كل ما تحتاجين معرفته عن الجنين في الشهر الرابع من الحمل

كل ما تحتاجين معرفته عن الجنين في الشهر الرابع من الحمل

وصولك إلى الشهر الرابع من الحمل يعني أنك قد قومتي باجتياز مرحلة الخطر، ووصلتي إلى الثلث الآمن من الحمل، ووضع الجنين في الشهر الرابع يكون أكثر استقرارً، وتكون الأم قد استعادت جزء من عافيتها، وتعايشت واعتادت مع آلام وأوجاع الحمل، وفي هذه السطور يقدم لك ستات دوت كوم كل ما تحتاجين معرفته عن الجنين في الشهر الرابع من الحمل.


نمو الجنين في الشهر الرابع من الحمل

الجنين في الشهر الرابع
يتطور نمو الجنين في الشهر الرابع من الحمل كثيراً، ويطرأ على جسمه العديد من التغيرات الجسدية ومنها:
يصل طول الجنين في الشهر الرابع إلى 15 سم، بينما يصل وزنه إلى 120 جرام، ويكون الجنين في حجم قبضة الكف في بداية الشهر الرابع، ومع نهاية الشهر يكون الجنين في حجم الكف.

يبدأ شعر الجنين في الشهر الرابع في النمو، وأيضاً تنمو الرموش والحواجب في تلك المرحلة
يبدأ جلد الجنين في التلون في الشهر الرابع من الحمل
يتطور الجهاز الدوري لـ الجنين في الشهر الرابع من الحمل بشكل كبير، ويستقر عمل القلب، ويمكنك سماع صوت نبضات القلب بوضوح من خلال أشعة الدوبلر في منتصف الشهر الرابع، وفي هذه المرحلة تتباطئ نبضات القلب قليلاً عما كانت عليه في الشهر الثالث، بحيث تتراوح عدد نبضاتها بين 120-160 نبضة.

الجنين في الشهر الرابع
يصبح عمل المشيمة في الشهر الرابع من الحمل أكثر استقراراً، والمشيمة تعتبر بمثابة الجهاز الهضمي والتنفسي للجنين.
ينمو الجهاز العصبي لـ الجنين في الشهر الرابع من الحمل بشكل كبير، ويبدأ نشاط المخ والجهاز العصبي في العمل، وتظهر بعض الحركات الانعكاسية في الساقين والذراعين.
تنمو عظام الجنين في الشهر الرابع من الحمل، ويزداد طولها وقوتها يوماً بعد يوم
تبدأ الأم في الشعور بحركة الجنين في الشهر الرابع ، حيث تكون له القدرة على مص الإصبع واللعب بالحبل السري، والركل بقدميه.
تتشكل بصمة أصابع الجنين في الشهر الرابع، حيث تتكامل أجزاء وأعضاء الجنين في هذا الشهر
يكتمل نمو الأعضاء الجنسية لـ الجنين في الشهر الرابع ، لذلك يمكنك للطبيب أن يقوم بتحديد جنس الجنين في الشهر الرابع من خلال أشعة السونار "الموجات الفوق صوتية"
تتكون أسنان الجنين في الشهر الرابع ، إلا أنها تبقى بداخل اللثة، ولا تبدأ في الظهور إلا بعد أشهر من ولادته.
تبدأ كليتا الجنين في الشهر الرابع بإفراز البول، وتمتلئ المثانة به، ويتم إفراغه في جسم الأم كل ثلاثين أو خمسة وأربعين دقيقة، إلا أنه لا يكون مركزاً.
تنمو ملامح الجنين بالكامل في الشهر الرابع، وتبدأ عضلات وجهه بإظهار التعبيرات مثل التكشير والتجهم.
تنمو أظافر الجنين في الأطراف بشكل نهائي في هذا الشهر
يبدأ الطحال في العمل، ويقوم بإنتاج كرات الدم الحمراء للجنين
يستطيع الجنين في الشهر الرابع الاستجابة للمؤثرات الخارجية ، فإذا قام أحد بالنقر على البطن فسيقوم الجنين بالتحرك بعيداً عن مكان النقر.
تبدأ الرئتين في زفير السائل المحيط بالجنين
تتكون الدهون الخاصة بجسم الجنين، وهو الأمر الذي يساعده على الشعور بالدفء

التغيرات الجسدية التي تطرأ على الأم

الجنين في الشهر الرابع
تطرأ على جسم الأم في الشهر الرابع من الحمل العديد من التغيرات الجسدية ومنها:


زيادة وزن الأم، والذي يشهد زيادة تتراوح بين 2-4 كيلوجرامات، بسبب زيادة وزن الجنين في الشهر الرابع من الحمل
تصبح البطن أكثر استدارة، بالإضافة إلى تمدد الرحم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى شعور الأم بآلام في البطن، بالإضافة إلى حدوث صعوبة في التنفس معظم الوقت.
يصبح لون الجلد حول الحلمتين في الشهر الرابع من الحمل داكناً، وتقل آلام الثدي، ولكن يبدأ في إفراز سائل لا لون له يسمى "كولوستوم"، ويمكن تنظيفه بكل سهولة باستخدام قطنة.
يظهر خط عمودي من السرة إلى منطقة العانة، ويصبح لون الجلد داكناً أكثر في مناطق السرة والإبطين وداخل الخدين، ويختفي هذا اللون تماماً بعد الولادة.
يحدث زيادة للإفرازات المهبلية في هذا الشهر
يختفي الشعور بالغثيان، وينخفض أيضاً الشعور بكثرة الحاجة إلى التبول عن الشهور الثلاثة السابقة.
في الشهر الرابع قد تشعر الأم ببعض الآلام في الظهر والعمود الفقري
قد تشعر الأم بالدوخة والإغماء عند ارتفاع درجة الحرارة أو الاستحمام بماء ساخن، ويحدث ذلك بسبب توسع الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة تحت الجلد بفعل الحرارة، وهو ما يؤدي إلى نقصان مقدار الدم المتبقي في القلب مؤقتاً.
تشعر الأم أيضاً في الشهر الرابع في بعض الأوقات بحرقة في المعدة، تورم في القدمين، تضخم في المواسير، بالإضافة إلى الشعور بالإمساك.

التغذية المناسبة لـ الجنين في الشهر الرابع

الجنين في الشهر الرابع
تحتاج الأم إلى اتباع نظام غذائي معين لتغذية الجنين في الشهر الرابع، وخاصة وأنه من أهم الشهور، والتي يكتمل فيها نمو أعضاء وأجزاء الجنين، ويمكنك الحصول على تغذية سليمة في الشهر الرابع من الحمل وذلك من خلال اتباع الآتي:


الشهر الرابع هو أول الشهور الذي تشعر الأم فيها بالجوع، وتزداد فيه الشهية بشكل كبير، وخصوصاً الشهية لتناول الحلويات في الليل، لا تحرمي نفسك من تناول ما تريدين في تلك الفترة، ولكن احرصي على أن تكون الكميات باعتدال
اليود من أهم العناصر التي يحتاجها الجنين في الشهر الرابع من الحمل، بالإضافة إلى أنه يقوم بتنشيط الغدة الدرقية حتى تعمل بشكل جيد، وملح الطعام يعد من أهم المصادر التي يمكنك من خلالها الحصول على اليود.
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، وخاصة اللحوم والدواجن والبيض والبقوليات، لإمداد الجنين في الشهر الرابع بالبروتين اللازم لنمو أنسجة وعضلات الجنين
احرصي على تناول كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د، حتى تنمو أسنان وعظام الجنين في الشهر الرابع بشكل جيد، اكثري أيضاً من تناول الأسماك، وخاصة أنها تساعد على نمو دماغ الجنين في الشهر الرابع.
اشربي ما يقرب من 2 لتر يومياً من المياه لتجنب حدوث الإمساك، واحرصي أيضاً على تناول الفواكه الطازجة أو المجففة، حيث أنها تساعد كثيراً في علاج حالات عسر الهضم.
الحديد من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسمك لإنتاج كرات الدم الحمراء، لذلك احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التفاح والسبانخ وغيرها.

الجنين في الشهر الرابع

نصائح للأم في الشهر الرابع


لكي تمر تلك الفترة بسلام، ويحدث نمو الجنين في الشهر الرابع بشكل طبيعي، يجب عليك أن تقومي باتباع تلك الأمور التالية:
تجنبي تماماً ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، واحرصي على ارتداء الأحذية المنخفضة حفاظاً على سلامة الجنين في الشهر الرابع
لا تقومي بتغيير أوضاعك بشكل مفاجئ، فالجلوس أو الوقوف يجب أن يتم ببطء، حتى لا تتعرضي للدوخة
احرصي على ارتداء الملابس الواسعة والمريحة التي تستوعب تمدد الرحم ولا تضغط عليه، ولا تضغط على البطن التي تصبح مستديرة أكثر مع زيادة نمو الجنين في الشهر الرابع ، ويمكنك ارتداء مثلاًَ الفساتين الواسعة أو البلوزات الواسعة مع بنطلون الحمل
تجنبي الوقوف لفترات طويلة وخاصة إذا كنت تعانين من آلام في القدم، واحرصي على رفع قدميك أثناء النوم
تعودي على النوم على الجانب الأيسر، حتى لا تتسببي حدوث اختناقات لـ الجنين في الشهر الرابع مع وضعيات نوم غير ملائمة له.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;