كل ما تحتاجين معرفته عن التهاب العصب السادس

كل ما تحتاجين معرفته عن التهاب العصب السادس

آخر تحديث : الأربعاء ١٤ أكتوبر ٢٠١٩

التهاب العصب السادس من اخطر الالتهابات التي من الممكن أن تصيب الإنسان تعرف على أعراض هذا الالتهاب مع ستات، حيث أن هذا العصب هو المسؤول عن تعبير الوجه،الكثير من التفاعلات التي سوف نتناولها في هذا المقال،سنعرف ما هو التهاب العصب السادس،ما هي أعراضه، الأسباب المؤدية لالتهاب العصب السادس، وكيف الوقاية منه، وعلاجه .

ما هو العصب السادس؟

العصب السادس منشأه هو الجمجمة، علي عكس باقي الأعصاب التي تنشأ من النخاع الشوكي ،وينقسم العصب السادس إلى نصفين النصف الأول يكون في الجمجمة، أما الثاني يتفرع في عضلات الوجه، وهو احد أعصاب القحفيه المزدوجة ويتكون من اثني عشر معروفين بسمائهم. هذا العصب هو المسؤول عن تفاعلات الوجه مثل الغمز وغلق العين، كذالك حركات الوجه والتعابير المختلفة، كذالك متصل بطرف اللسان وبواسطته يقوم الإنسان بعمليه التذوق،ذالك العصب السادس هو المسؤول عن تغذيه الغدد اللعابية، والدماغية، والمخاطية .

ما هو التهاب العصب السادس؟

التهاب العصب السادس معروف بشلل بل نسبه للطبيب تشارل زبيل ويحدث هدا الالتهاب نتيجته إلى عدوه فيروسيه مثل الحلأ أو السحايا، يحدث التهاب العصب السادس أيضا عند النساء والرجال ،ويقل معدل الإصابة بالتهاب العصب السادس في الأعمار اقل من الخامس عشر والأكثر من الستين عاما، أي يقتصر علي العمر بين الخامس عشر والستين هم الأكثر عرضه الالتهاب العصب السادس، لا يوجد سبب طبي معروف لالتهاب العصب السادس غير العدوي الفيروسية.

أمراض يصاب بها الإنسان عند التهاب العصب السادس

إنفلونزا، ارتفاع في ضغط الدم، داء السكري ،وأورام . كما انه من الممكن في بعض الحالات حدوث كسر في الجمجمة، هناك بعض الحالات التي تحدث لها نقص في المناعة ،هناك حالات يحدث لها تورمات ،قد ينتج شلل بل نتيجة لسكه دماغيه أو إلحاق أذي بالعصب ويكون نتيجة عن ضرب ،جرح، تدخل جراحي لاحد الغدد المتصلة بها العصب السادس .

نتيجة بحث الصور عن التهاب العصب السادس

أعراض التهاب العصب السادس

  • التهاب العصب السادس تتفاوت ما بين تخدر في الوجه إلى شلل في الوجه، في بعض الحلات يصابا مريض التهاب العصب السادس بالحول وعدم القدرة علي النظر إلى اليسار وذالك يؤدي علي المدي الطويل إلى احولال العين ،في تلك الحالة لا يمكن العلاج إلا عن طريق التدخل الجراحي، ذالك بتعويض من بعض خلايا المخ ويقوم الطبيب بذرعها مكان العصب الملتهب .
  • قد يصاحب التهاب العصب السادس تدلي في الشفاه في الجهة المصابة مع فتح العين وعدم القدرة علي إغلاقها مما يودي إلى جفاف العين ،أو إفراز الكثير من الماء المسمى بالدموع . قد يصاب المريض بطنين الأذن في الجهة المصابة ،في بعض الحالات يحدث ضعف سمع أو طرش ،قد يقتصر علي التهابات أو حساسيه ضد الأصوات العالية .
  • سيلان اللعاب بالجهة المصابة وذالك لاستمرار انفراج الشفه ،معناه في تناول الطعام ،من الممكن فقدان حاسة التذوق. يؤدي التهاب العصب السادس كذالك لثقل في اللسان مما يودي الي عدم القدرة علي فهم الكلام .

علاج التهاب العصب السادس

أما بالنسبة لعلاج العصب السادس فله أوجه عده وسوف نعرض لكم كل وجه علي حده بشيء من التفصيل :

  • في بعض حالات التهاب العصب السمعي يكون الالتهاب خفيف ،يشفي في خلال أسابيع وفي تلك الحالة غير مطالبين باتخاذ أي إجراءات مشدده.
  • التهاب العصب السادس بالنسبة للعين إذا كان الالتهاب خفيف نقوم باستخدام القطرات والقطن الطبي ،في الحالات المتقدمة التي تؤدي إلى حول وتلف الأعصاب يكون التعويض عنها بتدخل جراحي دقيق ،فيقوم الطبيب باستبدال الأعصاب التالفه بأعصاب اخري سليمه من المخ وهذا العملية تكون خطيره إلى حد ما .
  • في بعض الحالات يكون التهاب العصب السادس فيروسي، فيقوم الطبيب بوصف أدوية تحتوي علي الكورتيكوستيرويد ،مع وصف بعض الأدوية المهدئة لتقبل الألم المصحوب لالتهاب العصب السادس، كالاستيامينوفين ،ايبوبروفين.
  • العلاج باستخدام الأشعة تحت الحمراء .
  • استخدام العلاج الطبيعي علي عضلات الوجه بانتظام.
  • ارتداء نظاره الشمس عند الخروج وذالك لمنع تعرض العين للشمس، الأتربة، الغبار
  • مضغ العلكة وذالك لتمرين عضلات الفك .
  • تناول الفواكه والخضراوات لما فيها من فوائد كثيره.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة