التهاب السحايا البكتيري وكيفية العلاج

التهاب السحايا البكتيري وكيفية العلاج

هو التهاب يستهدف الغشاء المخاطي الموجود حول الدماغ والنخاع الشوكي، يصنف التهاب السحايا البكتيري من الأمراض التي ينجح فيها العلاج ويشفي المصاب بها بدرجة كبيرة. ولكن بشرط أن يبدأ المريض بالعلاج في فترة ليست متأخرة قبل تمكن المرض من الجسم، ومن العوامل التي يتوقف عليها معدل سرعة الشفاء في الأساس هو صحة المريض ومدى تحمله للمرض، أو إصابة الجسم بفيروس متحور وأكثر شراسة من الفيروسات المتعارف عليها.

أعراض المرض

التهاب السحايا البكتيري بعد مرور 24 ساعة من العدوى تظهر بشكل أسرع أعراض التهاب السحايا البكتيري على المريض وتختلف الأعراض وتتنوع من ارتفاع في درجة حرارة الجسم وقد تصل ل ٤٠ درجة مئوية. صداع وأوجاع الرأس، ثقل وعدم القدرة على تحريك العنق، الدوار والدوخة، الغثيان والتقيؤ لمسافات بعيدة إلى الأمام، فقدان الشهية، تعرق شديد، آلام العظم والعضلات، شخير وصعوبة التنفس، البشرة الشاحبة، كثرة النوم وفقدان الاتزان، طفح جلدي. أما بالنسبة لحديثي الولادة يرفض الطفل الرضاعة وتحدث لديه التهابات معدية واستفراغ مع ارتفاع درجة الحرارة وبكاء الطفل المستمر، انتفاخ اليافوخ. وعند إجراء الفحوصات تظهر التحاليل اضطراب في سائل تجويف الدماغ ومجرى النخاع الشوكي.

ما هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة ب التهاب السحايا البكتيري ؟

يصيب مرض التهاب السحايا البكتيري صغار السن من سن يوم إلى سن ثلاثة عشر عامًا ويكون الأطفال تحت عمر الخامسة أكثر عرضة للإصابة وتزيد هذه الإصابة ما بين فصلي الربيع والشتاء. كما أن الحامل عرضة بشكل أكبر للعدوى خصوصًا ما يسمى داء بكتيريا الليستريات وهذا يشكل خطرًا كبيرًا على حياه الأم وجنينها، كما أن مرضى ضعف المناعة يكونوا أكثر عرضه للإصابة من غيرهم. مثل مرضى الإيدز وداء السكري، وقد يؤدي إزالة أجزاء في الجسم للإصابة بالمرض مثل إزالة الطحال من الجسم، كما أن إدمان الكحول يزيد من خطر الإصابة بالتهاب السحايا البكتيري، الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيمات واللقاحات الضرورية للمناعة من هذا المرض في وقتها المناسب يكونوا عرضة للإصابة عن غيرهم.

ما هي أنواع التهاب السحايا البكتيري ؟

  يوجد ثلاث أنواع من بكتيريا السحايا وهي تعد الأكثر شهرة لدى المصابين من صغار السن والأطفال.

جرثومة مستدمية الإنفلونزا

تصيب الأطفال من عمر سنة إلى 6 سنوات وقد توصل العلم الحديث إلى لقاح أدى إلى انخفاض نسبة الإصابة بشكل ملحوظ ويتناول الأطفال الطعم قبل سن الخامسة من العمر.

جرثومة العقدية الرئوية

تتميز هذه الجرثومة بأنها تطور نفسها عن باقي الأنواع وتقاوم المضادات الحيوية وتقوي مناعتها ضدها، ولكن اكتشف العلماء اللقاح الفعال في علاج هذا النوع من التهاب السحايا البكتيري أدى إلى تدني نسبة الإصابة بهذا المرض بصورة ملحوظة.

جرثومة العقدية السحائي

يصيب هذا النوع كبار السن، وتنتشر هذه الجرثومة في أفريقيا ودول الخليج العربي وهي المناطق التي تتميز بارتفاع في درجة حرارتها وتكثر الإصابة في أماكن التجمعات وهذا ما كان يحدث أثناء موسمي الحج والعمرة. وكانت تسجل الإحصائيات إصابات بالآلاف، منذ سنوات استخدمت الحكومات نوع من التطعيم أدى إلى انحسار الإصابات خاصة في مناطق التجمعات البشرية ولكن يبقى الإنسان الذي تعاطي اللقاح مصدر للعدوى ويكون قادر على نقل الجرثومة للمحيطين به.

مضاعفات التهاب السحايا البكتيري

التهاب السحايا البكتيري تكمن خطورة المرض في سرعة انتقال العدوى من شخص مصاب إلى شخص آخر وتطور مضاعفاته حيث يحدث بعض المضاعفات للمصاب إذا ما تأخر في تلقي العلاج اللازم حسب نوع الالتهاب المصاب به مثل التشنجات، تلف الأعصاب المزمن، عدم القدرة على السمع، تلف في الدماغ، ضعف الذاكرة، عدم القدرة على الحركة، الفشل الكلوي، تسمم الدم، الوفاة.

كيف يتم تشخيص المرض؟

تتوقف سرعة الاستجابة للعلاج على سرعة تشخيص المرض حيث يستخدم الطبيب عملية البزل القطني حيث يقوم فيها المختص بأخذ عينة من السائل حول الحبل الشوكي وذلك بإدخال إبرة داخل العمود الفقري ويتم إرسال هذه العينة إلى معمل التحليل للفحص، عملية البزل القطني تستغرق حوالي نصف ساعة وقد يشكو الطفل بعدها من الصداع وآلام الرأس.

الفرق بين التهاب السحايا الفطري والفيروسي والبكتيري

التهاب السحايا الفطري: ويعد هذا النوع من التهاب السحايا الغير معروف نظرًا لعدم انتشاره بنسبة كبيرة وهو يتسبب في مرض التهاب السحايا المزمن. ويختلف هذا النوع بأنه غير معدي وهذا ما جعله غير منتشر بدرجة كبيرة مثل باقي الأنواع، وهو يصيب الأشخاص ذوي ضعف في الجهاز المناعي مثل مرض الإيدز. ويعد هذا النوع من الالتهاب خطرًا شديدًا على حياة المصاب إذا لم يعالج بالمضادات الفطرية المناسبة. التهاب السحايا البكتيري: عند اكتشاف التهاب السحايا البكتيري يحتاج المريض المضادات الحيوية اللازمة كما أنه يحتاج قناع أوكسجين وقد يطلب الطبيب بقاء المصاب في المستشفى وقد يتطلب الأمر المكوث في العناية المركزة بعض الوقت وربما يحتاج المصاب فتره زمنية من أسبوعين إلى شهر للتعافي. التهاب السحايا الفيروسي: ما يميز التهاب السحايا الفيروسي أنه لا يستجيب للأدوية من نوع المضادات الحيوية مثل باقي الالتهابات، ويحتاج المصاب بهذا النوع إلى الراحة والرعاية أكثر من غيره. ويتميز هذا النوع بسرعة الشفاء منه ولكن قد يصاب المريض بتعب وإرهاق، كما أنه من الممكن أن يصاب بالاكتئاب، يحتاج المريض إلى علاجات من أنواع المضادات الفيروسية.

الوقاية من التهاب السحايا البكتيري

يعطى الطفل تطعيم التهاب السحايا من النوع ب وذلك عند بدء بلوغ الطفل حديث الولادة سن شهرين و 4 أشهر و 6 أشهر و ثمانية عشر شهرًا. يعطى الطفل تطعيم السحايا من النوع ج في عمر الثلاث أشهر والاثنى عشر شهرًا بالتزامن مع تطعيم التهاب الكبد الوبائي.

كيفية العلاج من مرض التهاب السحايا البكتيري

التهاب السحايا البكتيري يعد مرض التهاب السحايا البكتيري هو الأخطر لأنه ربما يؤدي بالمصاب إلى حدوث عاهة مستديمة خاصة إذا أصاب المرضى كبار السن ويشمل العلاج اتجاهين العلاج الغذائي والعلاج الدوائي. العلاج الغذائي يكون بتنظيم أكل المريض والمحافظة على نظافته الشخصية وعدم استعمال أدوات الغير من أدوات حلاقة وغيرها، ويفضل أن يتناول الطعام الذي يقوي مناعة الجسم مثل الخضروات الورقية الطازجة ذات اللون الأخضر وتناول كمية مناسبة من السمك واللحم، كما يمنع المريض لفترة مؤقتة من تناول السكر والحلوى والطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون. كما أن الحصول على الراحة من أكثر أسباب الشفاء لأن المريض من الممكن أن يعاني من العصبية المفرطة ويكون عرضة للاكتئاب ويفضل البعد عن الضغط في العمل خاصة خلال فترة التعافي والتي قد تصل ثلاثة أشهر بعد اختفاء الأعراض خوفًا من الانتكاسة وعودة المرض مرة ثانية. كما أن ممارسة الرياضة يوميًا من الأشياء التي تساعد في زيادة مناعة الجسم وتسهم في تجديد الدورة الدموية في جسم الإنسان كما أن المصاب الذي يعاني من ارتفاع الوزن من الأفضل له أن يتبع حمية غذائية ذات نظام صحي متوازن. وبالنسبة للعلاج الدوائي يقوم الطبيب بوصف الأدوية المسكنة والخافضة لدرجة الحرارة، وأيضًا الأدوية الغير الاسترودية المضادة للالتهاب ويعزل الطفل المصاب عن أخواته كما أنه لا يذهب للمدرسة أو أماكن تجمعات. ختامًا.. نتمنى للجميع تمام الصحة والعافية، ودائمًا نحرص من خلال موقع ستات تقديم كل ما يهمك أنت وأسرتك.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;