الشعر عالي المسامية وكيفية العناية به

الشعر عالي المسامية وكيفية العناية به

آخر تحديث : الجمعة ١٩ يوليو ٢٠١٩

الشعر عالي المسامية هو ذلك الشعر الذي يحتوي على الكثير من الثقوب مما يجعله سريع الامتصاص للماء، وهذا يدل على أن الشعر عالي المسامية يعني أنه قد تعرض لنوبات متتالية من التلف المتكررة، مما يسمح بسهولة اختراقه من خلال الماء، والتخلل إلى أجزائه بسهولة، وقد أثبتت التجارب أن الشعر التالف هو الشعر الذي يمتص الماء بسهولة، فإذا وضعت الماء على خصلة من الشعر التالف أو عالي المسامية سوف تجدي أنه قد امتص الماء سريعا. فما هو الشعر عالي المسامية بالتفصيل وما هي أفضل النصائح للعناية به، هذا ما سوف نتعرف إليه اليوم من خلال هذا المقال المقدم من موقعكم ستات دوت كوم.

الشعر عالي المسامية الشعر عالي المسامية

ما هو الشعر عالي المسامية وما معنى مسامية الشعر Hair porosity؟

تعرف مسامية الشعر على أنها مقدار الثقوب الموجودة داخل الشعر إجمالا، فإذا كانت الثقوب الموجودة في الشعر كثيرة يكون الشعر عالي المسامية، وإن كانت الثقوب قليلة يطلق على الشعر قليل المسامية أو منخفض المسامية، وبالطبع فإن الشعر منخفض المسامية يكون أفضل من الشعر عالي المسامية. تلك الثقوب الموجودة في الشعر هي التي تسمح بمرور الرطوبة أو الماء من وإلى مسام الشعر أو فروة الرأس، وهذا لا علاقة له بطبيعة الشعر إذا كان جافا او دهنيا، ومسامية الشعر تختلف ما بين شخص وآخر على أساس العمر والطول والجنس (ذكر أو انثى)، ويتم تقسيم أنواع الشعر وفقا لمدى مسامية الشعر إلى ثلاثة أنواع:-
  • عالي المسامية.
  • متوسط المسامية.
  • منخفض المسامية.

كيفية التعرف على الشعر عالي المسامية

يمكن التعرف على الشعر عالي المسامية عن طريق عمل اختبار بسيط هو اختبار مسامية الشعر، ويتم عن طريق غسل الشعر بالشامبو وتناول خصلة شعر وقعت منك أثناء الغسل، ثم وضع تلك الخصلة في كوب وملء الكوب بماء الصنبور العادي ثم ترك خصلة الشعر في كوب الماء لعدة دقائق:- 1- إذا وجدت خصلة شعرك قد نزلت إلى قاع الكوب فهذا يعني أن شعرك قد امتص الماء وازدادت كثافته فنزل إلى اسفل وبالتالي فإن شعرك عالي المسامية. 2- إذا وجدت الشعر طافيا على سطح الماء فهو منخفض أو قليل المسامية. 3- أما إذا وجدت شعرك معلقا في المنتصف فهذا يعني أنه تشرب القليل من الماء وبالتالي يعتبر متوسط المسامية.

الشعر عالي المسامية الشعر عالي المسامية

خصائص الشعر عالي المسامية

يمكن التعرف على الشعر ذو المسامية العالية عن طريق بعض الخصائص التي تميزه دون غيره وبدون الحاجة إلى إجراء اختبار مدى مسامية الشعر، تتمثل تلك الخصائص فيما يلي:- 1- أن الشعر عالي المسامية هو الشعر الذي يمتص الماء ويبتل سريعا، بمجرد تعرضه إلى الماء، وكما يبتل سريعا فهو يجف أيضا بسرعة غريبة مما يدل على مدى تلفه، فمسام الشعر رغم ذلك لا تستطيع الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة. 2- الشعر العالي في المسامية دائما ما يكون هايش وذو مظهر جاف وغير صحي. 3- إذا كان شعرك عاليا في المسامية ستشعرين بمدى الفراغات الموجودة بين خصلات شعرك إذا ما قمت بتمرير أصابعك فيما بينها، وستشعرين أنه كثيف من الأعلى وبه فراغات في الداخل. 4- الشعر العالي في المسامية من السهل جدا أن يتشابك وأيضا من السهل أن يتعرض للتقصف نتيجة التلف الشديد الذي تعرض له.

نصائح للعناية بالشعر عالي المسامية

تعرفنا من خلال هذا المقال أن الشعر عالي المسامية هو الشعر الذي امتص كمية كبيرة من الماء مما جعله يهبط إلى الأسفل، كون أن شعرك عالي المسامية فهذا يحتاج إلى عناية ورعاية خاصة لأن مسامية الشعر العالية تدل على التلف وتدل على أن الشعر قد تعرض إلى الكثير من عمليات الفرد الكيميائي أو الصبغات أو المواد الكيميائية بكل أنواعها في الفترة السابقة إلى جانب أنه يفتقر إلى التغذية المناسبة، لذا إليكم بعض النصائح للعناية بالشعر العالي المسامية:-

توقفي عن تعريضه للمواد الكيميائية

الخطوة الأولى لعلاج مسامية الشعر الزائدة تكمن في التوقف الفوري عن الممارسات الضارة التي تمارسينها في حق شعرك، فإذا كنت تستخدمين الأصباغ والمواد الكيميائية فتوقفي فورا عن استخدامها، وإذا كنت تستخدمي الفرد الكيميائي فلا تعيدي استخدامه، وكذلك توقفي عن فرد الشعر بالحرارة واستخدمي المواد الطبيعية في فرد وتنعيم شعرك وظهوره بمظهر صحي ولامع.

قص الاجزاء التالفة

تخلصي فورا من خصلات شعرك التي تضررت بشكل كبير وتعرضت إلى التلف عن طريق قصها والتخلص منها لأنتها تعيق النمو الصحي للخصلات الجديدة، كما أنها تحمل آثار الفرد الكيميائي الصبغات وكل ما قمت بعمله في شعرك في الأوقات السابقة وأدى إلى زيادة مسامية الشعر. كلما نما شعرك قصي أطرافه التالفة حتى تتخلصي تماما من آثار المواد الكيميائية على شعرك والتي تشبع بها الشعر في الماضي، يمكنك قص الشعر التالف في البداية ثم قص الأطراف مرة كل شهر بمقدار سنتيمتر واحد.

التغذية الداخلية

ابدأي بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية حتى يتغذى شعرك بشكل مثالي، ابتعدي عن الوجبات والمأكولات السريعة واستبدليها بمكونات صحية مثل السلطات وتناول البروتينات المشوية والإكثار من الفواكه والخضروات والبروتين فهذا كله سوف ينعكس إيجابا على صحة شعرك، كذلك من الهام ترطيب خلايا الجسم الداخلية بتناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.

الماسكات الطبيعية

يحتاج الشعر إلى المرطبات العميقة التي تستمر فترة طويلة وتحافظ على رطوبة الشعر مثل الزيوت ذات الكثافة العالية منها زيت الزيتون وزيت الخروع، كما يحتاج إلى عمل ماسكات طبيعية بانتظام تحتوي على البروتين مثل ماسك البيض أو ماسك الجيلاتين أو حتى ماسك المايونيز أو الزبادي، فكل تلك المواد البروتينية تعمل على إعادة بناء تلف الشعر. يمكن الإكتفاء بعمل حمام الزيت وحده باستخدام خليط من زيت الزيتون وزيت الخروع بكميات متساوية، ضعي كمية قليلة من الزيت على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك ثم دلكي بها فروة الرأس جيدا، اتركي الزيوت على شعرك لعدة ساعات ولكن لا تزيد عن 4 ساعات، اغسلي الشعر جيدا وكرري ذلك مرة واحدة كل أسبوع وسوف يتحسن شعرك مع الاستمرار والمواظبة على ذلك.

الشعر عالي المسامية الشعر عالي المسامية

استخدمي الشامبو الطبي

توجهي إلى طبيب الأمراض الجلدية والذي سوف يساعدك في وصف نوع الشامبو المناسب لحالة شعرك والخالي من المواد الكيميائية ليساعدك على إعادة بناء الشعر مرة أخرى من البداية، كما سيساعدك أيضا في اختيار البلسم المناسب وسيرم الشعر الذي يجعل شعرك محتفظا بالرطوبة لأطول فترة ممكنة للحصول على الترطيب الدائم لشعرك وظهوره بمظهر صحي وناعم، هناك أيضا بعض الأمبولات التي تساعدك على إصلاح التلف الموجود في شعرك يمكنك استخدامها بعد استشارة الطبيب. والآن وبعد أن تعرفت معنا على مسامية الشعر وتعرفت على نوعية شعرك من حيث مدى المسامية وتركنا لك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها إذا كان شعرك عالي المسامية، إذا كان لديك أي سؤالا إضافيا عن مسامية الشعر يمكك تركه لنا في تعليق أسفل تلك المشاركة، كما أنه إذا كان لديك أي سؤال يخص شعرك بصفة عامة أو أي سؤال في التجميل أو العناية بالذات يمكنك التفضل بتركه في تعليق أيضا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة