التهاب الثدي المناعي وكل ما تريدين معرفته حوله..

التهاب الثدي المناعي وكل ما تريدين معرفته حوله..

آخر تحديث : الخميس ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩

تعاني العديد من السيدات من ظهور خراج أو أكثر من واحد في منطقة الثدي حتى يصبح خراج مزمن ويتم تسميته بـ التهاب الثدي المناعي ، يتم الشفاء منه ويختفي بعد تناول بعض المضادات الحيوية ، ولكنه يعود للظهور مجددًا، ويطرح السؤال نفسه هنا هل الاصابة بمثل هذا العرض له علاقة بسرطانات الثدي أو أمراض الثدي الخطيرة، وهل هو حالة مرضية خطرة أم مجرد التهاب بسيط ، ستات دوت كوم يجيب معكم على كل هذه الأسئلة وأكثر من خلال حملة " انتي أهم"، ومجموعة مميزة من الأطباء المختصين .

ماذا يعني التهاب الثدي المناعي ؟

التقى ستات دوت كوم بـ الدكتورة شيرين عامر، استشاري الأمراض المهنية والبيئية والسلوكية وطب الأسرة، القصر العينى، وأستاذ دكتورعمر شريف عمر استاذ م. جراحة الثدي والأورام، القصر العيني، لمعرفة كل ما يخص التهاب الثدي المناعي ، وكيفية التعامل معه والتفرقة بينه وبين الالتهابات العادية.

قال الدكتورعمر شريف أن ظهور خراج متكرر ومزمن في منطقة الثدي يسمى بـ التهاب الثدي المناعي ، ولا يجب تجاهل أي التهاب في الثدي أو ظهور أي خراج فيما يبعد عن فترة الحمل والولادة، وذلك لأنه قد يكون التهاب الثدي المناعي وربما يكون سرطان الثدي الالتهابي، ولهذا ينبغي توخي الحذر والكشف عند ملاحظة اي تغيير.

أوضح د.عمر أن أسباب الاصابة بـ التهاب الثدي المناعي ، تعود إلى عمل جهاز المناعة ضد الثدي ويبدأ في محاربته وحينذاك تظهر التكتلات الالتهابية بمنطقة الثدي وبعدها البؤر الصديدية، ومن بعد ذلك الاصابة ب التهاب الثدي المناعي ، ولهذا ينبغي التوجه إلى الطبيب المختص للفحص الدقيق والتفرقة بين هذه الأعراض واعراض سرطان الثدي الالتهابي.


اضرار التشخيص والعلاج الخاطئ لـ التهاب الثدي المناعي

وأكد د.عمر أنه في حالة التشخيص والعلاج الخاطئ للخراج الخاص بـ التهاب الثدي المناعي ، يحدث مضاعفات للمريض أهمها التشوه الشكلي للثدي ، بالاضافة إلى الحالة المرضية الخطيرة، التي تستلزم العلاج، وليس العلاج الدوائي فقط بل في بعض الاحيان تستوجب التدخل الجراحي وأحيانًا تصبح المريضة في حاجة إلى إعادة بناء الثدي أو اجراء عمليات اصلاح به بعد تشوه مظهره.

كما أوضح د.عمر أن العلاج المبكر والسليم لـ التهاب الثدي المناعي يجعل فرص الشفاء منه تصل إلى 80% تقريبًا ولا يحتاج إلى تدخل جراحي، بينما العلاجات الخاطئة بدون تشخيص تسبب تدهور الحالة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة