دليلك الكامل عن الام و الجنين في الشهر السادس من الحمل

دليلك الكامل عن الام و الجنين في الشهر السادس من الحمل

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ فبراير ٢٠١٩

الشهر السادس يعني دخول الأم في الثلث الأخير من الحمل، والذي يعد من أهم المراحل، والجنين في الشهر السادس يطرأ عليه العديد من التطورات، وتزداد احتياجاته، وتبدأ الأم في الشعور بالثقل وصعوبة الحركة، وفي هذه السطور القادمة يقدم لك ستات دوت كوم كل ما تحتاجين معرفته عن الجنين في الشهر السادس من الحمل.


تطورات الجنين في الشهر السادس

الجنين في الشهر السادس
يشهد الجنين في الشهر السادس العديد من التغيرات والتطورات، حيث تصبح أعضائه واحد، ويمكن في هذا الشهر تمييز نوع الجنين بسهولة، وخاصة وأن الأعضاء التناسلية تنمو في الشهر الخامس من الحمل، بينما تنمو الأعضاء التناسلية للذكر في الشهر الرابع من الحمل، ومن أهم التغيرات التي تطرأ على الجنين في الشهر السادس:


يصل طول الجنين في الشهر السادس من الحمل من 33- 35 سنتيمتر، بينما يصل وزنه إلى 600 جرام ويمكن أن يصل إلى 760 جرام.
تبدأ ملامح الجنين في الشهر السادس من الحمل في الظهور بوضوح، وخاصة مع اكتمال نمو الشفتين.
يكون جلد الجنين في الشهر السادس من الحمل مجعد بعض الشيء، ولونه يكون وردياً بشكل كبير، بسبب نمو الأوعية الدموية تحت الجلد، وتظهر عليه مادة دهنية ذات لون أبيض
تبدأ الأوعية الدموية لـ الجنين في الشهر السادس بالنمو تحت الجلد
يغطي جسم الجنين في الشهر السادس الزغب "وهو شعر ناعم يغطي الجلد"
يتضح لون شعر الجنين في الشهر السادس من الحمل
يزداد نمو دماغ الجنين في الشهر السادس من الحمل بشكل كبير
تبدأ الأعصاب في النمو
تبدأ رئتي الجنين في الشهر السادس من الحمل في النمو، ولكنه لا يتنفس من خلالهما إلا بعد الولادة
تزداد حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل بشكل كبير عن الشهور السابقة
يبدأ الجنين في الشهر السادس من الحمل في التفاعل مع الأصوات الخارجية، فيمكنك أن تفاجئ بحركة عنيفة من جنينك إذا سمع أي صوت فجأة، وهذا الأمر يعبر عن شعوره بالخوف داخل الرحم من تلك الأصوات
تكون عظام الجنين في الشهر السادس أكثر قوة وصلابة

الجنين في الشهر السادس
يكتمل نمو أظافر الجنين في الأيام الأخيرة من الشهر السادس من الحمل
يواصل الجنين في الشهر السادس من الحمل تكوين البراز دون إفراغه في جسم الأم، ويطلق عليه اسم "العقي"
يبدأ الجنين في الشهر السادس من الحمل في النوم بانتظام، وتبدأ الدورة البيولوجية عنده بالعمل بشكل منظم
يصبح لون قزحية عين الجنين في الشهر السادس من الحمل أزرق، ولكن هذا اللون يتغير بعد الولادة.
إذا كان الجنين ذكراً، فإن الخصيتين سوف تنزلا إلى كيس الصفن، وقد يستغرق هذا الأمر مدة زمنية تتراوح بين 3 أو 4 أيام.


التغيرات التي تطرأ على الأم في الشهر السادس

الجنين في الشهر السادس
تطرأ على الأم العديد من التغيرات الجسدية، وتعاني من العديد من الأعراض في الشهر السادس من الحمل، وخاصة مع زيادة حجم الجنين، وزيادة اتساع الرحم، ومن أهم التغيرات التي تطرأ على الأم في الشهر السادس من الحمل:


1- عسر الهضم

عسر الهضم من أكثر الأعراض التي تعاني منها طوال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى حدوث استرخاء في حركة الأمعاء، ولكن في الشهر السادس من الحمل تزداد حدة عسر الهضم، وخاصة مع زيادة حجم الرحم، وزيادة ضغطه على الأمعاء، وهو الأمر الذي يسبب زيادة حدوث عسر الهضم.


ولتتخلصي من حالة عسر الهضم احرصي على تناول الماء الدافئ، واحرصي أيضاً على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، قومي بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، واكثري من تناول الماء والسوائل على مدار اليوم، وتناول اللبن الرائب الذي يساعد كثيراً في عملية الهضم، وذلك لاحتوائه على بكتيريا Probiotics، قومي بمراجعة الطبيب إذا زادت أعراض عسر الهضم معك بشكل لا يمكنك تحمله.

2- زيادة الشهية وتناول الطعام


مع كبر حجم الجنين في الشهر السادس من الحمل تزداد شهية الأم بشكل كبير عن الشهور السابقة، بسبب زيادة احتياجات الجنين من التغذية، حتى تنمو أعضاء جسمه بشكل سليم، لذلك تميل الحوامل في الشهور الأخيرة من الحمل إلى تناول الطعام بشكل كبير.


فاحرصي على تناول الطعام في الشهور الأخيرة من الحمل كلما شعرتي بالجوع، ولكن حتى لا يحدث زيادة كبيرة في الوزن ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وركزي في وجبات طعامك على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لجسمك وجنينك، فاكثري من تناول الخضروات والفواكه والأسماك، مع تناول كميات كبيرة من المياه.


3- الشخير


الشخير من الأعراض المزعجة التي تعاني منها السيدات بشكل كبير في الثلث الأخير من الحمل، ويرجع السبب في ذلك إلى أن التغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة في تلك المرحلة، حيث تعمل الهرمونات على تضخم الأغشية المخاطية، بالإضافة إلى زيادة وزن الحامل، والتي تلعب دوراً كبيراً في زيادة الشخير.


كما أن هناك بعض الحالات التي تعاني من الإصابة بمرض السكر أثناء الحمل، ويصبح الشخير هو واحد من أعراض مرض السكري.
ولتتجنبي حدوث الشخير أثناء الحمل احرصي على النوم على أحد الجانبين، واحرصي أيضاً على أن يكون الرأس مرفوعاً قليلاً عن الجسم.


4- آلام الظهر


وهي من الأعراض التي تزداد حدتها كثيراً، وخاصة مع زيادة حجم الجنين في الشهر السادس من الحمل، وثقل وزنه على الظهر بالإضافة إلى كبر حجم الرحم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى رفع الجسم إلى أعلى، وبالتالي يصبح الظهر منحنياً بشكل غير إرادي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة آلام الظهر.


ولتخفيف آلام الظهر احرصي على الجلوس بشكل صحيح، وبظهر غير منحني، ويفضل أن تقومي برفع قدميك إلى أعلى كلما أمكن ذلك.

الجنين في الشهر السادس
5- تورم القدمين


بداية من الشهر السادس من الحمل يزداد تورم القدمين بشكل كبير، ويزداد حجمها بشكل كبير، ويحدث ذلك نتيجة زيادة احتباس السوائل تحت أنسجة الجلد بشكل كبير.


لا داعي للشعور بأي قلق من تورم القدمين، فهو من الأعراض التي ستزول بعد الولادة، ولكن يمكنك التخفيف من تورم القدمين وذلك من خلال تجنب الوقوف لوقت طويل، وتمديد القدمين عند الجلوس كلما أمكن ذلك، وفي نفس الوقت تجنبي ارتداء الجوارب أو الأحذية الضيقة.

الجنين في الشهر السادس


هناك بعض التغيرات الجسدية التي تتعرض لها الحامل مع كبر حجم الجنين في الشهر السادس من الحمل ومنها:
زيادة الوزن بشكل كبير، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة نمو الجنين في الشهر السادس من الحمل وكبر حجمه، وزيادة تجمع السوائل داخل الجسم، وبدءاً من الشهر السادس من الحمل تشعر الأم بالثقل وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
زيادة حجم الرحم، حيث يزداد حجم الرحم في الشهر السادس من الحمل بـ 2.5 سم، وكلما تقدمت شهور الحمل يزداد حجم الرحم بشكل كبير، وهو الأمر الذي قد يعرض الحامل إلى الشعور ببعض الأعراض مثل الدوخة والصداع في الكثير من الأحيان نتيجة ضغط الرحم على خلايا الدم
يزداد حجم البطن بشكل كبير أيضاً بسبب زيادة حجم الجنين في الشهر السادس من الحمل.
قد تعانين في الشهر السادس من الحمل من تشققات البطن، والناتجة عن تمدد البطن المستمر مع زيادة حجم الجنين في الشهر السادس، ويمكنك استخدام الكريمات المرطبة.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات