التقشير الكيميائي للوجه والتخلص من التجاعيد والنمش

التقشير الكيميائي للوجه والتخلص من التجاعيد والنمش

آخر تحديث : الأحد ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

من الصعب وغير المرضي على المرآة رؤية البشرة الشاحبة، ولذلك يمكن لعمليات التقشير التي يتم إجراؤها بشكل دوري أن تساعد في تحسين المنظر العام للوجه والبشرة، حيث يزيل التقشير خلايا البشرة الميتة، ومن طرق التقشير التي تجرى عادة من أجل الحصول على النتائج المناسبة ما يُعرف بالتقشير الكيميائي، حيث تؤدي هذه الطريقة إلى كشط خلايا البشرة في الوجه والجسم، وسوف نتحدث في هذا الموضوع عن التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل وذلك بناءًا على نوع المقشر المستخدم.

التقشير الكيميائي للوجه

بالرغم من أن مصطلح التقشير الكيميائي يمكن أن يبدو عنيفًا، إلا أن التقشير الكيميائي يعتبر في الواقع الطريقة الألطف للتقشير، ولكن رغم ذلك، يجب تطبيق التعليمات المرافقة لمستحضرات التقشير، وذلك لأن تجاوز هذه التعليمات يُعدّ أمرًا وارد الحدوث، ومن ضمن طرق التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل بحسب المستحضرات التي يمكن تطبيقها ما يأتي:

  • أحماض ألفا هيدوركسي Alpha hydroxy acid: وهذه الأحماض المعروفة اختصارًا بـ AHAs تعتبر مكونات نباتية الأصل، وتساعد هذه المواد بحل خلايا البشرة الميتة على سطح الوجه، كما أنها يمكن أن تعمل بأفضل حالاتها مع أنواع البشرة بدرجاتها الجافة إلى الطبيعية، ويمكن الحصول على مستحضرات AHAs الحاوية على أكثر من حمض أو حمض واحد، ولكن عند البدء بتطبيق هذه الطريقة، ينصح بتجريب مستحضر يحتوي على حمض واحد فقط.
  • حمض بيتا هيدوركسي beta-Hydroxy acid أو ما يعرف اختصارًا بـ :BHAs: حيث تقوم هذه الأحماض بإزالة خلايا البشرة الميتة من أعماق المسامات الجلدية، مما يساعد في تخفيف حدوث هجمات حب الشباب، وتعتبر هذه الحموض خيارًا جيدًا للبشرة الدهنية أو البشرة المركبة، بالإضافة إلى البشرة التي تحتوي على ندبات حبّ الشباب أو آثار أشعة الشمس، ومن أشيع هذه الحموض ما يعرف بحمض الصفصاف.
  • الإنزيمات: من ضمن التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل أيضًا ما يعرف بالإنزيمات، حيث تحتوي هذه الإنزيمات على مواد عادة ما يتم استخلاصها من الفواكه تساعد في إزالة خلايا البشرة الميتة من الوجه، وبخلاف AHAs أو BHAs، لا تزيد الإنزيمات من الانقلاب الخلوي، مما يعني عدم تعريض خلايا البشرة الجديدة للخارج، وهذا ما يعني أن هذا الخيار يعتبر الأفضل من أجل البشرة الحساسة.
  • ومن الجدير بالذكر أن جميع خيارات التقشير الكيميائي السابقة يمكن شراؤها بشكل فردي وتطبيقها في المنزل باتباع الإرشادات الأنسب بحسب كل مستحضر، ولذلك يمكن وضعها ضمن خيارات التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل.

التقشير الكيميائي للوجهشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

نصائح التقشير الكيميائي للوجه

نصائح التقشير الكيميائي للوجه؛ فبحسب نوع البشرة ينصح الخبراء بعض الأشخاص الذين يملكون أنواعًا محدّدة من البشرة ببعض النصائح المتعلّقة بالتقشير الكيميائي، حيث ينصحون بعدم التقشير بشكل كبير بالنسبة لبعض أنواع البشرة، كما ينصحون بما يأتي بحسب نوع البشرة:

  • البشرة الحساسة: يمكن أن يؤدي تقشير البشرة الحساسة إلى التندب، بالإضافة إلى الالتهاب والجفاف والحساسية تجاه أشعة الشمس، ولذلك من الضروري ترطيب البشرة بالمرطّبات المختلفة بعد التقشير بغض النظر عن نوع البشرة.
  • البشرة المتصبغة: يحتاج الأشخاص الذي يملكون اصطباغات على البشرة إلى الحذر عند القيام بالتقشير، وذلك لأن هذا النوع من البشرة يملك الاستعداد لحدوث الاصطباغ التالي للالتهاب، والذي بدوره يعتبر صعب التراجع أو العكس.
  • البشرة المؤهبة لظهور حب الشباب: بينما يساعد التقشير اللطيف في منع حدوث هجمات حب الشباب، فإن التقشير العنيف يمكنه أن يحرض هذه المشكلة، وذلك عن طريق التسبب بالالتهاب وتأمين المزيد من الفتحات الجلدية للبكتريا.

التقشير الكيميائي للوجه

أسباب اللجوء إلى التقشير الكيميائي

  • يستخدم التقشير المتوسط لعلاج التجاعيد الخفيفة إلى المعتدلة، وكذلك لعلاج تلف البشرة الناتج عن أشعة الشمس على المدى الطويل، وتغيرات الصباغ، والآفات السابقة لسرطان الجلد الذي عادة ما يكون سببها التعرض للشمس.
  • يستخدم التقشير السطحي لتحسين مظهر التغيرات الصباغية في الجلد، أو للتخلص من أي ندبات حب الشباب، أو القضاء على التلف الذي تتسبب فيه الشمس، بالإضافة إلى التخلص التجاعيد الدقيقة في جميع أنواع البشرة.
  • التقشير العميق يستخدم في علاج التجاعيد الشديدة، وتلف الشمس الطويل المدى، والتغيرات الصبغية الواضحة، والآفات التي تنمو على الجلد. يتم التقشير العميق فقط على الوجه، ولكن يحذر من هذا التقشير العميق على أنواع البشرة الداكنة، لأنها تبيض الجلد مما قد يسبب التشوه.

التقشير الكيميائي للوجه

متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي

  • التقشير المتوسط للجلد يؤدي إلى بعض الحروق في الجلد الخفيفة ويستغرق الجلد من 5 إلى 7 أيام للشفاء إلى نقطة معتدلة حيث يمكنك استخدام الماكياج لإخفاء الاحمرار الناتج عن التقشير.
  • قد يشعر المريض بعد التقشير بألم بسيط في الوجه، بالإضافة إلى أنه يكون هناك بعض التورم، خاصة إذا تم علاج المنطقة المحيطة بالعين، لكن سوف يتحول الجلد إلى اللون البني المحمر في يومين إلى ثلاثة أيام ويصبح قشريا، ثم سيبدأ الجلد في التقشر على مدى الأيام القليلة المقبلة.
  • التقشير العميق يتسبب في حرق عميق للجلد، وينمو الجلد مرة أخرى بعد حوالي 10 إلى 14 يوما من التقشير العميق.
  • يبقى الجلد بعد هذا التقشير أحمرا اللون لمدة 3 أسابيع، وقد يصل الأمر إلى شهرين بالنسبة لبعض الأشخاص، لكن معظم المرضى يأخذون حوالي أسبوعين إجازة من العمل والشفاء الكامل للجلد قد يستغرق عدة أشهر.

التقشير الكيميائي للوجه

أنواع التقشير الكيميائي للوجه

يعتمد اختيار نوع التقشير الكيميائي على نوع البشرة، الحالة المراد علاجها وعمق التقشير المطلوب، لذلك بعد الفحص والتقييم العام للبشرة يتم اختيار نوع من أنواع التقشير الآتية:

  • التقشير السطحي: يستخدم هذا النوع في الحالات البسيطة لتقشير الطبقة السطحية للجلد، ويستخدم حمض السالسليك ويوزع على المنطقة المطلوبة، وعند بدء الحمض بالعمل يتحول لون الجلد إلى الأبيض يرافقه شعور باللسع والوخز، وبعد مرور الوقت اللازم تنظف المادة الكيميائية.
  • التقشير المتوسط: يعد تأثير هذا النوع أقوى من السابق، حيث يستخدم أقوى قليلًا ليصل ألى طبقات البشرة الوسطى، بعد تطبيق المحلول الكيميائي على البشرة يتولد شعور باللسع والحرق لمدة 20 دقيقة، ويتم تبريد البشرة باستخدام المروحة أو بوضع كمادات مبردة.
  • التقشير العميق: في هذا النوع من التقشير يصل تأثير المادة الحمضية إلى أعماق البشرة، وتتم خلال 15 دقيقة فقط لتجنب تعرض البشرة للمادة المقشرة لفترة طويلة، وقد يحتاج هذا النوع من التقشير للتخدير.

موانع استخدام التقشير الكيميائي

بالرغم من استخدام هذا النوع في الكثير من الحالات، إلا أنه لايناسب الجميع بالتأكيد، فهناك الكثير من موانع استخدام التقشير الكيميائي التي يجب الانتباه لها وإعلام الطبيب بها قبل اللجوء إلى التقشير الكيميائي، من موانع استخدام التقشير الكيميائي ما يأتي:

  • وجود التهاب بكتيري، فيروسي أو فطري.
  • استخدام دواء أيزوتريتينوين لعلاج حب الشباب خلال فترة أقل من سنة.
  • الجروح المفتوحة.
  • عدم التعاون مع الطبيب وإهمال التعليمات التي يجب اتباعها قبل وبعد إجراء التقشير.
  • إجراء عمليات التجميل في فترة مقاربة للتقشير الكيميائي.
  • أمراض تؤثر على عمل الكلى والكبد. أن يكون الشخص يعاني من اضطرابات عقلية.
  • استخدام بعض الأدوية كأدوية منع الحمل والإستروجين، والأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين.

فوائد التقشير الكيميائي للوجه

عرضنا إليكي مراحل وطرق التقشير الكيميائي للوجه وسوف نعرض فوائد التقشير الكيميائي؛ حيث يسخدم التقشير الكيميائي لمناطق مختلفة كالوجه، العنق واليدين وفي حالات علاجية وتجميلية مختلفة لما له من نتائج مرضية في علاج الجلد والحصول على بشرة أنعم ذات مظهر أجمل، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • علاج التجاعيد الناتجة من تقدم العمر وتأثير الشمس الضار. تخفيف الخطوط الرفيعة حول العينين والشفاه.
  • علاج بعض أنواع حب الشباب.
  • تخفيف البقع والكلف.
  • تحسين المظهر العام للبشرة.
  • من الضروري والمهم جدًا الانتباه ومراعاة أن الجلد يعاني من حساسية عالية ولكنها مؤقتة، لذلك يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارة والمباشرة بالإضافة إلى استخدام واقي شمس قوي ومناسب للبشرة.


التقشير الكيميائي للوجه

الخلاصة

التقشير الكيميائي للوجه يخلص الوجه من الندوب والنمش وكذلك التجاعيد وهناك ثلاثة أنواع من التقشير منها السطحي والمتوسط والعميق، وهو أمر بسيط جدًا يعيد الحيوية إلى بشرتك وتتمتعين ببشرة رطبة وناعمة وخالية من الندوب.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة