أهم مراحل الحمل والولادة

أهم مراحل الحمل والولادة

آخر تحديث : الأحد ١٧ مارس ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

تعد مرحلة الحمل والولادة هي المرحلة التي تتمنى كل فتاة أن تخوضها بعد زواجها، فغريزة الأمومة تسيطر على الفتيات منذ صغرهم فتجدها تدلل دميتها وتحملها بلطف وتمشط لها شعرها وتعتني بها وكأنها طفلتها الصغيرة وبدون وعي تشعر تجاهها بمشاعرالأمومة الفطرية، إلى أن تصبح امرأة ناضجة مازال بداخلها حلم الأمومة بل ويزداد ويكبر وتكبر معها حاجتها إليه، وتظل تحلم باليوم الذي ستحمل فيه بداخلها صغيرها، وتنتظر لحظات قدومه إلى هذا العالم، ولهذا إذا كنت مقبلة على الزواج أو حديثة الزواج ، ستات.كوم تقدم لك في هذا الموضوع أهم معلومات عن الحمل والولادة و مراحل الحمل والولادة كذلك نقدم لك كيفية حساب الحمل والولادة .

الحمل والولادة

معلومات عن الحمل والولادة


يحدث الحمل نتيجة تخصيب الحيوان المنوي للبويضة الناضجة أي البويضة الجاهزة لحدوث الإخصاب عند المرأة، وبعد ذلك تتحرك البويضة المخصبة أسفل قناة فالوب نحو الرحم، لتبدء الانقسامات لإنتاج مزيدًا من الخلايا مرورًا بعدة خطوات أخرى منها تشكل الكيسة الأريمية وهي التي تنمو داخل الرحم، ثم مرحلة الانغراس ،وهي المرحلة التي تعني بداية الحمل بالفعل، تلك المرحلة التي يتم بها التصاق الكيسة الأريمية في بطانة الرحم، والتي تحدث بعد 6 أيام من وقوع الإخصاب، وفيما بعد ذلك يتم اطلاق هرمونات الحمل، بعد انغراس البويضة المخصبة في الرحم، وتتمثل بدايتها في انقطاع الطمث وانتفاخ الثدي والشعور بالألم عند لمسه، والرغبة في التبول بكثرة، فضلًا عن الشعور بالتعب والارهاق.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الحمل والولادة

مراحل الحمل والولادة


تتعدد مراحل الحمل والولادة لتشمل كافة المراحل التي تمر بها الأم وجنينها منذ أن كان عبارة عن طبقتين من الخلايا فقط يستعدان لتكوين جسمه مرورا بمراحل نموه وتكوينه في فترة الحمل، حتى موعد الولادة.
1- تعد المرحلة الأولى من مراحل الحمل والولادة هي مرحلة تكوين الجنين، حيث يكون في البداية عبارة عن طبقتين من الخلايا يستعدان لتكوين أجزاء الجسم.
2- ويعد الحجم الأولي للجنين عند بداية تكوينه يشبه حجم حبة الفاصولياء، ويبدء بالحركة وتتكون لديه أنسجة رقيقة من الأصابع، إلى أن يصبح طوله 7 سم، أو 8 سم تقريبًا، كما أن وزنه في هذا الوقت لا يتجاوز نفس وزن نصف حبة من الموز، وحينها تبدء بصماته الخاصة لأصابعه تتشكل.
3- يستمر الجنين في التطور والنمو داخل رحم الأم إلى أن يصل طوله 13 سم تقريبًا كما أن وزنه يزداد إلى أن يبلغ حوالي 140 جرام، وحينها تبدء عظامه في التكوين بشكل قوي ، بدلًا من كونها مجرد غضاريف مطاطية.
4- بعد ذلك تتكون لدى طفلك الرموش والجفون ويزداد طوله إلى ما يقارب 27 سم تقريبًا، ويزداد وزنه حتى يصل إلى 660 جرام ، ويستمر الجنين في النمو يومًا تلو الأخر إلى أن يصل طوله 40 سم، وحينها يستطع التحكم في حركة جفونه وقد يتمكن من رؤية ما يحيط به، وتبدء الرئتين في النمو للجنين كما يتكون لديه بعض الطبقات من الدهون.

اقرأي أيضًا : اعراض الحمل - ملف شامل عن اعراض الحمل المبكرة و علامات الحمل


5- حينما يصل طول الجنين إلى 51 سم تقريبًا، ويصل وزنه إلى ما يقرب 3.4 كيلو جرام، استعدي للولادة لأن صغيرك أصبح جاهزًا للخروج إلى هذا العالم.
6- عند اقتراب موعد ولادتك ستلاحظين وجود شعور قوي بإنقباضات منتظمة ومتتالية لفتح عنق الرحم، فيظل يتسع حتى يصل طول قطره إلى 10 سم، لتسمح بمرور الجنين، وحينها تنزل السدادة المخاطية ويصبح رأس الجنين للأسفل ويبدأ في الدخول في فتحة عنق الرحم.
6- عند وصول عنق الرحم لديك لأقصى اتساع له، وتصبح الانقباضات التي تشعرين بها أكثر قوة حينما يصل الجنين إلى قاع الحوض، يبدأ الطبيب بمساعدتك على اخراج الجنين بينما تقومين أنت بدفعه إلى الخارج يحاول الطبيب إدارة أكتاف الجنين لينزلق خارج الرحم، وبعد ذلك يبدأ الطبيب بإخراج المشيمة بعد دقائق من الولادة .

قد يعجبك هذا أيضًا :علامات الحمل بتوأم ولد وبنت


حساب الحمل والولادة


إن حساب الحمل والولادة من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من السيدات المتزوجات أو حديثات الزواج والحوامل، لمعرفة كيفية الاهتمام بالجنين والاستعداد لفترة الحمل والولادة ، وكافة الأمور المحيطة بكل من الحمل والولادة ، بداية من التغذية إلى تحضير الملابس المناسبة لفترة الحمل ، والمتابعة مع الطبيب وغيرها من الأمور التي تهتم بها المرأة في هذا التوقيت ولهذا نقدم لك عزيزتي في السطور التالية كيفية حساب الحمل والولادة ؟
1- لمعرفة كيفية حساب الحمل والولادة قومي أولًا بتحديد أول يوم لآخر دورة شهرية لك وبعدها يمكنك استخدام الجدول الخاص بحساب الحمل.
2- ينبغي عليك معرفة مواعيد الإخصاب وهي التي تبدأ في اليوم العاشر حتى اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية ومن هنا يمكنك حساب الحمل والولادة .
3- تستمر فترة الحمل نحو حواي 40 أسبوع وقد تختلف وفقًا لطبيعة جسم كل امرأة وظروف حملها، قد تقل هذه الفترة إلى 38 أسبوع وقد تصل إلى 42 أسبوع.

الحمل والولادة
4- في حالة عدم القدرة على تحديد موعد آخر دورة بشكل صحيح يتم عمل سونار وآشعة تليفزيونية عند الطبيب المختص لتحديد عمر الجنين بطريقة صحيحة.
5- أثناء فترة الحمل يتم حساب نمو الجنين وصحة الحمل عند المرأة من خلال ملاحظة تطور الجنين ومعدلات نموه وحساب عمره في الرحم.
6- يمكنك تحديد ومعرفة وحساب الحمل والولادة من خلال تحديد موعد الدورة الشهرية فهو كما يساعد في حساب عمر الجنين، يمكنه أيضًا مساعدتك في حساب موعد الولادة.
7- من المعروف والشائع عادة أن آخر أسبوعين في الشهر التاسع مخصصين لحساب موعد الولادة، ولكن قد تؤثر بعض العوامل الأخرى في حساب موعد الولادة وقد تكون الولادة مبكرة وفقًا لحاجة الأم إلى ذلك أو حسبما ينصح الطبيب، وفقًا للحالة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة