طريقة عمل البسطرمة البيتي بالتفصيل

طريقة عمل البسطرمة البيتي بالتفصيل

اليكم البسطرمة البيتي ،تعد «البسطرمة» من الأكلات المحببة للكثير نظرا لمذاقها و رائحتها المميزين، كما أنها تتدخل في وصفات أكلات كثيرة لتجعلها شهية أكثر و ذات مذاق مميز، البسطرمة هي أحدى الطرق القديمة المميزة لحفظ اللحوم، و نظرا لأنها تستغرق أياما طويلة و وقتا في التحضير، فلم تعد السيدات تعدها في المنزل كما كان في الماضي، و أصبح لها ورش تصنيع خاصة حيث يمكن شراؤها مباشرة من محلات البقالة، ستات .كوم تقدم لكي وصفة مميزة لتحضير البسطرمة منزليا بشكل مبسط نتمنى أن تنال إعجابك، و لكن قبل هذا سنعرفك أولا على التاريخ الخفي للبسطرمة فتابعينا.

تاريخ البسطرمة:

ما لا قد تعرفينه أن البسطرمة لها تاريخ عريق فهي تركية الأصل، و جاءت فكرة تصنيعها تقريبا في أواخر القرن الـ17، بسبب خروج الفرسان الأتراك للحروب و مكوثهم ليالي طويلة في الصحراء، فكانوا يحفظون اللحوم في شكل البسطرمة، لتصبح طعامهم المفضل في فترات غيابهم الطويلة، فكانوا يحملونها و يربطونها تحت سروج جيادهم، و انتقلت معهم إلى آسيا الوسطى و دول البلقان. وتشتهر بها تركيا واليونان وإيطاليا، وقد أدخلها الأرمن مع نزوحهم إلى لبنان وسوريا، و لا تزال العائلات الأرمينية تقوم بصناعة البسطرمة منزليا حتى يومنا هذا، وانتقلت إلى مصر عن طريق هجرة الأرمن إليها، و تعلمها المصريون منهم من وقتها، و كان يتم تصنيعها منزليا حيث كانت السيدات تعلقها في الشرفات، بخيوط سميكة بعيدا عن ضوء الشمس المباشر، و كانت هذه طريقة من طرق حفظ الطعام في أوقات مر بها العالم بحروب و فترات تقشف كثيرة خلال القرنين الـ18 و أوائل القرن الـ19، و يرجح أنها وصلت إلى أميركا مع الأرمن أيضا تقريبا في عام 1872 و التي تطورت فيما بعد إلى  لحوم «السلامي» الذي تتم صناعته بالطريقة نفسها، مع اختلاف بعض الخطوات و طريقة التمليح و البهارات الخاصة بها.

طريقة تحضير البسطرمة البيتي

 

طريقة تحضير البسطرمة طريقة تحضير البسطرمة

المقادير

  •  1 كجم عرق اللحم البقرى
  • 3 ملعقة كبيرة حلبة
  • 3 ملعقة كبيرة بابريكا
  • ½ ملعقة كبيرة كمون مطحون
  • ¼ ملعقة كبيرة شطة
  • ½ ملعقة كبيرة كبابة صينى
  • 3 فص ثوم مفروم
  • ½ ملعقة كبيرة ملح
  • ½ ملعقة كبيرة فلفل أسود
  • ملح خشن
  • خيط مطبخ
  • قماشة من الشاش.

الطريقة

  1. اغسلي عرق اللحم جيدا وصفيه  وقومي تنشيفه جيداً بورق المطبخ .
طريقة تحضير البسطرمة
  1. اربطي خيط المطبخ حول عرق اللحم بشكل طولى واعقديه جيداً عند طرف عرق اللحم .
  2. رشى اللحم بالملح الخشن و ضعيه في إناء، و اتركيه في مكان جيد التهوية واتركيه لمدة 4 أيام .
  1. بعد مرور ال4 أيام أزيلي كل الملح من على اللحم بالماء .
  2. استخدمي الخيط لتعلقي اللحم فوق وعاء ليصفى الماء لمدة ساعة تقريباً
  3. لفى اللحم بقماش الجبن و ضعيه فى وعاء ، وغطيه بلوح خشبى ثم ضعي شيء ثقيل فوقه . غيرى قماش الجبن 4 مرات خلال يومين ، أى كل 12 ساعة .
  1. علقي اللحم في مكان بارد وجاف ، لمدة 8 أيام تقريباً أو حتى تشعرين أن اللحم قد أصبح جافاً .
  2. اخلطي  معحون الشيمان قبل وضعه على اللحم بيوم: وهو عبارة عن مخلوط الحلبة المطحونة و البابريكا و الملح و الفلفل والكمون والشطة والكبابة الصينى، و الثوم المفروم جيداً حتى يمتزج الخليط تماماً ثم أضيفي القليل من الماء حتى يتكون لديك قوام معجون .

طريقة تحضير البسطرمة طريقة تحضير البسطرمة

  1. في طبق كبير ضعي اللحم و غطيه بالشيمان الذي يعطي البسطرمة الرائحة و المذاق المميز لها ، و علقيه مرة أخرى لمدة 7 إلى 10 أيام أو حتى يجف خليط الشيمان .
  1.  خليط الشيمان هو عبارة عن الطبقة الخارجية التي تحمي اللحم و تحافظ على جودته لمدة طويلة، وهو يتكون من مجموعة من البهارات التي أساسها مطحون الحلبة و البابريكا، و الشطة، و الملح، و الفلفل الأسود و الكمون مع قليل من الماء.
  2. ضعيه في علبة أو كيس بلاستيك و احفظيه في مكان بارد. قطعيه شرائح رقيقة جداً و استمتعي بالبسطرمة البيتي النظيفة المميزة، يمكنك أستخدامها في و صفاتك المختلفة كالبيتزا و كوردن بلو و أنواع البيض المختلفة، و بالهنا و الشفاء.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;