تعرفي على خطوات الحفاظ على الجهاز العصبي

تعرفي على خطوات الحفاظ على الجهاز العصبي

آخر تحديث : السبت ٢١ مارس ٢٠١٩

يعد الجهاز العصبي من أهم الاجهزة الحيوية في جسم الانسان ، والذي يتجاهل كل منا طرق العناية به والحفاظ عليه لسلامته، على الرغم من أهميته، فالجهاز العصبي هو الذي يقوم بتنظيم العديد من العمليات الحيوية في الجسم ولهذا ستات دوت كوم يقدم لك في هذا المقال خطوات الحفاظ على الجهاز العصبي .

قبل أن نتعرف على خطوات الحفاظ على الجهاز العصبي ، ينبغي علينا التعرف أولًا على وظائف الجهاز العصبي في الجسم ، فبدون معرفة وظائفه لن تدرك أهميته وضرورية الحفاظ عليه .

وظائف الجهاز العصبي

تتعدد وظائف الجهاز العصبي في الجسم ومنها الحفاظ على الذاكرة ونقل الغذاء إلى جميع أعضاء الجسم وخلاياه وحماية الجسم من الاصابة بالعديد من الأمراض كما يعمل على تنظيم أنشطة الجسم، وتخليصه من السموم والفضلات كما يعد الجهاز العصبي هو مركز التحكم في السمع والبصر واللمس والشم والتذوق وغيره من الوظائف الحيوية الهامة في الجسم .

كيفية الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي

الجهاز العصبي

عدم الاسراف في تناول المواد المنبهة

تجنبي شرب المواد المنبهة بكثرة مثل القهوة والنسكافيه والشاي وغير ذلك، فكل هذه المواد تؤثر على ضربات القلب وعدد ساعات النوم، وتؤدي إلى التوتر العصبي.

الجهاز العصبي

شرب الماء والتغذية السليمة

احرصي على شرب الماء بشكل كاف لجسمك حتى تقي الجهاز العصبي من الجفاف كما يجب عليك اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وتضمين الفاكهة والخضروات في نظامك الغذائي اليومي.

ممارسة الرياضة

ينبغي عليك ممارسة الرياضة يوميًا للحفاظ على صحة وسلامة الجهاز العصبي ، حيث أن ممارسة الرياضة تعمل على تقوية مناعة الجسم وزيادة نشاط الدورة الدموية وبالتالي زيادة كفاءة الجهاز العصبي.

الجهاز العصبي

الاسترخاء والنوم

ينبغي عليك الحرص على أخذ وقت كاف للنوم والراحة وعدم التعرض للضغط الشديد فمثلًا الجلوس لوقت طويل أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر من شأنه ارهاق العين وبالتالي التأثير على الجهاز العصبي، ولهذا ينبغي عليك تخصيص وقت كاف للنوم والاسترخاء يوميًا للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي .

لابتعاد عن مصادر التلوث

ينبغي عليك الابتعاد عن الملوثات والأماكن المليئة بالضوضاء وغيرها من أنواع الملوثات الأخرى لقدرتها في التأثير على سلامة وكفاءة الجهاز العصبي.

الجهاز العصبي

تجنب الانفعال الشديد

ينبغي عليك الحفاظ على الجهاز العصبي من خلال عدم التعرض لمواقف الانفعال الشديد

الابتعاد عن التدخين والكحوليات

احرصي على الابتعاد عن التدخين أو شرب الكحوليات، لأن كل هذا من شأنه التأثير على سلامة الجهاز العصبي كذلك يجب الابتعاد عن تناول الحبوب المهدئة أو المنشطة .

نرشح لك : أضرار الواي فاي على الجهاز العصبي


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة