كيف تتعاملي مع طفلك المصاب بمرض متلازمة داون

كيف تتعاملي مع طفلك المصاب بمرض متلازمة داون

متلازمة داون هى واحدة من الأمراض التي تصيب الأطفال وتسبب تغيرات في الصفات الجسدية والعقلية لديهم تستمر معهم مدى الحياة، وذلك لأن الإصابة بمرض متلازمة داون يكون بسبب خلل في التكوين الجيني والكروموسات، حيث تتكون كروموسومات أي شخص عادي من 46 كروموسوما، بواقع 23 من الأب و23 من الأم، لكن في حالة الإصابة بمرض متلازمة داون يحدث انقسام في كروموسوم 21 لدي الأب، وبالتالي يحمل الطفل 47 كروموسوما وليس 46، وينتج عن تلك الحالة ولادة طفل يحمل صفات متلازمة داون.

يعتبر شهر أكتوبر هو شهر التوعية بكيفية التعامل السليم مع "ملائكة الأرض"، الأطفال المصابة بمتلازمة داون لذلك ستساعدك ستات دوت كوم وتكشف الطرف الصحيحة التي يجب أن يتم التعامل بها مع هؤلاء الأطفال سواء من الأهل أو دائرة الأصدقاء المقربين.

متلازمة داون

Donate via Givealittle

طرق التعامل مع الطفل المصاب بمرض متلازمة داون

تقبل هؤلاء الأطفال

على الأسرة المصاب أحد أطفالها بمرض متلازمة داون أن يتقبلوا وجود هذا الطفل بينهم، ويحاولوا التقرب منه ويشاركوه المواقف السعيدة في حياتهم حتى يشعر بالانتماء للاسرة ويستطيع تطوير نفسه.

اكتشاف إمكانياته

قد يرى البعض أن الطفل المصاب بمرض متلازمة داون غير قادر على الإبداع والإنتاج، لكنه في الحقيقة لدى كل واحد منهم مميزات قوية وخارقة يمكن أن يقوم بتوظيفها، لذلك يأتي دور الأسرة في اكتشاف هذه المميزات ونقاط القوة والعمل على تطويرها، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق الدروس التعليمية سواء في الموسيقى أو الرياضة وغيرها.

متلازمة داون

الصبر

العصبية أثناء التعامل مع الأطفال المصابة بمرض متلازمة داون سيؤدي إلى نتائج عكسيةـ لذلك يجب على المحيطين بهذا الطفل المصاب الالتزام بالهدوء والصبر خاصة الآباء، لأنه قد يكون عند هؤلاء الأبناء بطء شديد في الاستجابة وصعوبة في الكلام، لذلك يجب التفرغ لهم وإعطائهم فرصة للحديث بهدوء، وذلك سيجعل الطفل المصاب بمرض متلازمة داون يشعر بالثقة والأمان في من حولهم.

الاحترام وعدم السخرية

يجب على الأشخاص المقربين من الأطفال المصابين بمرض متلازمة داون أن يتعاملوا بأساليب خاصة معهم تحمل مشاعر الاحترام والأدب وعدم السخرية منهم ومن سلوكياتهم ولا من أشكالهم التي تبدو غير مألوفة، لأن ذلك سيضعف قدرات الطفل الذهنية وتجعل حالته النفسية سيئة للغاية.

التركيز

يجب على الوالدين اللذين رزقوا بأطفال مصابة بمرض متلازمة داون أن ينتبهوا أكثر لأطفالهم، خاصة وأنهم عرضة للإصابة بعدة أمراض أخرى مثل الغدة الدرقية، وارتجاع المريء، والتهاب الأذن. لذلك لابد من التدخل المبكر منذ الطفولة من أهل المريض حتى لا تتدهور الحالة الصحية.

إرشاد الأخوة

من الطبيعي أن يكون هناك عدداً من الإخوة غير مصابين بمرض متلازمة داون ، ففي هذه الحالة على الوالدين دور كبير في إرشاد إخواتهم وتوعيتهم في طريقة التعامل مع أخيهم المصاب بمتلازمة داون، ومن أبرز الأشياء التي على الإخوة اتباعها احترامه وعدم التقليل من شأنه والإنتباه جيدا أثناء التحدث والتعامل معه.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;