التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال - أعراضه وطرق العلاج

التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال - أعراضه وطرق العلاج

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تنتشر الغدد اللمفاوية في أجزاء مختلفة من جسم الطفل، خاصة في منطقة الإبط، والرقبة، وأصل الفخذ، حيث تساهم الغدد اللمفاوية في مكافحة الجراثيم، وأنواع العدوى التي قد تصيب مناطق محددة في الجسم، أما في حال انتفاخها، وتورمها عند الطفل، فإن ذلك حتمًا يشير إلى أن الجهاز المناعي يحاول مكافحة المرض، أو العدوى.

إن الغدد الليمفاوية هي المسؤولة عن حماية الجسم من العدوى وهذه وظيفة جميع الانسجة الليمفاوية في الجسم التي تشمل اللوزتين واللحمية.

يزداد حجم الغدد الليمفاوية خلال مرحلة الطفولة ومن ثم تتخلص وتعود الى حجمها الطبيعي في مرحلة المراهقة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وعند انتفاخ اللوزتين واللحمية قد يكون دليل على عدوى قريبة سوف تحدث لطفلك، وسوف نتحدث في هذا الموضوع التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال.

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال

تتورم الغدد اللمفاوية عندما تقاوم العدوى، وبما أنه يتعرض الأطفال الصغار باستمرار للعدوى من الاستكشافات الجديدة والعوامل الموجودة في البيئة المحيطة، لذلك غالبًا ما تكون غددهم اللمفاوية أكبر من تلك الموجودة لدى البالغين.

يمكن إجمال بعض من التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال على النحو الآتي:

  • الإصابة بالحمى.
  • انتفاخ، وتورم العقد اللمفاوية في أي جزء في الجسم، سواء كان ذلك في منطقة الرقبة، أو مؤخرة الرأس، أو في أي جزء آخر.
  • احمرار، ودفء الجلد الذي يغطي الغدد اللمفاوية المنتفخة.
  • الشعور بالألم عند لمس الغدد اللمفاوية المنتفخة، حيث يزول هذا الألم بزوال المرض.
  • وجود تاريخ للإصابة بالمرض.

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال

أسباب التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال

يمكن ذكر بعض الأسباب التي قد تكمن وراء حدوث التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال على النحو الآتي:

  • الإصابة بتسوس الأسنان، أو تكون الخراج، فقد يتسبب ذلك بانتفاخ الغدة اللمفاوية التي تقع أسفل عظم الفك.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية في الحلق، والإصابة بعدوى جلدية، كالإصابة بالقوباء (Impetigo)، أو الطفح الجلدي الناجم عن التعرض لنبات السماق السام، فقد تتسبب هذه المشاكل بانتفاخ العقد اللمفاوية تحت الإبط.
  • الإصابة بعدوى فيروسية في منطقة الحلق.
  • تفاعل الغدد اللمفاوية تنتفخ الغدد اللمفاوية في الرقبة عند الأطفال عندما تحارب عدوى في مكان قريب، مثلاً إذا كانت الغدد اللمفاوية مصابة بفيروس مثل البرد، أو بالبكتيريا كما هو الحال في التهاب الحلق، فإنها يمكن أن تنمو إلى حوالي 2 سم في منطقة الرقبة، هذا التوسع الطفيف إلى جانب بعض الالتهاب يعني أن العقد اللمفاوية تتفاعل مع العدوى وتعمل بشكل جيد للتحكم بها.
  • التهاب الغدد اللمفاوية إذا كانت الغدد اللمفاوية لطفلك ناعمة جداً، وتنمو إلى أكثر من أربعة سنتيمترات ويتحول الجلد المحيط إلى اللون الأحمر، فقد تصبح الغدد اللمفاوية نفسها مصابة، تُعرف هذه الحالة باسم التهاب العقد اللمفاوية.
  • حلاقة الأرجل، فقد تسبب الإصابة بنوع خفيف من أنواع العدوى. الإصابة بعدوى فيروس عوز المناعة البشري، الإصابة بداء الخنازير، والإصابة بمرض الذئبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية الالتهابي.
  • الجهاز اللمفاوي هو جزء مهم من نظام المناعة في الجسم، وهو يتكون من شبكة من العقد والأوعية اللمفاوية، التي تصنع وتحرك المواد التي تقاوم العدوى بتدمير الكائنات الدقيقة في الجسم، تتضمن أمثلة العقد اللمفاوية اللوزتين والأدينات، يمكن أن تنتفخ وتلتهب العقد اللمفاوية لأنها تتفاعل مع عدوى أو لأنها مصابة.

أسباب التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال الأخرى

أسباب أخرى لتضخم الغدد اللمفاوية قد يحدث التهاب الغدد اللمفاوية عند الاطفال لعدة أسباب منها: قد تؤدي الجروح والحروق والالتهابات الجلدية والطفح الجلدي ولدغ الحشرات إلى أن تصبح الغدد اللمفاوية أكبر.

  • يمكن أن يعني تضخم الغدد اللمفاوية في مقدمة العنق أن طفلك مصاب بالتهاب في البرد أو الحلق.
  • يمكن أن يعني تضخم الغدد اللمفاوية في الفخذ إصابة طفلك بالقرب من أسفل البطن أو الساقين.
  • قد يعني تضخم الغدد اللمفاوية في الإبط إصابة طفلك بالقرب من ذراعيه أو أعلى الصدر.
  • يمكن أن يعني تضخم الغدد اللمفاوية على الجزء الخلفي من الرقبة إصابة طفلك في فروة رأسه.

أسباب التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال

علاج التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال

يتقلص الغدد اللمفاوية في الرقبة عند الاطفال والتي تسببها العدوى الفيروسية إلى الحجم الطبيعي، من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع، إذا كان طفلك يعاني من عدوى بكتيرية، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج السبب الكامن وراء التورم.

ولكن تجنب الضغط على العقد اللمفاوية المنتفخة، هذا قد يزعجها أكثر ويمنعها من العودة إلى حجمها الطبيعي، في بعض الحالات، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهر واحد أو أكثر حتى يختفي التورم تمامًا.

هناك العديد من الخيارات العلاجيّة التي يمكن اللُّجوء إليها لعلاج التهاب الغدد اللمفاوية عند الأطفال، ومنها ما يأتي:

العلاج المنزلي

  • ويتضمن ذلك اتباع عدد من النصائح، مثل: حصول الطفل على الطعام الصحي، والمتوازن.
  • الحرص على راحة الطفل، وتناوله كميات كافية من السوائل خلال اليوم.
  • وضع كمادات باردة على منطقة الالتهاب، فقد تساهم في تخفيف الألم.

العلاج الدوائي

والذي يتمثل باللجوء إلى تناول المضادات الحيوية، أو أدوية علاج مرض السل.

العلاج الجراحي

حيث يتمّ فيه استئصال الغدة المنتفخة.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال

الوقاية من التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك

تحدثنا عن أعراض وأسباب وعلاج التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك عند الأطفال، وسنعرض بعض النصائح التي قد تحمي طفلك من التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك؛ يمكن لكل شخص منع التهاب الغدد الليمفاوية. للقيام بذلك ، اتبع هذه القواعد:

  • احذر من انخفاض حرارة الجسم ، لأن تأثيرات درجات الحرارة المنخفضة على المدى الطويل على الجسم تقلل بشكل كبير من جهاز المناعة وتثير تفاقم الالتهابات الفيروسية التنفسية ، وكذلك الأمراض المعدية المزمنة - التهاب الأنف ، التهاب اللوزتين ، التهاب الحنجرة ؛
  • تعزيز مناعتك: لهذا الغرض ، الرياضة المناسبة ، تصلب ، أخذ المنشطات الحيوية الطبيعية - العسل ، الألوة ، kalanchoe ، الفواكه الغنية بفيتامين C.
  • في فترة الخريف والشتاء ، وارتداء القبعات والأوشحة متماسكة دائما: يمكن أن الرياح الباردة تثير تطور العملية الالتهابية في الأنسجة الرخوة في الرقبة وتؤدي إلى زيادة في الغدد الليمفاوية تحت الفك السفلي.
  • تناول الطعام جيدًا: الفواكه والخضروات والألياف يجب أن تكون موجودة في نظامك الغذائي - كل هذه الأطعمة تسهم في الهضم الجيد ، وتزويد الجسم بالفيتامينات ، والعناصر الدقيقة ، وتضميد البكتيريا المعوية ، التي توفر حماية موثوقة ضد مسببات الأمراض المعدية ؛
  • علاج التسوس في الوقت المناسب ، والتهاب الحلق ، التهاب الجيوب الأنفية وغيرها من الأمراض المعدية والالتهابات ، لأنها تترافق مع الحفاظ على عملية المعدية البطيئة ، والتي خلال كل تفاقم قد تسهم في التهاب الغدد الليمفاوية.

الوقاية من التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك

اقرأي أيضًا:

علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة بالأعشاب في المنزل بفاعلية

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية .. تعرفي علي الاعراض وطرق العلاج

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة