجود التهابات في المهبل يجب إتباع الإرشادات التالية:

  • يُفضل الاهتمام بالنظافة الشخصية مع مراعاة الاهتمام في فترة الدورة القادمة بتغيير الفوط الصحية مرتين أو 3 مرات بشكل يومي تبعاُ مع غزارة الدم.
  • الاهتمام بالاستحمام الدافئ خلال وجود الدورة، وأيضاً تغيير الملابس الداخلية بشكل يومي لمنع تكرار حدوث الآلام بعد انتهاء الدورة التالية.
  • أما في حالة وجود التهابات نتيجة عدوى، يجب استشارة الطبيبة المختصة لمعرفة نوع العدوى ومعرفة الأدوية والغسول المناسب للتخلص من الالتهاب تماماً.

الام الدورة الشهرية بعد انتهائها

ذكرنا لكم اليوم معلومات كافية حول أعراض والام الدورة الشهرية بعد انتهائها التي تُصيب بعض النساء شاملة أسباب حدوثها وأسباب تكرار حدوثها، كما ذكرنا بعض النصائح التي تساهم بشكل كبير في التخلص من تكرار حدوث هذه الآلام وذلك في حالات مُعينة والتي لا تحتاج إلى تدخل طبي والتي لا تُعد مُقلقة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة