كيف تتعرفي على فترة التبويض ؟

كيف تتعرفي على فترة التبويض ؟

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ فبراير ٢٠١٩

التبويض هى واحدة من مراحل الدورة الشهرية التي تمر بها جميع النساء كل شهر، ولكن فترة التبويض تعتبر هي الفترة الأهم بالنسبة للمتزوجات تحديداً وذلك لأن عملية الإباضة هي المسئولة عن الحمل وتكوين الجنين.

في السطور القادمة ستكشف لكي ستات دوت كوم الكثير من التفاصيل حول فترة التبويض والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى كيفية حساب أيام التبويض بدقة بالإضافة إلى شرح كيف تحدث فترة التبويض والحمل بطريقة بسيطة.

في البداية عليكي عزيزتي أن تعلمي جيداً أن جهازك التناسلي تحتوي على 2 مبيض وظيفتهما انتاج هرموني الانوثة الاستروجين والبروجستيرون، ويطلق كل واحد منهما كل شهر بيضة ناضجة تخرج من المبيض عن طريق قناة فالوب.

تم تبدأ البويضة رحلتها في القناة الإنجابية فإذا وصل لها حيوانات منوية سليمة، يتم تخضيب البويضة وتنتقل إلى الرحم لكي تنغرس بداخله وتبدأ تنمو وتتطور حتى يتكون الجنين بشكل كامل، أما إذا لم تكن المرأة متزوجة أو لم يصل للرحم حيوانات منوية سليمة، فتظل البويضة في الازياد في الحجم حتى تنضج بشكل كامل ثم تنفجر وتحدث الدورة الشهرية، ويعتبر الهدف الرئيسي من فترة التبويض هو حدوث حمل.

التبويض

ما هي اعراض التبويض ؟

التبويض فترة لها اعراض مثل فترة الحمل والدورة الشهرية وغيرها من الفترات الهامة في هرمونات كل أنثى، وهناك الكثير من السيدات لا تعلم هذه الاعراض فإليكي أهمها.

1- تغيرات في الافرازات المهبلية، حيث تصبح الافرازات غزيرة ومائية ولزجه بشكل كبير وتميل إلى اللون الأبيض وليس الشفاف.

2- مع اقتراب فترة التبويض يتغير ملمس الرحم ويصبح أكثر نعومه وطراوه من قبل.

3- قبل التبويض بأيام قليلة وأثناء هذه الفترة تشعر المرأة بغثيان وصداع شديد في الرأس.

4- انتفاخ البطن وآلام الثدي وآلام أسفل الظهر من اعراض فترة التبويض التي تجهلها الكثير من السيدات.

5- الشعور بألم في البطن من جهة أحد المبيضيين ويستمر هذا الالم إلى أن تنتهي فترة التبويض.

6- تغيرات درجة حرارة الجسم من علامات فترة التبويض، فإذا لاحظتي ارتفاع في درجة حرارة جسمك ثم تلاها انخفاض واستمرت هذه التغيرات لعدة أيام فاعلمي أنكي تمرين بفترة التبويض.

7- في فترة التبويض تكون الحالة النفسية للمرأة مستقرة بشكل كبير، فتلاحظ خلال الفترة شعورها بالرضا والسعادة.

8- تزداد الرغبة الجنسية للمرأة في فترة التبويض، وقوم بالكثير من حركات الإغراء لكي تجذب زوجها.

9- في فترة التبويض تزداد عند المرأة حساتي الشم والتذوق.

10- في بعض الحالات أثناء فترة التبويض ينزل بعض الدم أو سائل وردي لمدة ساعات قليلة فقط.

11- الشعور بالانتفاخ في البطن واحدة من علامات فترة التبويض.

التبويض

طرق تحديد أيام التبويض

من المعلومات الطبية المسلم بها أن فترة التبويض عند السيدة صاحبة الدورة الشهرية المنتظمة، أي التي تأتي عندها كل 28 يوماً، تبدأ فترة التبويض لديها من اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية، أما السيدة التي تزيد دورتها عن 30 يوماً فتقوم بطرح 14 يوماً من تاريخ آخر دورة لتعرف موعد التبويض الخاص بها، ولكن هناك عده طرق لمعرفة فترة التبويض بدقة وهي.

قياس درجة الحرارة

وتعتمد هذه الطريقة على قياس المرأة لدرجة حرارتها بشكل يومي، حيث تزيد درجة حرارة الجسم في قترة التبويض زيادة قليلة عن المعدل الطبيعي، وفي هذه الفترة يكون من الممكن أن تحدث الإباضة وخاصة في اليوم الثالث من ارتفاع درجة الحرارة وحتى انتهاء الدورة الشهرية.

درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية تتراوح بين 36.5 و 37.5 درجة مئوية وأثناء فترة التبويض تزيد درجة الحرارة بمعدل نصف درجة أو درجة مئوية، ويمكن أن تستمر لمدة يومين أو طوال فترة التبويض.

مراقبة الإفرازات المهبلية

تستطيع المرأة تحديد أيام التبويض عن طريق مراقبة الافرازات المهبلية لمعرفة أي فترة يزداد فيها نشاط البويضة لحدوث الحمل، فعادة الإفرازات المهبلية تتأثر بهذه الفترة.

ففي بداية فترة التبويض تتغير الافرازات المهبلية وتكون عزيزه وذات قوام غليط وبيضاء اللون، ويمكن للمرأة مراقبة حجم هذه الافرازات وتغيراتها، حيث تكون في بداية فترة التبويض ذات سائل شفاف وخفيفة وعندما تصل فترة التبويض ذروتها تتغير الكثافة، وبعد انتهاء فترة التبويض وقبل أيام من الدورة الشهرية تنقطع هذه الافرازات.

التبويض

حساب الأيام

طريقة حساب الأيام هي الطريقة الأشهر لحساب أيام التبويض بين السيدات، حيث تبدأ المرأة بحساب نسبة التبويض بناء على مواعيد الدورة الشهرية الخاصة بها .

وهذه الطريقة لكي تكون دقيقة يفضل أن تكون المرأة من صاحبات الدورة الشهرية المنتظمة وذلك حتى يتم عد 14 يوماً من بداية الدورة الشهرية لمعرفة يوم بداية ايام التبويض وعادة تستمر فترة التبويض من 5 إلى 7 أيام.

اجراء الاختبارات المنزلية

تعتمد هذه الطريقة على اجراء فحص منزلي مثل فحص الحمل، فهناك جهاز متوفر في الصيدليات يقيس نسبة هرمون التبويض في الجسم عن طريق الهرمون الموجود في البول ويتم ذلك من خلال وضع بعض قطرات البول في المكان المخصص والانتظار عدة دقائق حتى يتغير لون العلامة الى اللون الأصفر.

التبويض

معلومات هامة عن فترة التبويض

1- البويضة الغير مخصبة في فترة التبويض تعيش بعد خروجها من المبيض لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة فقط ، وفي الأغلب تنطلق بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين إلا في بعض الحالات النادرة التي يزداد فيها التبويض ويطلق كل رحم بيضة واحدة في نفس الشهر.

2- تتأثر عملية التبويض بالتوتر العصبي والأمراض والروتين اليومي، لذلك ينصح الأطباء النساء بالراحة التامة والابتعاد عن التوتر والاجهاد في حالة الرغبة في حدوث حمل بسرعة.

3- من الممكن أن تحدث الدورة الشهرية دون المرور بفترة التبويض، وكذلك العكس فمن الممكن أن يحدث التبويض في الوقت الغير محدد لذلك.

4- عندما تمر فترة التبويض ولا يتم إخصاب البويضة فإنها تتحلل وتمتصها بطانه الرحم.

التبويض

علامات التبويض بعد فترة الإجهاض

الكثير من السيدات تعاني من إجهاض في الحمل الأول تحديدا وذلك لعدم معرفتهن بقواعد الحمل والحفاظ على صحة الطفل، وتختلف اعراض التبويض بين قبل الاجهاض وبعده وفيما يلي أشهر العلامات بعد المرور من تجربة الإجهاض والبدء في انتظام الدورة الشهرية.

الشعور بمغص شديد

بعد الإجهاض تكون فترة التبويض مؤلمة إلى حد ما، فتصاب المرأة بألم شديد في منطقة البطن قد يستمر من يوم إلى 3 أيام، ويكون هذا التعب في اتجاه المبيض الذي أطلق البويضة للرحم.

تحسن الحالة النفسية

تجربة الإجهاض صعبة ومؤلمة على جميع السيدات، لذلك تشعر في أغلب الاوقات بالضيق والحزن والرغبة في الانعزال، لكن هذه الحالة تتغير تماماً مع بداية فترة التبويض فتشعر المرأة بتحسن وراحه نفسية كبيرة.

نزول الدم

من الطبيعي أن فترة التبويض لا يحدث فيها أي نزيف، لكن التبويض بعد الإجهاض قد يصاحبه نزيف قليل وردي اللون يمتد من ساعات وحتى يوم كامل.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات