ما هي أسباب الشخصية الإنطوائية وسمات الأشخاص الإنطوائيين

ما هي أسباب الشخصية الإنطوائية وسمات الأشخاص الإنطوائيين

أصحاب الشخصية الإنطوائية هم الذين يجدون صعوبة بالغة في التعامل والإختلاط مع الآخرين بشكل طبيعي فنجدهم يواجهون مشاكل عديدة عند الإختلاط في مجتمعهم لذلك فهم دائماً يفضلون العزلة والوحدة ففي وحدتهم يجدون الراحة والحرية لذلك أطلق على هؤلاء الأشخاص اسم الإنطوائيين وبسبب إنتشار هذا النوع من الأشخاص بشكل كبير في المجتمع فسوف نقدم لكم في هذا المقال أسباب الشخصية الإنطوائية وأهم صفاتهم عبر موقع ستات.كوم

الشخصية الإنطوائية الشخصية الإنطوائية

ما هي أسباب الإنطوائية ؟

تم إجراء العديد من الأبحاث حول الأشخاص أصحاب الشخصية الإنطوائية وتم الوصول إلى عدة أسباب أهمها الآتي:
  • كان أول سبب هي التربية الخاطئة من الأب والأم بالإنطوائية في الكثير من الأحيان تنشأ عند الأبناء عندما يبالغون في حماية أبنائهم سواء كان بالقسوة عليهم او الخوف دائماً والدلال والإهمال الزائد ينتج عنهم إنطوائية أيضاً للأطفال لذلك يجب اتباع سلوك سوي في تربية الأطفال.
  • الأبناء الذين يتلقون اللوم والعتاب والإنتقادات بشكل مبالغ فيه بسبب أو دون سبب والطفل الذي يعامل على أنه شخص ناضج يتحمل المسئولية ففي كثير من الأحيان ينكمشون هؤلاء الأطفال على أنفسهم ينعزلوا عن الآخرين في محاولة منهم لرفض الواقع الذي يدور حولهم فلا يتركوا أي مساحة للغير سواء كانوا الوالدين أو غيرهم في التدخل في حياتهم الشخصية وينسحبون بشكل كامل اجتماعياً وتصبح حالتهم حالة مرضية تحت مسمى الإنطوائية.
  • من أسباب الشخصية الإنطوائية أيضاً الإهتمام والدلال المبالغ فيه من قبل الوالدين لطفلهم الوحيد أو الولد الوحيد مع البنات كل هذا يجعل الطفل طفل نرجسي يرى الكون كله في نفسه فقط فيصبح أنانياً ولا يحب التعامل مع الآخرين ولا مشاركتهم في أي مجال من الجمال ويبدأ في بناء عالمه الخاص به دون أن يراعي أن هناك أشخاص أخرين يعيشون معه في هذا العالم.

أسباب الإنطوائية أسباب الإنطوائية

  • ومن أهم اسباب الإنطوائية عندما يصاب الشخص بصدمة عاطفية أو شعورية فعلى سبيل المثال فقدان شخص عزيز أو صدمة في علاقة عاطفية فيجعل الفرد يمر بإنهيار نفسي بشكل كامل فيشعر بعد بالإحباط ويبدأ بالفرار من الأخرين ويلعب دائماً دور الضحية في هذا العالم بشكل مبالغ فيه.
  • وأكدت الكثير من الأبحاث التي تم إجراؤها حول الأشخاص الإنطوائيين أن أسباب الشخصية الإنطوائية قد يرجع لعوامل وراثية منذ الميلاد.

أهم صفات الشخصية الإنطوائية

من خلال التجارب والأبحاث التي تم إجراؤها حول الأشخاص الانطوائيين ومعرفة أسباب الشخصية الإنطوائية تم الوصول إلى عدة صفات تميز هؤلاء الأشخاص عن غيرهم أهمها:

سمات الأشخاص الإنطوائيين سمات الأشخاص الإنطوائيين

  1. الشخص الإنطوائي يفضل الإنعزال عن الآخرين فيجد في وحدته الراحة والحرية فيبتعد عن الأخرين ولا يختلط معهم وإذا خرج معهم لا يشاركهم بأي شيء يشعر به سواء كانت أفكار أو شعور.
  2. يفضل الشخص الإنطوائي البقاء في الظل دائماً وعدم التفاخر أو الظهور أمام الأخرين لأنه يقتنع أن أعماله التي يقدمها في المجتمع كافية لإظهاره في المجتمع.
  3. الإنطوائي شخص صريح جداً لأبعد حدود لذلك فهو يكره المجاملة ويقول دائماً مايشعر به دون مبالغة لذلك يواجه مشاكل كثيرة ممن حوله لأنه يتهم بأنه شخص فظ وغليظ.
  4. الشخص ذو الشخصية الإنطوائي يطمح إلى الإستقلالية والفردية دائماً فلا يحب الإنجرار وراء الأخرين في الأقوال أو الأفعال فيكره أن يكون نسخة مكررة من أي شخص فيفضل أن يسير في حياته بقراراته هو فقط.
  5. الشخص الإنطوائي إذا تحدث فبإمكانه إقناع من حوله برأيه ويعود هذا الأمر إلى قدراته العقلية الكبيرة لأنه دائماً مايتأمل ويفكر في كافة الأمور ويقدر كافة الإنجازات التي تدير حوله.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;