مفاجأة صادمة.. وجبة دسمة لعلاج خشونة الركبة

مفاجأة صادمة.. وجبة دسمة لعلاج خشونة الركبة

آخر تحديث : الأربعاء ٠٩ نوفمبر ٢٠١٩

يعد مرض خشونة الركبة والألم المصاحب لها من أبرز المشاكل التي تواجه العديد من السيدات و خاصة كبار السن، وذلك فضلا عن المشكلات التى تحدث على المدى البعيد نتيجة الإهمال فى علاج خشونة الركبة، وتعرف خشونة الركبة بآلم المفاصل حيث إن خشونة الركبة تعني تحلل الغضروف، ويحدث نتيجة احتكاك العظمتين ببعضهم البعض دون أن يكون هناك سائل هلامي يفصل بينهما، ولأن الأمر لايتطلب فى البداية استشارة الطبيب ويستطيع الأشخاص علاج نفسهم فى المنزل بطرق بسيطة ومأكولات تساعد على تقوية العضلات و التخلص من المشاكل المرتبطة بخشونة الركبة كطب بديل من المنزل، ويقدم ستات كوم كل مايتعلق بمرض خشونة الركبة.

أسباب خشونة الركبة

أسباب خشونة الركبة

تحدث خشونة الركبة بسبب عدة عوامل تشارك في زيادة حدوث منها:

  1. العوامل الوراثية.

  2. زيادة الوزن.

  3. عادات خاطئة مثل الجلوس فى موقف خاطئ أو الوقوف لفترات طويلة.

  4. عدم ممارسة الرياضة.

  5. إصابات فى الركبة مثل العدوى والكسور والأربطة الممزقة أو الهلال الغضروفي.

  6. ضغوط قوية من الركبة، مثل تكرار صعود وهبوط السلام وممارسة الرياضة العنيفة.

  7. الإفراط فى تناول اللحوم والبقوليات، مما يزيد من معدل حمض اليوريك وهو ما يسبب خشونة الركبة.

  8. التعرض لتيارات الهواء البارد، يساعد على زيادة خشونة الركبة.

أعراض خشونة الركبة

من الأعراض التى يشعر بها المريض بخشونة فى الركبة وجود ألم بمفاصل الركبة أثناء الضغط عليها، قد يظهر بعض التورم والاحتكاك داخل المفصل الذي يسبب التآكل تشنجات العضلات حول مفصل الركبة المصابة، وتصلب بالمفصل يحدث مباشرة بعد الاستيقاظ .

علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة

هناك العديد من المأكولات والمشروبات والتمارين الرياضية التى تعمل على الحفاظ على غضاريف الركبة، والوقاية من خشونة الركبة وتقوية الغضلات والغضاريف قبل أن يصل الأمر إلى الإصابة بخشونة الركبة.

1_الكوارع

تعد الكوارع من المأكولات التى تساهم تقوية العضلات فهى غنية بكميات من الغضاريف وبها عروق مواد زلالية وغضاريف حيوانية كثير، لذلك يطلق عليها اللحوم الغنبية بالغضاريف وعن تناولها تمنح فوائد كثيرة لصحة الإنسان وتعتبر علاج خشونة الركبة بشكل فعال.

2_التمارين الرياضية

تساهم التمارين الرياضية بشكل كبير فى علاج خشونة الركبة وتقوية عضلات الفخذ الرباعية والتى تخفف ألم الركبتين، كما أن ممارسة الرياضة لها أهمية كبيرة فى دعم الجسم وتقوية المفاصل.

3_نظام غذائي

عندما يتبع الإنسان نظام غذائي صحي يحافظ على وزنه يخفف الضغط على الركبتين، كما أن معظم من يعانون من ألم المفاصل وخشونة الركبة من الأشخاص الذين أوزنهم زائدة وتحمل على المفاصل مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل.

4_الجلوس بطريقة صحيحة

لابد من الانتباه إلى وضعية الجلوس وتجنب الجلوس الخاطئ الذى يؤدي التحمل على الركبة حيث أن ينصح بعدم الجلوس على الكراسى المنخفضة أو على الأرض ويفضل الجلوس على وسادة مع وضعها بصورة صحيحة حيث إن وضع وسادة تحت الركبتين يزيد الأمر سواء.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة