التهاب المفاصل عند الأطفال - أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل عند الأطفال

التهاب المفاصل عند الأطفال - أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل عند الأطفال

آخر تحديث : الثلاثاء ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يوجد اعتقاد خاطئ لدى البعض، أنه لا يُمكن أن يُصاب الأطفال بالأمراض التي تُصيب الكبار، ولكن يَعلمون بعد إصابة الأطفال بها مثل مرض التهاب المفاصل عند الأطفال، والذي يُعرضهم للشعور بنفس الأعراض التي يُعانون منها الكبار، حتى أنه يُشكل خطرًا في مُضاعفاته خاصًة لأنه إلى الآن يُعتبر من الأمراض مجهولة السبب.

التهاب المفاصل عند الأطفال

إلى الآن لم يَتوصل الأطباء للسبب الرئيسي وراء حدوث التهاب المفاصل عند الأطفال، ويُعرف باسم التهاب المفاصل الروماتويدي مجهول السبب، وقد يًختلف عن التهاب المفاصل الذي يُعاني منه الكبار، ويَتسبب في ظهور بعض الأعراض التي تُشير بضرورة زيارة الطبيب.

أعراض التهاب المفاصل عند الأطفال

يَجب عند مُلاحظة الأعراض على الطفل التي تٌشير بوجود مشكلة ما، الإسراع في استشارة الطبيب لأنه يَتسبب في حدوث تلف المفاصل، يُعيق الطفل من القيام بالأنشطة اليومية المُعتادة حتى وإن كانت بسيطة مثل ارتداء الملابس أو المشي، وهذه أبرز الأعراض وأكثرها شيوعًاشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الشعور بالألم بالمفاصل وتَورمها.
  • الحمى.
  • ظهور الطفح الجلدي.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • فقدان الرغبة للطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • تَشوش الرؤية.
  • التهاب العين واحمرارها.
  • عدم القدرة على القيام بأبسط المهام اليومية.
  • عدم القدرة على ارتداء الملابس أو أي شيء بسبب الالتهاب الذي يصيب اليد.
  • الشعور بألم وبطء شديد وقت الحركة وخصوصا وقت الاستيقاظ من النوم، وبالتالي يجب الحصول على العلاج المناسب، ومن الممكن أن يستمر عدة ساعات وفقا لشدة المرض.

التهاب المفاصل عند الأطفال

كيف يَتم تَشخيص التهاب المفاصل عند الأطفال

قد تَتشابه بعض الأعراض مع أعراض الإصابة بالأمراض الأخرى، لذا يجب التوجه للطبيب من أجل التشخيص اللازم

  • يَبدأ الطبيب في معرفة جميع الأعراض التي يُعاني منها الطفل، وموعد ظهورها، والتاريخ الطبي.
  • الفحص البدني لمٌلاحظة الأعراض الظاهرية.
  • إجراء اختبار الدم الكامل لمعرفة مستوى الخلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية.
  • إجراء زراعة الدم للتَحقق من عدم وجود البكتيريا.
  • اختيار البول الكامل.
  • يأمر الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل الأشعة السينية والمقطعية.
  • في بعض الحالات قد يأمر الطبيب بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج التهاب المفاصل عند الأطفال

  • تَشمل خطة علاج التهاب المفاصل عند الأطفال على بعض الأدوية التي تَعمل على تَخفيف الألم والتورم ولتسهيل حركة المفاصل، ومنع تلفها أو حدوث مُضاعفات من وراء الإصابة به.
  • يعتبر التهاب المفاصل الذي يصيب الطفل من الأمراض النادرة التي تحدث لعدد قليل منهم، وخصوصا في حالة وجود خلل في الجهاز المناعي للطفل، وخصوصا أنه يحمي الجسم من الفيروسات المختلفة وأكثر أنواع البكتيريا، وبالتالي عندما يكون الجهاز ضعيف فيحدث ألم في المفاصل بسبب نوع ما من المرض الذي يصيبه.
  • ولكن معظم الالتهابات المزمنة تكون سبب كبير في التهاب المفصل سواء عند القيام بمجهود أو عدم القيام بمجهود، ولكن في أغلب الحالات يكون السبب غير وراثي، فلا يمكن أن ينتقل المرض من الوالدين، فلذلك يجب معالجة هذا النوع من الالتهاب بسرعة لكي لا يحدث أي شيء آخر.
  • يعطي الطبيب المعالج للطفل العلاج وفقا لشدة المرض والعمر الخاص به أيضا، من أجل الحفاظ على الصحة وعدم الإصابة بأي مخاطر أخرى، ويكون العلاج عبارة عن الستيرويدات الذي يتم حقنه داخل المفصل، مع وجود بعض الأدوية التي تكون مضادة للالتهاب.
  • والهدف الحقيقي من العلاج العودة إلى البيئة التي تكون طبيعية، للحصول على الوضع الطبيعي في نهاية الأمر، ويمكن أن يتم علاج الأمر بالأدوية في حالة إن كانت الحالة مزمنة، ومن بينها أدوية مضادات الالتهاب التي تكون غير ستيرويدية سواء من خلال المحلول أو الإقراض المختلفة.
  • كما أنه يوجد علال آخر يوجد أيضا مضاد قوى للالتهاب ويتم إعطاءه للطفل يوميا من أجل التخلص من الالتهاب الشديد الذي يصيب المفاصل، وهذه الأدوية يحددها الطبيب المختص بسهولة شديدة دون الحاجة إلى التعب لفترة طويلة، ويحصل الطفل على صحة أفضل.

التهاب المفاصل عند الأطفال

علاج التهاب المفاصل عند الاطفال بالاعشاب

يمكن أن تعالج الأم طفلها من خلال استخدام الأعشاب الطبيعية وهي طب بديل بعيدا عن الادوية التي تكون لها آثار جانبية سيئة، وتكون الأعشاب وفقا للحالة الصحية التي يحددها الطبيب من أجل علاج الالتهاب الخاص بالمفاصل الذي يصاب به الطفل، ومن أهم هذه الأعشاب :

الألوفيرا

وهو من أهم الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها من أجل التخلص من الألم القوي الذي يصيب مفاصل الأطفال، ويخفف الألم أيضا مع تكرار الوصفة، ويتم وضعه بشكل موضعي على مكان الألم ولتكن منطقة الركبة، ويسبب انخفاض شديد في السكر بالدم ومن الممكن أن يكن له آثر جانبي سيء مثل الإسهال.

البخور الهندي

استخدام البخور الهندي والذي يعمل على علاج أنواع الالتهابات المختلفة والتي تهاجم جهاز الطفل المناعي للطفل ومن الممكن أن تجده في شكل كريم أو أقراص مختلفة.

عشبة مخلب القط

من الأعشاب التي تكون مضادة للالتهاب ويعمل على تقليل التورم في المفاصل، وهو يعمل على تعزيز النظام المناعي للطفل، ويقلل بقوة ألم المفاصل.

التهاب المفاصل عند الأطفال

عشبة الأوكالبتوس

استخدام عشبة الأوكالبتوس من خلال الفم، وهو يحتوي على مواد طبيعية تعالج الألم الذي يكون موجود في المفاصل، ويجب في البداية أن تقوم بعمل اختبار من أجل الكشف عن الحساسية .

الزنجبيل

استخدام الزنجبيل الذي يعمل على تقليل ألم المفاصل سواء في القدم أو اليد بشكل كبير، ولكن عليك أن تعرف ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه.

الشاي الأخضر

استخدام الشاي الأخضر الذي يعمل على التقليل من التهاب المفاصل في جسم الطفل، ويمكن أن تشربه يوميا من أجل التخلص تماما من الألم القوي ويحمي من هشاشة العظام.

الكركم

من الأعشاب الطبيعية التي لا مثيل لها وهي تعمل على علاج الالتهاب لانه مضاد قوي ويخلص الطفل من كافة أنواع الالتهابات.

بجانب الأعشاب الطبيعية يمكنك الحصول على طريقة أخرى بجانبها من أجل تخفيف الألم بشكل كبير ويتم من خلال التدليك الصحيح للجسم أو مكان الألم باستخدام الأعشاب السائلة مثل الزيوت أو استخدام الماء الدافئ وقت الحصول على كوب من العشب الطبيعي.

التهاب المفاصل عند الأطفال

الآثار الجانبية لعلاج التهاب المفاصل

يوجد مجموعة كبيرة من الآثار الجانبية التي يجب أن تعرفها قبل أن تتناول أنواع الأعشاب المختلفة التي تعمل على علاج التهاب المفاصل للكبار والاطفال، ولكن عليك أن تحصل على كميات قليلة ولا تستهلكها بشكل كبير لا يحدث لك أي نوع من الآثار الجانبية السيئة.

  • تعمل الأعشاب الطبيعية مع الادوية بشكل كبير للعمل على علاج الالتهاب الموجود في المفاصل، ولكن مع كثرة الاستخدام أو الحصول على استخدام خاطئ من الممكن أن يؤدي إلى وجود نتيجة سلبية تدمر الجسم بشكل كبير لأن الأعشاب الطبيعية لا تخضع للجودة أو المراقبة العالية وخصوصًا قبل التغليف باختلاف الأدوية والأغذية.
  • ومن الممكن أن تكون الأعشاب ملوثة من يد لأخرى، والمكونات بالتالي تكون غير نشطة، فلذلك يجب الحفاظ على الجسم من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن تصاب بها، فيجب أن تشتريها من المصادر الموثوقة التي تعرف أن جودتها عالية لكي لا تصاب بأي عرض جانبي سيء.

من أحد أهم طرق علاج التهاب المفاصل عند الأطفال الحصول على نظام غذائي صحي وقوي يحمي الجهاز المناعي من الضعف لكي لا تصاب بأي ألم في المفاصل، والحصول على المكملات الغذائية القوية، والتي لها دور كبير في بناء العضلات بشكل سليم وصحي.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة