7 أخطاء ترتكبينها أثناء الشجار مع الزوج

7 أخطاء ترتكبينها أثناء الشجار مع الزوج

الشجار مع الزوج من الأمور الطبيعية التي تحدث بين الزوجين، فلا توجد حياة زوجية بدون شجار، ولكن الأهم من ذلك هو كيفية إدارة هذا الشجار بحيث لا يتحول إلى صراع بين زوجين، ويؤدي إلى تفاقم الوضع بينهما.

وقد يحدث أثناء الشجار أن تقومي الزوجة ببعض الأخطاء التي تؤدي إلى تفاقم الوضع، وحدوث شرخ بينهما وبين زوجها، وستات دوت كوم يقدم لك في هذه السطور بعض الأخطاء التي يجب عليكي أن تتجنبي القيام بها أثناء الشجار بينك وبين زوجك:

أثناء الشجار مع الزوج تجنبي الآتي:

1- الانفعال ورفع الصوت

الشجار

يصيب السيدات نوبة من الانفعال ورفع الصوت أثناء الشجار، ولكن يجب أن تعلمي أن هذا الانفعال لن يجعلك تصلين للنتائج التي ترغبينها، بل بالعكس سيؤدي إلى زيادة عند زوجك، وقد يؤدي إلى زيادة انفعاله، وخروج الأمور عن السيطرة، وحدوث بعض الأمور التي قد تندمان عليها بعد ذلك، لذلك يجب عليكي أن تتحلي بالهدوء أثناء الشجار، وتحاولي أن تناقشي الأمور مع زوجك بدون انفعال، ويمكن أن تتركي زوجك بعض الوقت حتى يهدأ، ثم تقومي بمناقشة الأمر معه بعد ذلك في وقت لاحق.

2- عدم تحديد الهدف من الشجار

تركز الزوجات أثناء الشجار على الشكوى فقط، دون أن تقوم بتحديد ما ترغب في تحقيقه من وراء الشكوى ومن وراء هذا الشجار، لذلك لا تتخذي الشجار مع زوجك وسيلة للتنفيس عما يجول بداخلك، دون أن يكون هناك أسباب محددة أو مشكلات معينة تريد أن تضعي لها الحلول من وراء هذا الشجار، وقد يعتبر زوجك شجارك الغير محدد الهدف هو جزء من الشخصية النكدية للمرأة فقط، وبالتالي سيضرب بهذا الشجار عرض الحائط، ولن يمنحه أي اهتمام.

3- المقارنة

من الأخطاء التي تقومين بها أثناء الشجار مقارنة زوجك بشخص آخر، أو حتى أن تقومي بمقارنته بما كان عليه في الماضي، فيمكنك أن تقولي مثلاً أنك ستكوني سعيدة إذا قام بكذا وكذا، ولا تقولي فلان يقوم بكذا أو كنت تقوم بكذا في الماضي، حيث أن هذه المقارنة تجعله يشعر بالنقص، وهو ما يؤدي في النهاية إلى شعوره بالغضب الشديد، وقد تترك كلاماتك في نفسه جرحاً كبيراً لا تستطيعين علاجه مهما بذلتي من مجهود بعد ذلك.

4- ظهور المشاعر المتراكمة

الشجار

أثناء الشجار تتدفق المشاعر المتراكمة التي تخص مواقف سابقة، وتقومي بإعادة تذكيره بها في هذا الشجار، فلا تتخذي الشجار وسيلة لمعاتبته على أشياء قد حدثت في الماضي، بل ركزي في الشجار على الأسباب المستجدة، فإن استرجاع ذكريات الشجار السابقة يؤدي إلى تفاقم الأوضاع أكثر مع زوجك، وقد يصل الأمر إلى ما يحمد عقباه.

5- عدم السماح للزوج بالدفاع عن نفسه

لا تترك بعض الزوجات للزوج الفرصة للدفاع عن نفسه أو التعبير عن وجهة نظره، وتكتفي فقط بالهجوم عليه، وعدم ترك مجال له للتحدث، سيطري على أعصابك، واتركي لزوجك المجال ليدافع عن نفسه، فلربما تكون لديه أسباب منطقية تجعلك تغفرين له، وينتهي الشجار عند هذا الحد.

6- استخدام صيغة الأمر

لا تقومي باستخدام صيغة الأمر أمام الزوج أثناء الشجار، وإذا اردتي شيئاً منه قومي بطلبه بأسلوب رقيق ومهذب، حتى تقربيه من ما تريدين وتجعلينه يوافق على مطلبك، فصيغة الأمر هي كفيلة له أن يرفض طلبك من الأساس.

الشجار

7- تغيير موضوع الخلاف

يحدث أثناء الشجار أن تحيد السيدات عن الهدف الأساسي من هذا الشجار، وتقوم بالتطرق إلى العديد من الأمور الأخرى الغير مرتبطة بموضوع الشجار.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;