هل الببرونات الزجاجية أفضل أم البلاستيكية؟

هل الببرونات الزجاجية أفضل أم البلاستيكية؟

آخر تحديث : الأحد ١٦ مارس ٢٠١٩

تواجه العديد من الأمهات حيرة أمام شراء الببرونات الزجاجية أم البلاستيكية، وأيهما أفضل على صحة الطفل، وخاصة مع ضعف مناعة الرضع، وسهولة تعرضهم للإصابة بالأمراض، وفي هذه السطور يقدم لك ستات دوت كوم كل ما تحتاجين معرفته عن الببرونات الزجاجية والبلاستيكية، وأيهما أفضل بالنسبة لطفلك.


أولاً مميزات الببرونة البلاستيك

الببرونات الزجاجية
قديماً كانت تعتمد الأمهات على الببرونات الزجاجية، ولكن سرعان ما ظهرت الببرونات البلاستيكية وزاد انتشارها، وخاصة مع خفة وزنها وسهولة حملها، وعدم قابليتها للكسر، فضلاً عن أنها عازلة للحرارة مقارنة بالزجاج.


ولكن على الرغم من كل تلك المزايا، إلا أن الدراسات العلمية أثبتت أن الببرونات الزجاج أكثر صحية وأماناً على الطفل عن الببرونات البلاستيكية.


لذلك إذا كنتي تفضلين استخدام الببرونة البلاستيكية، فاحرصي على استبدالها بشكل دوري، حيث أن البلاستيك يصبح موطناً للبكتيريا بمرور الوقت، واحرصي أيضاً على استبدال حلماتها بين الحين والآخر.

ثانياً الببرونات الزجاجية

الببرونات الزجاجية
الببرونات الزجاجية أكثر صحية عن الببرونات البلاستيكية، إلا أنها تتميز بارتفاع تكلفتها عنها، وينصح أن تستخدمي الببرونات الزجاجية في الشهور الأولى من عمر الطفل، ولكن بمجرد أن يتعلم طفلك الإمساك بالببرونة يفضل أن تقومي باستخدام الببرونات البلاستيكية، حيث أنه يسهل على الطفل حملها، بالإضافة إلى أنه عند سقوطها من يده لن تتعرض للكسر، وتجرح طفلك مثل الببرونات الزجاجية.

ثالثاً الببرونات السيلكون

الببرونات

وهي من الأنواع الجديدة التي ظهرت مؤخراً، والتي تجمع بين مميزات الببرونات الزجاجية والبلاستيكية، حيث تشبه الببرونات السيلكون الببرونات الزجاجية في أنها قابلة للتعقيم، بالإضافة إلى أنها صحية، ولا تسبب أي أضرار صحية على طفلك، كما أن الببرونات السيلكون تشبه الببرونات البلاستيكية في أنها خفيفة، ويمكن حملها بسهولة، فضلاً عن أنها غير قابلة للكسر، وهو الأمر الذي جعلها من أفضل الببرونات المفضلة للأمهات، والتي يزداد الإقبال عليها بشكل كبير في الصيدليات، نظراً لمزاياها المتعددة على الطفل.

نصائح عند اختيار ببرونات الأطفال

عند اختيار ببرونات الأطفال احرصي على توافر الأمور التالية:

- احرصي على أن يكون زجاج الببرونة شفاف

- تأكدي من وجود صمام لمنع دخول الهواء إلى معدة الطفل

- إذا كانت الببرونة مصنعة من بلاستيك، يجب أن يكون البلاستيك المستخدم بها صحياً، وأن تكون المادة المصنعة به هي ppd لا تتعدى الـ 5%، حيث أنه إذا ارتفعت نسبة تلك المادة المستخدمة عن هذا الحد قد يؤدي الأمر إلى تعرض الطفل للتسمم.

- إذا لاحظتي وجود أي تغير على لون ببرونة طفلك، أو تحول لونها إلى اللون الأصفر فقومي بشراء ببرونة جديدة لطفلك، حيث أن هذا الأمر يدل على وجود ميكروبات وبكتيريا بداخل الببرونة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابة طفلك بالأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تضعف جهازه المناعي.

أفضل أنواع الببرونات

الببرونات الزجاجية


فيليبس ايفينت ناتشورال

وهي ببرونة ذات حلمات تشبه حلمات الأم، وتلجأ إليها الأمهات في حالة اعتمادهن على الرضاعة الطبيعية والصناعية معاً.

شيكو

وهي من أفضل أنواع الببرونات ذات الجودة العالية، ويتم منحها للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية فقط.


نوبي

وتتوافر بمختلف الخامات الزجاج والبلاستيك والسيلكون


كانبول بيبيز

وهي من الأنواع بطيئة التدفق، لذلك فهي مناسبة أكثر للأطفال حديثي الولادة، لأنها تشبع لديهم الحاجة للمص.


لوفي

وهي ببرونات ذاتية التعقيم، ويمكنك تعقيمها بسهولة بوضع غطائها في الميكرويف ودون الحاجة إلى شراء معقم خاص.


وي بيبي

وهي مزودة بيدان يتم مسكها بهما، لذلك فهي مناسبة للرضع الأكبر سناً.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة