الجرائد المصرية

الجرائد المصرية

آخر تحديث : السبت ٢٢ أغسطس ٢٠١٩

تعتبر الجرائد المصرية واحدة من أعرق الجرائد على مستوى الوطن العربي، بل العالم أجمع، تنقسم بين فئات كثيرة، "ستات دوت كوم" تتحدث اليوم عن مجموعة من بعض هذه الجرائد العظيمة.

في البداية علينا أن نعرف أن الجرائد في مصر تنقسم إلى صحف ومجلات، الصحف تصدر بشكل يومي، أسبوعي، شهري، أما عن المجلات فهي تصدر أسبوعي، شهري، موسمي، وسنوي، تتسم الجرائد المصرية بالموضوعية والحياد دائمًا، وسنقوم فيما يلي بتوضيح بعض من هذه الجرائد ومعلومات حولها.

الجرائد المصرية المتنوعة

توجد في مصر جرائد متنوعة بشكل كبير، وتنقسم هذه الجرائد من جرائد قومية تمتلكها الحكومة المصرية وفي الغالب تعبر عن وجهة نظرها، وكذلك جرائد حزبية، وهي التي تتحدث في سياق سياسة الحزب التحريرية سواء كان مؤيد أو معارض للحكومة، أما ثالث نوع من الصحف المصرية المتنوعة هي الصحف المستقلة، والتي تعبر عن وجهة نظر الإدارة التحريرية الخاصة بها، ودعونا نلقي نظرة عن كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة فيا يلي من فقرات.

أولًا: الصحف القومية

الجرائد المصرية

  • الأهرام: تأسست في 27 ديسمبر من 1875، على يد الأشقاء بشارة وسليم تقلا، وكان أول إصدار لها في 5 أغسطس 1876، وهذه الجريدة تصدر بشكل يومي، والعدد الأسبوعي الخاص بها يوم الجمعة.
  • الجمهورية: تأسست في عام 7 ديسمبر 1953، على يد حكومة ثورة يوليو، وأصدر أول عدد لها في عام 1954، وهي جريدة قومية تصدر بشكل يومي، والعدد الأسبوعي الخاص بها يوم الخميس.
  • أخبار اليوم: تأسست في عام 1944، على يد مصطفى أمين وأخيه علي أمين، تعتبر واحدة من الجرائد المصرية القومية العريقة، وتصدر بشكل يومي في الوقت الحالي.
  • المساء: تأسست في 1 أكتوبر 1956، جريدة قومية، وتعتبر أول جريدة مسائية في مصر، وتصدر في الوقت الحالي بشكل يومي، وهي تابعة لمؤسسة الجمهورية.
  • روز اليوسف: صدرت لأول مرة في 25 مارس 1935، كانت في البداية جريدة مستقلة، لكنها أصبحت فيما بعد جريدة قومية، وتصدر بشكل يومي في الوقت الحالي.

ثانيًا: الصحف الحزبية

  • جريدة الوفد: تصدر عن حزب الوفد الجديد، تأسست في عام 1987، على يد فؤاد سراج الدين، وهي من أقدم الصحف الحزبية في مصر، صحيفة حزبية يومية تعبر عن سياسات الحزب في المواد الإخبارية التي تقدمها، العدد اليومي متكون من 18 صحفة، أما الأسبوعي من 20 صفحة.
  • جريدة الأهالي: تأسست في عام 1976، عن حزب التجمع اليساري، وهي واحدة من أعرق وأقدم الصحف الحزبية في مصر، صحيفة حزبية أسبوعية تعبر عن سياسات الحزب، العدد الأسبوعي الصادر لها يكون في يوم الأربعاء، وتواجه الجريدة في الآونة الأخيرة أزمة بسبب غلاء أسعار ورق الطباعة.

ثالثًا: الصحف المستقلة

الجرائد المصرية

  • المصري اليوم: تأسست في عام 2004، رئيس مجلس الإدارة هو رجل الأعمال المصري، كامل توفيق دياب، المصري يوم من أفضل الجرائد المصرية المستقلة، تصدر بشكل يومي في كل صباح، وتابعة لمؤسسة المصري اليوم للصحافة والنشر، تتسم بالحيادية في سياستها التحريرية.
  • اليوم السابع: تأسست في عام 2008، بدأت بشكل أسبوعي، ثم في 31 مايو 2011 بدأت في الصدور بشكل يومي كل صباح، رئيس مجلس الإدارة هو رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة وعلاء الكحكي، وهي واحدة من أكبر الصحف المستقلة الموجودة في مصر، وتتسم بالحيادية في سياستها التحريرية.
  • الوطن: جريدة مصرية مستقلة آخرى، وهي جريدة الوطن، التي تأسست في مايو 2012، تصدر عن شركة فيوتشر الإعلامية التي يمتلكها رجل الأعمال المصري محمد الأمين، تصدر بشكل يومي كل صباح، وتتسم في أخبارها بالحيادية في كافة الأقسام.
  • الشروق: تأسست في عام 2009، تابعة لشركات دار الشروق، رئيس مجلس الإدارة إبراهيم المعلم، وهي واحدة من أقوى الجرائد المصرية في الوقت الحالي، تصدر بشكل يومي، كما أنها تصنف من الجرائد المعارضة للحكومة في مصر.
  • الدستور: تأسست في عام 1995، وكان أول عدد لها في شهر ديسمبر من 1995، من أقدم الصحف المستقلة في مصر، كانت جريدة أسبوعية، وتحولت في 31 مارس 2007 إلى جريدة يومية، تصدر بشكل يومي حاليًا في كل صباح، ورئيس مجلسي الإدارة والتحرير هو الصحفي محمد الباز.
  • فيتو: جريدة مستقلة أسبوعية تأسست في يناير 2013، رئيس التحرير الصحفي عصام كامل، وهي واحدة من الصحف الحديثة في مصر، وتتسم في أخبارها بالحيادية التامة.
  • الفجر: تأسست في 4 يونيو 2005، رئيس مجلس الإدارة هو نصيف قزمان، ويرأس الأستاذ الصحفي عادل حمودة مجلس التحرير الخاص بها، تعتبر من الجرائد المستقلة المعارضة، تصدر بشكل أسبوعي، كل يوم خميس من كل أسبوع.
  • البوابة نيوز: جريدة يومية مستقلة، تصدر كل صباح، رئيس مجلس الإدارة هو الاستاذ عبدالرحيم عيلي، ورئيس التحرير داليا عبدالرحيم، وتعتبر من الجرائد المصرية المحادية بشكل تام في أخبارها.
  • المصريون: صحيفة مصرية مستقلة، تصدر بشكل يومي، رئيس مجلسي الإدارة والتحرير الاستاذ جمال سلطان، وتصنف من الجرائد المصرية المستقلة المعارضة لأداء الحكومة.

الجرائد المصرية الرياضية

الجرائد المصرية

  • الكورة والملاعب: تصدر عن مؤسسة الجمهورية، وهي أقدم صحيفة مصرية تهتم بأخبار الكرة والرياضة في مصر، وتصدر بشكل أسبوعي.
  • مجلة الأهلي: وهي تابعة للنادي الأهلي المصري، تهتم بأخبار النادي القاهري، مع بعض الأخبار الرياضية العالمية والمحلية، وتصدر بشكل أسبوعي.
  • مجلة الزمالك: وهي تابعة لنادي الزمالك المصري، تهتم بأخبار النادي القاهري، مع بعض الأخبار الرياضية العالمية والمحلية، وتصدر بشكل أسبوعي.

الجرائد المصرية الفنية

الجرائد المصرية

  • مجلة شاشتي: تصدر عن مؤسسة الجمهورية، رئيس مجلس الإدارة جلاء جاب الله، ورئيس التحرير عصام عمران، وتتميز بتقديم الأخبار الفنية، بشكل أسبوعي، وتصدر كل خميس.
  • مجلة الكواكب: هي مجلة فنية أسبوعية مصرية، صدر العدد الأول منها في 28 مارس 1932، تهتم بتقديم الملخصات الفنية في كل إصدار لها، الحديث عن الجديد في السينما والمسرح والدراما كذلك، تابعة لمؤسسة دار الهلال.

الجرائد المصرية الصادرة باللغات الأجنبية

  • Al-Ahram Weekly: تصدر عن مؤسسة الأهرام، باللغة الإنجليزية، تصدر بشكل أسبوعي، كان أول عدد لها في 28 فبراير 1991، تصدر كل خميس من كل أسبوع، كما أنها تقدم تحليلات وتحقيقات إخبارية لأهم القضايا العالمية والمنطقة العربية كذلك.
  • Al Ahram Hebdo: تصدر عن مؤسسة الأهرام، باللغة الفرنسية، بشكل أسبوعي، كان أول عدد لها في عام 1994، تقدم تحليلات وتحقيقات إخبارية لأهم القضايا العالمية والمنطقة العربية كذلك.

الجرائد المصرية الدينية

الجرائد المصرية

  • عقيدتي: تصدر عن مؤسسة الجمهورية، بشكل أسبوعي في صباح كل ثلاثاء من كل أسبوع، كما تمتلك موقع إلكتروني يعمل على مدار الساعة، تقدم الوسطية في الدين الإسلامي، وتدعو لنشر الثقافة الإسلامية ومحاربة التطرف.
  • صوت الأزهر: جريدة أسبوعية في صباح كل أربعاء من كل أسبوع، تصدر عن مؤسسة الأزهر، تهدف إلى نشر ثقافة الدين الإسلامي في الدول العربية ومصر، وتدعو لمحاربة الإرهاب وكل مظاهر التطرف.

كان هذا ملخص سريع حول الجرائد المصرية بكافة أنواعها، حيث تعتبر مصر دولة عريقة في مجال الصحافة بشكل عام، وكانت من أوائل الدول العربية التي تتيح للجميع حرية الرأي، والسماع من الطرف الآخر، كذلك كانت مصر وستظل أقدم الدول العربية في إنتاج الجرائد بكافة أشكالها وأنواعها المختلفة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة