أشهر أماكن السياحة في مصر

أشهر أماكن السياحة في مصر

آخر تحديث : السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٨
بلغي عن مشكلة مصر عروس الشمال الشرقي الإفريقي بما تضم من مناطق سياحية وطبيعية خلابة وآثار عريقة لا حصر لها تلفت انتباه العالم، فهي من الدول التي تُقدّم للسائح الوافد إليها وجبة سياحية دسمة تُلبي كافة الرغبات والأذواق على تنوعها وتُلائم مُختلف الأعمار. وإلى الجانب الطبيعة السياحية الساحرة تتمتع مصر بمُناخ مُعتدل أغلب فصول العام بل ومناطق تلائم كل فصلٍ منها، فإن أردتها كمشتى ستجد غايتك في مناطق كشرم الشيخ أو الأقصر وأسوان، وإن أردتها كمصيف فلن تجد أجمل من الإسكندرية لتلبية طلبك. ولكن إن لم تكن لديك الخلفية والدراية الكافية حول أفضل المناطق والأنشطة التي يُمكنك ممارستها أثناء السياحة في مصر فهذا هدفنا من خلال موقع ستات سوف تتعرفون على أجمل المناطق السياحية في مصر.

أشهر مناطق السياحة في مصر

القاهرة موسوعة السياحة في مصر

السياحة في مصر بما أنها العاصمة فكان من الطبيعي أن تضم كم مُتنوع وثري من أهم معالم السياحة في مصر التي يأتي السياح من كل مكان بالعالم للاستمتاع بها. ونذكر من أهم معالم السياحة في القاهرة:

المتحف المصري وسط القاهرة

وهو واحد من أكبر متاحف مصر والعالم ويقع في منطقة التحرير يضم كم كبير يصل إلى 150 ألف قطعة من الآثار الفرعونية الثمينة والفريدة من نوعها تم وضعها في طابقين مُتعددي القاعات، الأول يضم القطع الثقيلة كالتماثيل العملاقة والتوابيت، والثاني يضم القطع الأثرية صغيرة الحجم والصور والمخطوطات الفرعونية المُميّزة.

برج القاهرة

واحد من أهم معالم السياحة في مصر الحديثة وأعلى مبانيها على الإطلاق حيث يوفر لك البرج بارتفاعه الشاهق الذي يضم 15 طابق بارتفاع كلي 187 م عن سطح الأرض رؤية بانورامية للقاهرة بكامل معالمها مما يجعل المكان موقع مُتميّز لالتقاط الصور الرائعة. كما يتميز البرج أيضًا بمظهر رائع يتخذ من زهرة اللوتس المصرية الشهيرة هيئةً له بالإضافة إلى مطعم دائري زجاجي فخم ومقهى راق في الطابقين الأخيرين لتناول أشهى الوجبات والمشروبات أثناء الزيارة.

المعالم الدينية

تُعد القاهرة واحدة من أهم مدن السياحة في مصر فيما يتعلق بالسياحة الدينية حيث تضم المتحفين القبطي والإسلامي، المساجد الأثرية التي يرجع تاريخ معظمها لعهد الفاطميين مؤسسي المدينة الأوائل مثل مسجد السلطان حسن وبن طولون ومسجد الرفاعي. مسجد الحسين، مسجد محمد علي، مسجد السيدة زينب، مجمع الأديان ويضم مسجد عمرو بن العاص والكنيسة المُعلّقة والمعبد اليهودي.

حدائق القاهرة

واحدة من أهم وجهات السياحة في مصر لمُحبي جمال الطبيعة الخلابة حيث رؤية الخضرة، النوافير والشلالات الصناعية، أحواض الأسماك والمنحوتات الصخرية. ولعل من أشهر حدائق القاهرة الأزهر بارك، حديقة الأسماك، الحديقة اليابانية.

خان الخليلي أهم معالم جذب السياحة في مصر والقاهرة

من أهم معالم جذب السياحة في مصر باعتباره أشهر مركز تسوق تقليدي وعتيق يجذب السياح الأجانب لشراء الهدايا التذكارية من مشغولات نحاسية وفضية لمصنوعات جلدية ونسيجية لتماثيل فرعونية صغيرة. أما مراكز التسوق العصرية فبإمكانك إيجادها في مدينة نصر "سيتي ستارز"، سيتي سنتر المعادي، القاهرة الجديدة "كايرو فيستيفال سيتي" حيث تسوق أفخم الهدايا من أرقى الماركات من مئات المحلات مع حضور عروض السينما وقضاء بعض الوقت في صالات الألعاب المُمتعة.

الجيزة رافد فرعوني من روافد السياحة في مصر

السياحة في مصر ونذكر من أهم معالمها السياحية:

الأهرامات وأبو الهول:

من أكثر معالم السياحة في مصر جذبًا لأنظار السياح بعظمة وإبداع بنائها الذي يرجع إلى قرون مديدة. في منطقة أهرامات الجيزة يُمكنك الاستمتاع بالتقاط الصور من الخارج، وزيارة المقابر الملكية من الداخل، ركوب الإبل والخيول وشراء بعض التذكارات من المحلات القريبة، حضور عروض الصوت والضوء الليلية في مُحيط تمثال أبي الهول المهيب والتي تقص عليك تفاصيل وحكايات بناء الأهرامات المصرية العريقة.

القرية الفرعونية:

في القرية الفرعونية لن تحظى فقط بعروض صوتية عن كيفية بناء الأهرامات، ولكن كيف كان المصري القديم يعيش حياته اليومية، كيف كان يزرع ويروي أرضه، كيف كان يصنع أوراق البردي ويستخدمها في الكتابة، وغيرها من أسرار الدولة الفرعونية. وفي أجزاء أخرى من القرية يُمكنك زيارة متاحف عديدة تروي تاريخ مصر القديم والمُعاصر من خلال مجموعة كبيرة من المُقتنيات الفريدة كالتماثيل، التوابيت، الصور والمخطوطات، المُجسّمات. وهذا بالإضافة إلى ركن خاص لألعاب الأطفال وركوب القوارب، وركن آخر لشراء التذكارات. مما يجعل القرية من أجمل معالم السياحة في مصر الشاملة لمختلف فترات تاريخها العريق.

الإسكندرية عروس السياحة في مصر

من معالم السياحة في مصر الرائعة خلال شهور الصيف الحارة حيث الاستمتاع بنسمات البحر العليلة على شواطئ الإسكندرية التي لا حصر لها والمُنتشرة بطول ساحل البحر المتوسط، ومشاهدة الآثار الغارقة أو تلك المُطلة على شاطئ البحر، فكل ما ستراه في الإسكندرية لن ينأى بك بعيدًا عن البحر. ولعل من أهم المعالم التي تحفل بها المدينة الجميلة:

قلعة قايتباي:

من أجمل معالم السياحة في مصر حيث تتمتع بإطلالة رائعة على البحر تُمكنك من التقاط صور بانورامية لا مثيل لها من أعلى قمتها ولا تنس التقاط صورًا لمبناها وساحتها الخارجية حيث التصميم المعماري المهيب. وتوفر لك زيارتك للقلعة أيضًا زيارة متحفها البحري حيث مشاهدة أنواع مُتعددة ونادرة من المخلوقات البحرية، كما يقدم لك المتحف معلومات قيمة حول الحروب التي شهدتها المدينة على مر تاريخها وكانت القلعة حائط الصد المنيع ضدها.

أفريكانو بارك:

من أكثر معالم السياحة في مصر مُلائمة لمُحبي أجواء المُغامرة والإثارة حيث مشاهدة مجموعات نادرة ومتنوعة من الحيوانات البرية في بيئتها الطبيعية الحرة بعيدًا عن قيود الأقفاص الحديدية خلال قيامك بجولة بالسيارة والكاميرا والمُرشد فحسب.

المسرح الروماني:

أحد معالم الإسكندرية رائعة البنيان حيث كانت المُبارزات الرياضية الرومانية تقع قبل قرون مديدة، بإمكانك الشعور بإحساس المُشجعين آنذاك من خلال زيارة المُدرجات المُزخرفة بالرخام والفسيفساء والتي كانت تضم 800 فرد لحضور أهم المُباريات.

المدن الغارقة في أبي قير:

أحد أجمل معالم الإسكندرية التي تضمن لك رحلة غوص جماعية مُنظمة للاستمتاع بجمال الآثار الغارقة لمدينتي كانوبوس وهرقليون اللتين يرجع تاريخهما إلى عهد البطالمة واليونان والرومان، بالإضافة إلى بقايا جثمان أوزوريس بطل الأسطورة الفرعونية الشهيرة.

شرم الشيخ تاج السياحة في مصر

السياحة في مصر تُعد شرم الشيخ من أكثر مدن جذب السياحة في مصر خلال أشهر الشتاء بفضل مناخها الدافئ وما توفره من نشاطات شاطئية لا توفرها أي مدينة مصرية أخرى. ولعل من أهم معالم شرم الشيخ السياحية:

خليج نعمة:

من المناطق السياحية الحيوية في شرم الشيخ إذ يضم مجموعة كبيرة من الفنادق والمنتجعات الراقية التي يُمكنك الاستقرار في أحدها للانتقال بسهولة إلى مناطق ومعالم السياحة في شرم الشيخ بسهولة إلى جانب توفر عدد كبير من المحلات والمطاعم والمقاهي المُطلة على أجمل الشواطئ، والأماكن الترفيهية التي لن تجعلك تشعر بالملل أبدًا. ويوفر لك الخليج الأكثر شهرة في شرم الشيخ أيضًا أتوبيسات خاصة تُقلّك من الفندق إلى الصحراء حيث رحلات السفاري والتخييم المُميّزة والاستمتاع بليلة بدوية لا مثيل لها.

السوق القديم:

سوق تقليدي شعبي يُمكنك من خلاله الحصول على هدايا تذكارية وحرف ومصنوعات يدوية مُميّزة بأسعار مقبولة، أما إن كنت ترغب في شراء سلع وماركات عالمية فإليك مراكز التسوق العصرية كجنينة سيتي والميركاتو.

الرحلات البحرية:

من أجمل ما يُمكنك فعله أثناء السياحة في مصر حيث توفر لك شرم الشيخ فرص ذهبية لزيارة المحميات الطبيعية التي تستضيف نوعيات نادرة من المخلوقات البحرية والبرية والشعاب المرجانية إلى جانب سفن أثرية غارقة كرأس محمد، نبق، أم جالوم والتي تبدأ رحلتك إليها على ظهر يخت تنتقل منه إلى أعماق البحار في رحلة غوص تقليدية أو ركوب الغواصة الزجاجية كبديل عن ذلك. وإن كنت ممن لا تروق لهم أمور كتلك فيُمكنك الصيد من أعلى سطح يختك في أمان تام.

الأقصر وأسوان أهم مناطق جذب السياحة في مصر

السياحة في مصر فالمدينتان معقل لعدد كبير من المعابد الفرعونية بأشكالها المُختلفة هذا إلى جانب الطبيعة الساحرة التي يوفرها مصبّ نهر النيل والحياة النوبية التقليدية البسيطة، كلها أمور تجعل من الأقصر وأسوان أهم معالم السياحة في مصر على مستوى العالم.

معبد الأقصر:

ويتميز بعمدانه الضخمة ونقوشه الهيروغليفية المُبهرة، إلى جانب تمثالي الملك رمسيس الثاني ومقصورة الإسكندر الأكبر.

معبد الكرنك بالأقصر:

معبد ضخم يضم مجموعة من المسلات والمجالس الملكية والمعابد الفرعونية الصغيرة، منها ما يُنسب إلى الآلهة الفرعونية ومنها ما يُنسب إلى الملوك. كما يُقدّم المعبد عرضين للصوت والضوء بعدة لغات يوميًا لاستعراض تاريخه ومقتنياته.

وادي الملوك والملكات بالأقصر:

وهو وادي يضم مجموعة كبيرة من المقابر الملكية الصخرية أشهرها مقبرة الملكة نفرتاري، مقبرة الملك توت عنخ آمون، ومقبرة رمسيس الثالث.

معبد الدير البحري بالأقصر:

معبد قائم على مُدرجات ثلاثة يرجع تاريخه إلى عصر الملكة حتشبسوت حيث أسسته لتقديم مراسم تشييع جثمانها بعد وفاتها.

مناطق السياحة العلاجية في أسوان:

تُعد أسوان من أهم مواقع السياحة في مصر بهدف العلاج والاستشفاء من الأمراض المُستعصية بفضل رمالها وحرارة شمسها من جهة، أو طمي نيلها من جهة أخرى. ولعل من أشهر مواقع السياحة العلاجية في أسوان مناطق الدميرة، جزيرة إيزيس، وادي العلاقي، أبو سمبل.

جزيرة فيله:

جزيرة رائعة الجمال يُحيط بها النيل والخضرة من كل اتجاه وتضم مجموعة كبيرة من بقايا المعابد الفرعونية التي بُنيت فيها قبل قرون وتعرّضت للهدم بسبب أمور عديدة.

رحلات نيلية:

من أجمل الأنشطة التي يُمكنك القيام بها أثناء السياحة في مصر ولن تجد أجمل من مناخ أسوان وطبيعتها الخلابة للقيام فيها بمثل هذه الجولة الرائعة الحاثة على الهدوء والراحة والاستجمام. في أسوان فقط يُمكنك ارتياد قارب تقليدي الهيئة يجوب بك بين ضفتي النيل لترى الخضرة والمنازل البسيطة الملونة المُبهجة تُحيط بك من كل اتجاه.

معالم لا تفوّتها أثناء السياحة في مصر

دير سانت كاترين:

السياحة في مصر من أقدم أديرة العالم وأجمل مواقع السياحة في مصر وبالتحديد في جنوب سيناء، يقع الدير فوق أعلى قمة جبلية في مصر وهو نشاط سيكون مُحبّب للكثيرين من هواة التسلق. ويضم عدد كبير من المقتنيات الهامة المُهداة إليه من ملوك وأمراء العالم مع مكتبة مخطوطات هي الثانية من نوعها في العالم بما تضمه من كنوز أثرية مكتوبة، هذا إلى جانب بعض المعالم الدينية الجاذبة لأنظار السياح كجبل وبئر وشجرة موسى، بئر هارون، ومقابر الأنبياء والصالحين.

واحة سيوة:

محمية طبيعية تقع في الصحراء الغربية وتتبع مدينة مرسى مطروح، وهي من أهم مناطق جذب السياحة في مصر بهدف الاستشفاء بفضل رمالها وبحيراتها الغنية بالعناصر المعدنية، هذا إلى جانب الاستمتاع بمشاهدة حيواناتها ونباتاتها البرية النادرة. نتمنى أن نكون قد استفدت بالمعلومات القيمة التي قدمناها حول السياحة في مصر.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة