بعد الاقلاع عن التدخين.. تخلصي من اثار النيكوتين على اصابعك واسنانك

بعد الاقلاع عن التدخين.. تخلصي من اثار النيكوتين على اصابعك واسنانك

آخر تحديث : الخميس ٢٥ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

التدخين واثار النيكوتين على الانسان

اثار النيكوتين الناتجة عن التدخين لها العديد من التأثيرات السلبية على الصحة، سواء كان ذلك بشكل واضح ويظهر سطحيًا متمثلًا في إصفرار الأسنان، بقع في الأصابع، والشيخوخة المبكرة،
وكذلك يظهر في العديد من المشاكل الغير سطحية والغير واضحة بشكل تام ومنها مشاكل في الرئة تصل إلى سرطان الرئة والموت المبكر.
وسنركز اليوم في ستات دوت كوم على كيفية علاج الآثار السطحية للتدخين والقضاء عليها تمامًا في خطوات سهلة وغير مكلفة بالمرة.

اثار النيكوتين

آثار النيكوتين على الأسنان

علاج بقع النيكوتين من الأسنانشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يكون احتمالية التعرض لمخاطر فقد الأسنان كبيرة جدًا للأشخاص الشرهة في تدخين التبغ، والتدخين يعمل على تراكم البكتريا على الأسنان، وتظهر بشكل كبير في حالة عدم غسيل الأسنان بالمعجون والفرشاة بشكل مستمر.
ومن اثار النيكوتين ايضا الالتهابات، ثم يزداد التأثير ليشمل الفك كله، وبالتالي يساهم بشكل كبير في فقد أسنانه، نتيجة تدهور اللثة وضعفها، ولذلك التدخين يعد القاتل الصامت لأسنان البشر.

إزالة بقع النيكوتين من الأصابع

علاج بقع النيكوتين من الأسنان

الإقلاع عن التدخين هو الحل الجذري في علاج بقع النيكوتين على الأسنان، وكذلك لعلاج الاضطرابات المتعلقة بالأسنان واللثة، وفي حالة عدم الإقلاع عن التدخين فإن أي وسيلة علاجية آخرى لن تجدي في العلاج.

بعد الإقلاع عن التدخين، نذهب على الفور إلى طبيب الأسنان حتى يصف لنا الأدوية التي تساعد على محاربة العدوى وعلاج أمراض اللثة وتنظيف الأسنان، الطبيب سيرشدك إلى العناية الصحية بالأسنان.

يجب غسل الأسنان بشكل منتظم يوميًا مرتين على الأقل، وخاصة في الأوقات التي تكون بعد تناول الأطعمة، كما أن غسيل الأسنان قبل الخلود إلى النوم، مفيد للغاية حيث أن النوم يكون بلع اللعاب بمعدل 30 مرة مما يجعل الفم جافًا، وبالتالي فرص نمو للبكتريا هائلة مسببة تلوث الأسنان.

التقشير

إزالة بقع النيكوتين من الأصابع

يمكن إزالة بقع النيكوتين من الأصابع بطرق مختلفة ومن بين تلك الطرق:

التقشير

يتم ذلك من خلال تقشير البشرة عن طريق غمر الأصابع في الماء لعدة دقائق، وبعدها يتم استخدام مبرد الأظافر لقشط بعض من بقع النيكوتين من أصابعك.
يتم الضغط بلطف على المنطقة الصفراء من أصابعك إلى أن تبدو تلك البقع بلون أبهت.
كما يمكن الاعتماد على ورق السنفرة الموجود في علب أعواد الثقاب، في عملية فرك المنطقة الصفراء، والتي يجب التوقف عن فركها إذا أصبحت حمراء أو ملتهبة.

محلول مبيض

بعد ذلك يتم وضع محلول مبيض مع الماء على البقع المصفرة من الأصابع، ويتم خلط المحلول المبيض مع الماء في وعاء زجاجي
ثم بفرشاة الأظافر الخاصة بك يتم دهان المحلول هذا على المنطقة الصفراء من الأصابع، يتم تركها لعدة دقائق ثم شطفها.
وإذا فشلت هذه العملية من التخلص من البقع الصفراء يمكن غمر أصبعك في المحلول لمدة خمس دقائق، خمس مرات في اليوم، وبعدها شطف اليد، مع وضع القليل من كريم اليد المرطب لمقاومة التأثير المجفف للمبيض.

معجون الأسنان

يمكن استخدام معجون الأسنان أيضًا في علاج إزالة بقع النيكوتين من الأصابع، يتم وضع القليل من معجون الأسنان، على المنطقة الصفراء على الأصابع
ثم استخدام فرشة الأسنان في تدليك البقعة الصفراء، ومن الهام للغاية أن يتم استخدام معجون أسنان مبيض للتعامل مع بقع النيكوتين.

عصير الليمون

عصير الليمون من المبيضات الطبيعية التي يتم الاعتماد عليها في إزالة البقع من الأصابع، ويمكن التخلص من بقع النيكوتين، عن طريق عصر نصف ثمرة ليمون، ووضعها على المنطقة الصفراء من الصابع، وتغطيتها بالليمون بالكامل.
يترك عصير الليمون على البقعة لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق، ثم يتم شطفها بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذه العملية خمس مرات يوميًا.

منع بقع النيكوتين من الظهور على الأصابع

يمكن الاستعانة ببعض الأمور التي تساهم في تقليل إصفرار الأصابع الناتج عن آثار النيكوتين ومن ضمن هذه الأمور:

ارتداء قفازات عند التدخين

في حالة الرغبة في التدخين، والخوف من وجود بقع صفراء على الأيدي، يمكن الاستعانة بارتداء القفازات عند التدخين، لمنع الدخان من الوصول إلى أطراف الأصابع.
القفازات الصوفية العادية تقلل التعرض إلى الدخان، أما القفازات الجلدية أو المطاطية تحمي أظافرك بشكل كبير جدًا.


غسل اليدين فور الانتهاء من التدخين

النظافة الشخصية الجيدة أمر بالغ الأهمية، فغسيل اليدين فور الانتهاء من التدخين ستبقى رائحة السجائر على يديك لفترة طويلة، مما يعطي فرصة للتيكوتين ليخلف بقعًا على أصابعك، ولذلك يجب المحافظة على غسيل اليدين بالماء الدافئ والصابون بعد الانتهاء من التدخين مباشرة.

استخدام فلاتر السجائر

يمكن استخدام أداة فاصلة بين يديك وبين السيجارة، في حالة الرغبة في التدخين، كما يمكن تدخين الأرجيلة "الشيشة"، بالطبع هذا لن يفيد صحتك العامة، لكنه سيقلل من كمية النيكوتين التي تصل إلى أصابعك.

محلول مبيض
الإقلاع عن التدخين

أظافرك لن تخلو من بقع النيكوتين الصفراء، طالما أنت مدخن، يجب عليك الإقلاع عن التدخين للابتعاد عن آثار النيكوتين، وليست البقع وحدها ولكن كذلك الحماية من العديد من الأمراض، والتي تصل في بعض الأحيان إلى الموت المبكر، فالتدخين أمر بالغ السوء ويجب الإقلاع عنه مهما سيكلفك الأمر.

اقرأي ايضا:التدخين قبل العملية مخاطر كثيرة تعرف عليها وتجنبها

اقرأي ايضا:كيف أستطيع ترك التدخين دون الرجوع إليه ثانية؟


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة