الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / لايف ستايل / سياحة و سفر / السياحة في لبنان و12 مكان لابد من زيارته
السياحة في لبنان

السياحة في لبنان و12 مكان لابد من زيارته

تعتبر السياحة في لبنان من ضمن أفضل 5 أماكن للسياحة في الوطن العربي، لذلك لا تتردد في الذهاب إليها عندما تقرر السفر، ﻷنها تتميز بأسعارها المناسبة وسحر أماكنها.

لذلك يقبل عليها السياح من العالم بأسره ليس من الوطن العربي فقط

نستعرض لكم في هذا المقال كل المعلومات المتعلقة ب السياحة في لبنان والأماكن السياحية الهامة بها وما هي مميزات السياحة بلبنان خاصة لمن يرصدون ميزانيات ليست كبيرة لقضاء أجازتهم.

السياحة في لبنان

السياحة في لبنان

الظروف السياسية التي تمر بها لبنان تجعل بعض السياح يقلقون من زيارتها واعتقادهم أن الأمن غير متوفر بها، لكن الوضع يختلف على أرض الواقع فإن كل الذي أقبل على زيارتها أكد أنه قضى وقت ممتع ومثير بين الأماكن التاريخية والمناظر الطبيعية الساحرة الذي لم يتدخل في تنسيقها بشر.

ما هي مميزات السفر إلى لبنان؟

هناك عدة مميزات تميز لبنان عن غيرها منها:

– يوجد بها عدد من الرياضات التي يعشقها الكثيرون مثل رياضة التزلج، لأن الله حباها بالمنحدرات في تكوينها.

– يوجد بها عدد كبير من الأماكن السياحية والشواطئ الساحرة التي تجذب العديد من الأشخاص والتي شاهدناها في عدد من الأفلام المشهورة، حيث من الممكن التقاط عدد من الصور الجميلة.

– تتعامل لبنان بالليرة اللبنانية، كما لا يوجد مشكلة للتعامل بالدولار وليس من الضروري استبداله بالليرة اللبنانية.

– عندما تقرر السياحة في لبنان ستستمتع بالأطباق اللبنانية الشهيرة ذات المذاق الخاص، حيث أن أطباق الطعام اللبناني له طعم مختلف عن باقي الأطباق.

– تتميز السياحة في لبنان بأن بها عدد من الثقافات المختلفة التي أنتجت شعب متحضر فهو نتاج للثقافة الشرقية والغربية.

– رغم الحروب التي مرت بها لبنان إلا أن شعبها يتميز بمرحه وروحه المقبلة على الحياة ووده.

– عندما تقرر السياحة في لبنان فإنك تستطيع زيارة كل معالم البلد في أجازتك معدودة الأيام لأن البلد صغيرة، ستقوم بذلك في مغامرة ساحرة شيقة دون ملل وسنقوم بتوضيح المعالم السياحية التي من الممكن زيارتها خلال رحلتك.

أهم المزارات السياحية بلبنان

1- بيروت :

السياحة في لبنان

لكي تشعر بمزيد من المتعة أثناء السياحة بلبنان، فعليك أن تجعل بيروت محل إقامتك لما بها من وسائل للترويح عن النفس، كما يمكنك إحدى التطبيقات على هاتفك والتي تمكنك من التعرف على المدينة ومعرفة الطرق للذهاب إلى الأماكن السياحية التي تريدها.

 

تتمكن من استكشاف بيروت دون الحاجة إلى وسيلة مواصلات لأنها تتكون من الدرج والتلال وذلك يجعل السير بها سلس وغير مرهق.

ويوجد هناك شارع مشهور به عدد كبير من المقاهي والكافيات ويدعى شارع أزمنيا فلا تفوت زيارته، عندما تكون في بيروت فلن تحتاج إلى وسائل المواصلات وهي غير موجودة بالأساس، حيث لا يوجد سوى السيارات الخاصة الأجرة فقط.

2-مدينة بعلبك والبقاع

تقع مدينة بعلبك على مسافة 85 كيلو متر من شمال مدينة بيروت، كما تبعد عن الحدود السورية عشرة كيلو متر، يوجد بمدينة بعلبك أهم آثار الحضارة الرومانية التي تأخذ العين بجمالها حيث أن الحضارة الرومانية معروفة بعراقتها وقدمها وأنها مقصد الكثيرين ليتمتعوا بها.

3- مغارة جيتا

على مسافة عشرون كيلو متر من شمال مدينة بيروت نجد مرة جيتا، والتي يميزها الإثارة بسبب عوامل الطبيعة التي نحت أحجارها وشكلت منها أشكال روعة من الجمال لن تراها في أي مكان، تتكون تلك المغارة من أحجار جيرية مترابطة بشكل فني لم يتدخل فيه الإنسان، والذي جعلها ذو منظر رائع.

تعاقب في ذلك المكان عدد من الحضارات المختلفة مثل الحضارة البيزنطية والحضارة الرومانية والحضارة الفينيقية …وغيرها، كما أنها مبدأ انتشار اللغة الأوروبية، تنبهر عند السير وسط تلك الأطلال بسبب روعة المشاهد الطبيعية الخلابة.

ويجب عليك أن تعلم أنه غير مسموح التصوير هناك لكن كن مطمئنًا فتلك المناظر الرائعة تعلق خيالك للأبد.

4- جونية وحريصا

السياحة في لبنان

على مسافة واحد وعشرون كيلو من شمال مدينة بيروت يوجد مدينة ساحلية تدعى جونية والتي يميزها وجود التليفريك والذي يعتبر نقطة جذب للعديد من الأشخاص حيث أنه موجود بها زمن بعيد

كما يوجد تمثال للسيدة مريم والذي يقصده الحجاج المسيحي، لكن بغض النظر عن أنه يعتبر مزار ديني فهو مكان ساحر بسبب وجود خليج جونيه بجواره فيسك مشهد بانورامي خلاب.

5- طرابلس

تختلف مدينة طرابلس عن بيروت، حيث ستجد أينما ذهبت إلى هناك قوات الجيش منتشرة في أنحاء المدينة بسبب الحروب الأهلية وتشابكات بين نظام بشار الأسد.

فإذا ذهبت إلى مدينة طرابلس سترى الثقوب نتيجة الرصاص الحي واضحة، ولكن الوضع بها الآن أصبح مستقرًا نوعًا ما عما مضى.

6- صخرة الروشة

تعتبر صخرة الروشة صخرة بحرية طبيعية، كما تعتبر أشهر صخرة في العالم، يقوم السياح بالسير من أسفلها وأخذ أجمل الصور والتي تعتبر ذكرى جميلة.

صخرة الروشة هي من أهم نقاط الجذب للسياح من أنحاء العالم، حيث يتجول السياح بين الكهوف والصور في الصيف والقيام مغامرة لا تنسى على مر السنين.

7- غابات الأرز

يعتبر شجر الأرز من الشجر المعمر يصل عمره إلى ثلاثة آلاف عام، وتشتهر به لبنان وهو مرسوم على العلم الخاص بها، كان يسكن بها المسيحين قبل أن يهربوا من ملاحقة الرومان المعتنقين للأوثان لهم

تعتبر الأديرة الموجودة بها من أهم عوامل الجذب بها، تعتبر غابات الأرز الآن محمية طبيعية يمارس بها السياح رياضة التزلج في الشتاء.

9- القبيات

مدينة القبيات تتميز بأنها مناسبة للسياحة طوال السنة وذلك لاعتدال، جوها، كما تنتشر بها الأراضي الخضراء، ويزور السياح الأسواق والمباني القديمة الأثرية.

وأهم ما يميز مدينة القبيات هو أن بها أطول مسار جبلي والذي يربط شمال البلاد بجنوبها، كما يقام بها مهرجانات صيفية للرقص والموسيقى.

10- بشرى

السياحة في لبنان

مكانها فوق سطح البحر على مسافة 1550 متر ويوجد بها متحف جبران والذي يوجد به ألاف المخطوطات والأثاث الخاص بجبران خليل جبران، تشرف مدينة بشرى على قاديشا وهو وادي يتميز بالمناظر الرائعة كما يوجد بها غابة أرز الرب المعروفة، كما يمكن للسياح التزلج بها في فصل الشتاء.

11- زحلة

تعتبر مدينة زحلة من كبرى المدن بوادي البقاع، يفضل السياح التجوال فيها لعدد من الأيام لزيارة مثل السوق الذي كان موجود بالقرن العشرون و السرايا القديمة العثمانية وغيرها من المواقع الأثرية العريقة والأماكن الساحرة التي إعتاد أهل البلد بقضاء أجازه نهاية الأسبوع بها .

12- كفر دبيان

تعد كفردبيان من أروع قرى لبنان السياحية في الشتاء، وذلك نظرًا لموقعها الجغرافي حيث يصل علوها إلى 2820 متر، وإذا كنت من هواة التزحلق على الجليد فكفرديبان هي أفضل اختيار ويوجد بها منحدر يعد هو الأكبر في الشرق الأوسط.

يوجد عدد من المدن مثل اللقلوق وحرش إهدن و صيدا..وغيرها من المزارات السياحية الجميلة في لبنان

سنعرض لكم عدد من النصائح قبل أن تسافر إلى بيروت

أماكن ممنوع تصويرها

عند التقاط للصور كن حذرًا ففي لبنان يمنع منعًا باتًا تصوير الأماكن التابعة للجيش وضباط الجيش، فإذا غامرت بالتصوير من الممكن أن تدفع مبلغ مالي وقد تتعرض للاستجواب.

يعترض أهالي ريف لبنان أيضًا على تصويره، لذلك لا تصور إلا في الأماكن التي تتيح ذلك فقط حتى لا تتعرض للإحراج والمضايقات.

– احترام العادات والتقاليد

عند زيارة القرى يجب عليك تقدير التقاليد الخاصة بكل قرية، حيث أن قرى لبنان ما زالت متمسكة بتقاليدها القديمة إلى وقتنا هذا.

هذا لا يمنع أن أهل القرية يتميزون بكرم الضيافة وحسن استقبال السياح ، كما يقوم أهل القرية بدعوة السياح إلى منازلهم لتناول معهم الطعام ومشاهدة المناظر الساحرة.

–  الاتفاق مع سائق السيارة الأجرة على الثمن

سيارات الأجرة الخاصة متوفرة وتتميز براحتها، لكن يجب عليك الحذر عند استقلال أي سيارة أجرة لأن بالتأكيد هناك شخصيات فاسدة تستغل جهل السياح بالطرق وتسير به مسافة طويلة لتجعله يدفع مبلغ أكبر من الثمن الحقيقي للمشوار، لذلك عليك إخبار السائق بوجهتك والاتفاق معه على سعر المشوار أو طلب تشغيل العداد بالسيارة لضمان حقك.

ويوجد طريقة أخرى لتوفير نفقة توصيلك للمكان الذي تريده وهي اشتراك أكثر من شخص في سيارة واحدة وتعرف تلك الخدمة بالسرفيس، لكن أهم عيوبها أنها تضيع بعض الوقت، أسعار تلك الخدمة تكون دولارين فقط أو ألفا ليرة وذلك لأي مكان تريد الذهاب له في بيروت.

– احترس من أطفال الشوارع

هناك بعض الجماعات التي تستغل الأطفال في التسول وجلب المال لهم سواء من السياح أو من أهل البلد، لذلك احذر من تقديم المال لهم، إذا كنت تريد أن تساعدهم فمن الممكن أن تقدم لهم الملابس أو وجبات الطعام.

ينصح خبراء السياحة بعدم شراء أي منتج من الأطفال المتسولين لعدم ضمان المنتجات المباعة وما السبب وراء بيعها.

– انتبه من الألغام

للأسف الشديد مازال هناك ألغام نشطة في أراضي جنوب لبنان، لذلك عليك بالانتباه الشديد إذا قررت الذهاب إلى سجن الخيام أو قلعة بوفورت، لأنك بذلك تكون خارج المنطقة العازلة.

– ابتعد عن زيارة تلك الأماكن

إذا كنت تنوي زيارة الأماكن السياحية الشعبية والمناطق البعيدة عن الصراعات فإن رحلتك ستكون جيدة ولا يوجد ما يعكر صفوف.

يوجد عدد من الأماكن غير المستحب زيارتها لأنها تعتبر مناطق صراع مثل: الحدود الإسرائيلية ووادي البقاع ومخيمات اللاجئين وجنوب لبنان، كما يجب عليك قبل سفرك لأي مكان الاتصال بوزارة الخارجية للاطمئنان أن نقدم ليس مركزًا لأي صراع سياسي.

–   كيف تستفيد بخدمة جيدة بأقل سعر

إذا كنت تريد أن تتمتع باجازتك بأقل سعر فعليك اختيار الأوقات التي لا يكون بها زحام شديد حتى تكون الأسعار انخفضت، لأن غير ذلك ستنفذ مبالغ باهظة في الفنادق صاحبة السبع نجوم والخمس نجوم و الثلاث نجوم، مما يفسد ميزانية بعض السياح من أصحاب الميزانيات المحدودة.

تعرف على الوقت المناسب للسفر إلى لبنان

السياحة في لبنان

يميز لبنان مناخها المعتدل المتوسط ، وينصح خبراء السياحة بزيارة لبنان في وقت الصيف وهو الوقت الشائع للسياحة، ويضيف أن الخريف والربيع يعتبروا أيضًا مناسبين للسياحة، أما عشاق التزلج فعليهم الذهاب إلى لبنان وقت الشتاء والاستمتاع بالثلوج

 

وبعد سرد مميزات السياحة في لبنان وإيضاح أهم أماكن السياحية بها، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم، كما نتمنى أن نكون قد غيرنا فكرة أنها متأثرة بالحروب الأهلية أو الحرب في سوريا، حيث أن الحقيقة أن السياحة في لبنان تعتبر من الرحلات الجميلة الشيقة والممتعة.

اجعل لبنان من أول البلاد التي تنوي السفر إليها في أقرب وقت فهي تناسب الأشخاص الذين يرصدوا ميزانيات محدودة، نتمنى أن تقرر أن تحجز تذاكر السفر إلى لبنان بعد قراءة هذا المقال والاطمئنان أن لبنان بلد الأمن والأمان، موقع ستات دوت كوم يتمنى لكم قضاء وقت ممتع ورحلة مليئة بالفرح والسعادة .

شاهد أيضاً

أماكن لقضاء أجازة عائلية

5 أماكن لقضاء أجازة عائلية ممتعة

في الصيف تكثر رحلات السفر العائلية، للخروج من جو العمل والمدارس وضغوطات الحياه، ومع أزدياد …

السفر أثناء الصيام

السفر أثناء الصيام كيفية التخطيط له بطريقة ناجحة؟

السفر أثناء الصيام أما أن تكون رحلة مرهقة، أو تكون رحلة سعيدة تتذكريها وأسرتك فيما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *