التغلب على المشاكل الزوجية الناتجة عن فيروس كورونا

التغلب على المشاكل الزوجية الناتجة عن فيروس كورونا

آخر تحديث : الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن فيروس كورونا المستجد أصبح له تأثير سلبي إلى حد ما على حياتنا الإجتماعية؛ حيث تتلتزم أغلب الأسر بالبقاء بالمنزل أغلب الوقت نتيجة تطبيق الدول حظر التجوال للحرص على سلامة المواطنين، فأصبح من الصعب الخروج بأي مكان للترويح عن النفس وكسر حاجز الملل، أو مقابلة الأصدقاء وحتى الأقارب.

ونتيجة بقاء الأزواج على وجه الخصوص بالمنزل طوال اليوم يؤدي ذلك إلى نشوف الخلافات بينهم نظرًا لشعورهم بالضيق والملل وعدم وجود أنشطة جديدة ترفيهيه للقيام بها خارج المنزل.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ولكن في موضوعنا اليوم من ستات دوت كوم سوف نساعدك سيدتي للتغلب على المشاكل الزوجية الناتجة عن حصار فيروس كورونا لكِ بالمنزل، وسوف نطرح لك الحلول وكذلك الأنشطة التي يمكنك ممارستها مع زوجك بالمنزل للتغلب على الملل وتجنب الخلافات.

فيروس كورونا

المشاكل التي تسبب بها فيروس كورونا

مؤخرًا ظهرت حالة طلاق بمصر نتيجة الحظر الذي فُرض بسبب فيروس كورونا؛ حيث لم تتمكن الزوجة من العودة للمنزل بعد زيارتها لوالدتها ليقوم لزوج بطلاقها باليوم التالي، ولكنه يردها لعصمته مرة أخرى بعد أسبوع بعدما هدأت أعصابه

وبمصر أيضًا نشأت خلافات عديدة بين زوج وزوجته وترك لها المنزل ليمكث لدى شقيقته ولكنها لم تهدأ وقامت بالابلاغ عنه انه يحمل فيروس كورونا خاصة انه عاد من كوريا الجنوبية منذ فترة ليست بالبعيدة، لتتأكد السلطات بعد ذلك انه ليس الا بلاغ كاذب.

وفي الكويت أدعى زوج عائد من إيران انه يعاني من أعراض كورونا ليظل بالحجر الصحي لمدة أسبوعين للهرب من البقاء مع زوجته بالمنزل نظرًا للخلافات الشديدة التي زادت بينهم.

وبتونس صرحت وزيرة المرأة التونسية أسماء السحيري أن نسبة حالات العنف الأسري تجاه المرأة في فترة الحظر زادت بنسبة كتيرة حيث سجلت في فترة أسبوعين حوالي 47 حالة ضرب للزوجات من أزواجهم، ولمواجهة ذلك تم اطلاق خط هاتفي ساخن برقم 1809 لتلقي المكالمات الهاتفية من النساء ويتولى 11 طبيبًا نفسيًا الرد لتهدئة السيدات وبحث مشاكلهن ومحاولة حلها لهنّ.

فيروس كورونا

أسباب الخلافات التي ظهرت بعد فيروس كورونا

للأزواج الذين يذهبون إلى العمل صباحًا ويعودون قبل فرض الحظر، يعيشن بقلق دائم خوفًا من الأصابة بفيروس كورونا وهم في الخارج، ويزداد خوفهم حين يشعرون انهم قد يكونون سببًا لنقله لأفراد أسرته، لذا تكون أعصابه دائمًا مشدودة ومتخوف لذا أحيانًا يخرج عن شعوره ويصب جام غضبه على زوجته وهذا ينقلنا إلى السبب الثاني.

حيث ان الزوجات على وجه الخصوص العاملات اللاتي أعتدن على الذهاب إلى العمل بشكل يومي ثم جلسنّ بالمنزل يشعرن بالضيق الشديد وكأنهن بحبس إجباري، وحتى اللاتي أعتدن على الجلوس بالمنزل فهنّ أيضًا يواجهنّ مشكلة نقد الزوج لكل تصرفاتهنّ خلال اليوم وعدم تقديره لتعبها بالأعمال المنزلية.

وقد تنشأ الخلافات نتيجة رغبة الزوجات بالحصول على مساعدة من أزواجهن بالأعمال المنزلية طالما هم جالسون بالمنزل، ولكن أغلب الأزواج يرفضون ذلك بل وتزداد المشكلات اذا كان هناك أطفال يحتاجون إلى رعاية، عندها تصبح الزوجة مشتتة بين الاهتمام بالأطفال ورعاية طلبات زوجها التي لا تتوقف من مأكولات ومشروبات والرغبة في تنظيف المنزل بشكل مستمر خوفًا من الفيروسات.

فيروس كورونا

نصائح لتجنب الخلافات الزوجية

حاولي تجنب الدخول في صراع الند بالند أمام زوجك وحافظي على نبرة صوتك الهادئة فالصوت العالي قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

حتى اذا كان زوجك جالسًا طوال اليوم لا يفعل شيئًا تجنبي طلب المساعدة منه بعنف أو بالاستفزاز وقول الالفاظ غير المستحبة كأن تنعتيه بالكسول، ويفضل أن تطلبي منه كل ما ترغبين به بأسلوب هادئ وبطريقة محببة وسيفعل لك كل ما تحتاجين إليه.

يمكنك الابتعاد عنه قليلًا خلال اليوم بجلوسك بغرفتك وتأديه أي نشاط خاص بكي كالاهتمام ببشرتك وعمل قصات مختلفة لشعرك، أو الجلوس مع أبنائك ورواية القصص لهم؛ حيث تعطي لزوجك مساحته الشخصية لبعض الوقت.

فيروس كورونا

اذا كان الجو العام هادئ وترغبين بخلق جو أسري لطيف يمكنك تحميل فيلم عائلي كوميدي من الانترنت ومشاهدته مع أبنائك وزوجك مع صنع بعض الحلويات المنزلية البسيطة لتخفيف حدة التوتر الموجود بالمنزل.

يفضل عدم افتعال المشاكل أمام الاطفال، فعليك امتصاص غضب زوجك بتجنب استفزازه أو محاولة تهدئته أمام الاطفال ثم بعد ذلك تناقشي معه بهدوء في المشاكل التي نشبت بينكما ومحاولة حلها مع تجنب حدوثها مرة أخرى.

فيروس كورونا

حلول لتجنب حدوث مشاكل زوجية

بالطبع الجلوس بالمنزل مع غلق كافة المسارح والسينمات والمقاهي ومنع التجمعات يخلق شعورًا بالملل والذي يؤدي أحيانًا للمشاكل الزوجية ولتجنب ذلك يمكنك القيام بعدة خطوات منها:

تقسيم مهام المنزل بين أفراد الأسرة كأن يقوم الزوج بتطبيق الملابس بينما تحضر الزوجة الطعام ويمكن للأطفال ترتيب غرفتهم.

تجمع الأسرة معًا لصنع وصفة أكل جديدة في المساء.

إعادة ترتيب دولاب الملابس والتخلص من الملابس التي لم نعد بحاجة اليها.

صنع بعض الالعاب البسيطة بمكونات موجودة بالمنزل، كصنع الالعاب من الورق المقوى، والدمى من القماش والشرابات القديمة.

تعلم صناعات بسيطة للأم مثل الحياكة أو الكورشيه.

محاولة تغيير ديكور المنزل بإعادة ترتيب الأثاث للحصول على مظهر جديد يكسر الملل.

الحصول على وجبة الفطار بالشرفة بالهواء الطلق لتجديد الأجواء.

فيروس كورونا

لعب الالعاب الورقية والحصول على أحكام على الخاسرين.

تعليم الأب للأطفال هوايات جديدة كالرسم والتلوين.

ويمكن للأزواج استغلال فترة وجودهم بالمنزل معًا لتعلم لغة جديدة والاستعانة بمواقع الانترنت المختلفة التي تقدم الكورسات المجانية.

فيروس كورونا

وبوجه عام يجب على جميع أفراد الأسرة متتابعة تطورات مرض فيروس كورونا حول العالم ولكن في حدود المعقول فلا يتم تشغيل قنوات الأخبار طوال اليوم، لأن ذلك قد يتسبب بحالة من الأكتئاب لأفراد الأسرة وسوف يسيطر الحزن على الجميع ولن يرغبن في أداء أي نشاط أسري بل وسيتملكهن التوتر طوال فترة بقائهم بالمنزل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة