الدورة الشهرية عند النساء

الدورة الشهرية عند النساء

الدورة الشهرية عند النساء أمر يهم كل سيدة أياً كانت مرحلتها العمرية، الدورة الشهرية أو دورة الطمث هي العملية الهرمونية التي يمر بها جسم المرأة كل شهر للإعداد لحمل محتمل، عادة ما تكون فترات الدورة الشهرية العادية في السنوات ما بين سن البلوغ وانقطاع الطمث علامة على أن جسمك يعمل بشكل طبيعي، في حال ما إذا كنتِ تعانين من دورة شهرية غير منتظمة أو ثقيلة، أو آلام حادة فالأمر ليس طبيعي، كثير من النساء أيضا يصبن بأعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، يمكنكِ اتخاذ بعض خطوات العلاج في المنزل والتحدث مع طبيبك حول طرق علاج مشاكل الدورة الشهرية ، اليوم عبر موقعكم ستات دوت كوم سوف نقدم لكِ كل ماتودين معرفته حول الدورة الشهرية عند النساء .

الدورة الشهرية عند النساء

الدورة الشهرية عند النساء

عادة ما تتساءل النساء عن المدة الطبيعية للدورة، تستغرق الدورة الشهرية النموذجية 28 يومًا ، لكن كل امرأة تختلف عن الأخرى ، بل وقد يختلف طول دورة المرأة الشهرية من شهر إلى شهر، لا تزال الدورة الشهرية "منتظمة" إذا كانت تأتي عادةً كل 24 إلى 38 يومًا ، وهذا يعني أن الوقت من أول يوم من الدورة الشهرية السابقة حتى بداية الدورة الشهرية التالية سيكون 24 يومًا على الأقل ولكن ليس أكثر من 38 يومًا .

هناك بعض النساء لديهن دورة شهرية منتظمة لدرجة أنه يمكن التنبؤ بالوقت واليوم الذي ستبدأ فيه الدورة الشهرية عند النساء ، وهناك النساء الأخريات على الرغم من انتظام الدورة الشهرية لديهن، إلا أنه لا يمكنهن التنبؤ إلا ببدء دورتهن الشهرية، حيث أن طولها يختلف من شهر لآخر، ويظل الأمر طبيعي تماماً.

موعد الدورة الشهرية

لعلكِ تتساءلين الآن لماذا يجب أن أتتبع موعد دورة الطمث لدي؟

  • إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ، فسوف يساعدك تتبعها على معرفة وقت الإباضة ، وموعد الحمل ، ومتى تتوقع أن تبدأ الدورة الشهرية القادمة.
  • إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة ، يمكن أن يساعدك تتبعها في مشاركة أي مشاكل مع طبيبك.
  • إذا كنتِ تعاني من آلام أو نزيف أثناء الدورة الشهرية مما يجعلكِ تتغيبين عن المدرسة أو العمل، فإن تتبع أعراض دورتك الشهرية سيساعدك وطبيبك على إيجاد العلاجات التي تناسبك، الألم الحاد أو النزيف الذي يسبب لك الانقطاع عن الأنشطة العادية أمر غير طبيعي ويمكن علاجه.

أهم الأشياء التي يجب معرفتها حول الدورة الشهرية

الدورة الشهرية عند النساء

  • تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول من الدورة وتنتهي عند بداية الدورة التالية
  • يتم إرسال إشارات الهرمونات ذهابًا وإيابًا بين الدماغ والمبايض، مما يتسبب في حدوث تغييرات في الحويصلات في المبيضين التي تحتوي على البويضات (الجريبات) والرحم.
  • يُعد النصف الأول من الدورة بويضة تنطلق من المبيض وتبني بطانة الرحم.
  • يقوم النصف الثاني من الدورة بتحضير الرحم والجسم لقبول بويضة مخصبة، أو لبدء الدورة التالية إذا لم يحدث الحمل.

مقالات مشابهة


التقيمات

;