الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب

الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب

آخر تحديث : الأربعاء ٣٠ أكتوبر ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

الحليب الصناعي هو نوعية من الحليب التي تعتمد عليها الأم لإرضاع الطفل، وهذا أن يكون إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو يكون وحده لظروف صحية في الغالب لدى الأم، والجدير بالذكر أن لبن الأم هو التغذية السليمة الأساسية التي تمد الطفل في شهور عمره الأولى، وفي حالة وجود أي نوع من المشاكل الصحية لدى الأم تلجأ في هذه الحالة إلى الحليب الصناعي أو ما يسمى بالرضاعة الصناعية.

الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب

في بداية الأمر سوف نعرض لكم عبر ستات دوت كوم الفوائد المختلفة التي تخص الحليب الصناعي، وهذا فعلى الرغم من أن الرضاعة الطبيعية من الأم مباشرة لها أهمية كبيرة للأم والطفل إلا أن الحليب الصناعي له فوائد أيضا، وتتمثل تلك الفوائد في التالي:

الحليب الصناعي كم ساعة ويخربشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب
  • الحليب الصناعي يعتبر أهم البدائل المناسبة لحليب الأم في حالة عدم قدرة الأم على اتباع الرضاعة الطبيعية بعد عملية الولادة.
  • الحليب الصناعي يخفف العبء بشكل كبير عن الأم بحيث يمكن لأي فرد في المنزل تقديم الطعام للطفل بكل سهولة.
  • القيام بإشباع الطفل من الحليب المطلوب، وبالتالي سوف يحتاج الطفل إلى جرعات أقل خلال فترات النهار.

كما يمكنك التعرف على فوائد الرضاعة الصناعية

الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب

مساوئ وأضرار الحليب الصناعي

بالتأكد مساوئ الحليب الصناعي أكثر من تلك الفوائد التي يقدمها سواء للأم أو للطفل، وهنا تتمثل المساوء المختلفة للحليب الصناعي في الآتي:

  • الاعتماد على الحليب الصناعي وخاصة في فترة الشهور الأولى يعرض الطفل إلى احتمالية الوفاة، وهذا لأن الحليب الصناعي يؤدي إلى تراجع مناعة الطفل، وبالتالي يكون من السهل إصابة الطفل بأي نوع من الأمراض، وبالتأكيد هذا على عكس ما يقوم به حليب الأم بتزويد الطفل بكل ما يحتاج إليه خلال تلك الفترة حيث يعمل على تقوية المناعة التي تقي الطفل من خطر الإصابة بالأمراض والجراثيم.
  • الحليب الصناعي لا يقدم للطفل العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها، وعلى رأسها الكلسيوم والأحماض الدهنية واوميجا ٣ والحديد، وهذا إلى جانب العديد من الهرمونات والأنزيمات الأخرى المختلفة.
  • الحليب الصناعي يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري أو السرطان، وهذا بالمقارنة بالأطفال الآخرين الذين يتغذون على لبن الأم، والجدير بالذكر أن الدراسات أثبتت أن الحليب الصناعي في بعض الأحيان من الممكن أن يتسبب في وصول بعض المعادن التي تضر معدة الطفل وتصيبه في وقت لاحق بالسرطان.

الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب

الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب

مدة صلاحية الحليب الصناعي

الحليب الصناعي معروف أنه يحضر على عكس لبن الأم الذي يمر إلى فم الطفل مباشرة، وتحدد عدد رضعات معينة من الحليب الصناعي للطفل خلال اليوم الواحد، وفي كل مرة لابد من الحرص على تحضير وجبة للطفل تكفيه ولا يتبقي منها شئ عن حاجته، بل وإن احتاج القليل يمكن تحضيره له بكل سهولة، حيث تتسائل في هذه النقطة العديد من السيدات فيما يخص صلاحية الحليب الصناعي أو كم ساعة له وبعدها يخرب ولا يكون صالح مرة أخرى للاستخدام، وهنا سوف نعرض لحضراتكم آراء الأطباء المتخصصين في هذا الأمر، وتتمثل في النصائح التالية:

  • من المعروف أن الحليب الصناعي عبارة عن بودر جاف، يتم تحضيره في ماء مغلي معقم جيدا، وفيما يخص نسب الرضعة الواحدة للطفل فيتم تحديدها على حسب وزن وعمر الطفل من خلال الطبيب المتابع له، وبالتالي الأمر لا يسير بشكل عشوائي كما يعتقد البعض.
  • وصحيا تم التأكيد على أن الرضعة المحضرة للطفل من الحليب الصناعي صالحة للاستخدام مرة أخرى فقط بعد ساعة ونصف في درجة حرارة الغرفة، وعلى الجانب الآخر فسوف تكون صالحة لمدة أربعة وعشرين ساعة إذا وضعت في الثلاجة، وفي وقت الحاجة إلى استخدامها يتم وضعها في إناء به ماء دافئ كي تكون مناسبة للطفل، وعلى الرغم من طول فترة صلاحية الحليب الصناعي والذي يسمح بأن يعطى للطفل مرة أخرى ولكن جميع الأطباء المتخصصين في هذا الأمر لا يفضلون أبدا تخزين الرضعة الخاصة بالطفل من الحليب الصناعي وإعادة تسخينها وإعطاءؤها له مرة أخرى.
  • وفيما يخص علبة الحليب الصناعي نفسها، فالصلاحية الخاصة بها من الممكن أن تمتد إلى عدد من الشهور، وذلك يرجع إلى نوعية الحليب وتاريخ الإنتاج الموجود على العبوة نفسها، وفي الوقت الذي يمر فيه الوقت على العبوة ولم ينتهي الطفل منها على الفور يمكنكم التخلص من تلك العبوة لأنها بذلك تكون غير صالحة تماما للاستخدام.
  • ويمكننا توضيح أمر هام إلى حضراتكم، أن كل النصائح السابقة تسير على نوعيات الطعام التي تحضر باستخدام الحليب الصناعي، وعلى رأسها السيريلاك الأرز باللبن أيضا، وهنا يمكنكم الاحتفاظ بها لمدة ساعة ونصف فقط في درجة حرارة الغرفة العادية، وفي الوقت الذي يتم فيه وضعها في الثلاجة تكون صالحة لمدة أربعة وعشرون ساعة فقط، وأيضا يفضل تحضير وجبات صغيرة جدا تكفي حاجة الطفل منها ومع كل وجبة تقدم إليه يتم تحضيرها قبلها مباشرة.
  • وأخيرا، يمكنك بكل سهولة التمييز وملاحظة الفساد على الحليب الصناعي المحضر مسبقا، وفي هذه الحالة سوف تلاحظين سماكة الحليب وغلاظة قوامه، كما أنه سوف يكون له رائحة مزعجة ونفاذة، وبالتالي في وقت ملاحظة هذه العلامات على الفور تخلصي منه، ويتم تعقيم الببرونة جيدا حتى لا يصاب الطفل بأي مرض من الأمراض المعدية التي من السهل أن تنتقل إليه بسبب التلوث.
  • وفيما يخص عبوة الحليب الصناعي لابد من الاحتفاظ بها في مكان جاف وبارد، كي لا تفسد بسبب سوء التخزين لها.

الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب

وفي هذا الشأن هناك العديد من الأطباء يؤكدون على ضرورة تحضير الوجبة للطفل من الحليب الصناعي قبل وقتها مباشرة كي لا يحدث لها أي نوع من الفساد أو تراكم البكتيريا، وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأطباء الآخرين يشيرون إلى أنها تكون صالحة فقط لمدة ساعة في درجة حرارة الغرفة، وإن زاد الوقت عن هذا الحد يمكنكم التخلص منها على الفور.

الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب

الحليب الصناعي كم ساعة ويخرب

نصائح هامة لتناول الطفل جرعة الرضاعة الصناعية كاملة

ما هي الأسباب التي تجعل جرعة الرضعة من الحليب الصناعي من الممكن أن يترك نصفها أو القليل منها على الرغم من تحضير الأم لها على حسب الكمية التي وصفها إليها الطبيب المختص؟ هذا السؤال محير بالنسبة للعديد من الأمهات، وفي الوقت الذي تتزايد فيه أسعار الحليب الصناعي فجميع الأمهات تبحث عن الطرق التي يتم من خلالها إعطاء الطفل الرضعة الصناعية كاملة دون أن يترك منها شيئا، وإليك الآن بعض النصائح التي تساعد طفلك على تناول الجرعة المحددة له كاملة دون أن يترك منها أي كمية:

  • لابد من التأكد في البداية أن الطفل لا يعاني من أي مشكلة في اللثة أو الأسنان لأنها تعمل كعائق كبير أمام قدرته على تناول الحليب.
  • الإمساك: هناك ضرورة إلى مراقبة حالة الإمساك التي يصاب بها الطفل وذلك لأنه يتسبب في عدم حاجة الطفل إلى الحليب نهائيا وبالتالي يكون هناك صعوبة في الانتهاء من الجرعة المحددة له في كل مرة.
  • من الممكن أن تكون الببرونة المقدمة للطفل غير مناسبة له وبالتالي من الضروري اختيار أكثر من واحدة والتأكد من أن واحدة منهم تلائمه تماما.
  • من الضروري أن يتم ضبط درجة حرارة الحليب بحيث لا تكون باردة على الطفل أو ساخنة وبالتالي سوف تكون مرفوضة في كلا الحالتين.

تعرفي أيضا على أفضل أنواع الحليب الصناعي للرضع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة