نصائح لتجنب الشعور بالتخمة في رمضان

نصائح لتجنب الشعور بالتخمة في رمضان

آخر تحديث : الجمعة ٢٧ يوليو ٢٠١٨
بلغي عن مشكلة الكثير منا يشتكي في رمضان بإصابته بالتخمة بعد تناول الإفطار، وعدم أستطاعته على الحركة، أو ممارسة أي نشاط، وقد يحدث هذا لعدة أسباب، منها تغير مواعيد تناول الطعام، أو بسبب تناول الطعام بكثرة، أو بسبب ممارسة عادات غير صحية من بعد الإفطار، ومن ستات دوت كوم نقدم لك عدة نصائح لتجنب الشعور بالتخمة في رمضان والشعور بالنشاط.

7 نصائح لتجنب الشعور بالتخمة في رمضان

الشعور بالتخمة يحدث بسبب العديد من الأسباب التي سنذكرها لك الآن لتجنبها وهي كالتالي:

1. الطعام الدسم

تجنبي تناول الطعام الدسم المليء بالدهون، والمقليات، حيث يعمل على ارتفاع الأنسولين في الدم، فيشعرك بالإرهاق، والكسل والخمول، لذلك عليك بجعل وجبة الإفطار وجبة صحية، تحتوي على العناصر المهمة للجسم. [caption id="attachment_50828" align="alignnone" width="750"]الشعور بالتخمة في رمضان الشعور بالتخمة في رمضان[/caption]

2. تناول المياه بعد الإفطار

لا تتناولي المياه بكثرة بعد تناول الطعام مباشرة، فقد تسبب لك مشاكل كعسر الهضم، والتلبك المعوي، لذلك اجعلي تناولها كوب قبل الإفطار، وكوب بعد الإفطار بساعة على الأقل.

3. التمر

بعد الآذان مباشرة أحرصي على تناول 3 تمرات، فهي ليست سنه عن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فقط، ولكنها أيضا تهيء المعدة للعمل.

4. الزبادي أو اللبن الرائب

الزبدي مهم جدا لإراحة المعدة، فهو يساعد على تحسين عملية الهضم، لذاك أحرصي على تناوله أثناء السحور، وتناولي اللبن الرائب قبل الإفطار مع التمر، حتى يمنع حدوث إمساك.

5. المياه

المياه عي أساس الحياه، وهي ولكن كما قلنا سابقا تجنبي تناولها بعد أو أثناء تناول وجبة الإفطار، ولكن تناوليها بعد ذلك بساعة، ووزعي تناولها خلال الليل حتى السحور. [caption id="attachment_50833" align="alignnone" width="1200"]الشعور بالتخمة في رمضان الشعور بالتخمة في رمضان[/caption]

6. المخبوزات

النشويات تشمل المخبوزات، والأرز من الحبوب الكاملة والتي تسبب الشعور بالتخمة، فتجنبي تناولها بكثرة.

7. الخوخ والبطيخ

يأتي رمضان هذا العلم خلال فصل الصيف، ويمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق تناول البطيخ والخوخ، فهما يحتويا على المياه التي تجنبك الشعور بالإمساك، بالإضافة إلي أنها مليئة بالألياف التي تشعرك بالشبع لفترة أطول.

8. السلطة

احرصي أن تكون وجبة الإفطار تحتوي على طبق سلطة، حتى تجنبك الشعور بالإمساك. [caption id="attachment_50832" align="alignnone" width="950"]الشعور بالتخمة في رمضان الشعور بالتخمة في رمضان[/caption]

9. الشوربة

أبدء وجبة الإفطار بتناول الشوربة، فستساعدك على عدم الشعور بالتخمة.

10. الحلويات

من العادات المنتشرة في شهر رمضان هي تناول الحلويات الكثيرة من قطائف، وبلح الشام، وغيرهم، والتي تسبب التخمة، وزيادة الوزن، حيث تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذا قللي من الكمية المتناولة، واجعليها قطعة واحدة فقط.

11. العصائر الطبيعية

تناولي العصائر الطبيعية من بعد وجبة الإفطار بساعتين، فتساعدك على تحسين عملية الهضم.

12. قسمي وجبة الإفطار

أحدي أسباب حدوث التخمة هو خلو المعدة من الطعام لمدة طويلة، ثم تناول كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة، لذا يمكنك تقسيم وجبة الإفطار إلي جزأين هما تناول التمر بلبن، والشوربة، والسلطة، ثم بعد العشاء، تناول البروتين، وكمية صغيرة من النشويات.

13. مضغ الطعام

تناول الطعام ببطء، وأمضغيه جيدا.

14. الشاي الأخضر

تناولي كوب من الشاي الأخضر، أو أليأنسون ليساعد في تحسين عملية الهضم.

15. التوابل الحارة

تجنبي تناول طعام يحتوي على التوابل الحارة فهي تسبب عسر هضم.

16. النوم

لا تنامي بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، أجلسي لمدة ساعتين، حتى تنتهي المعدة من عملها، ولا تصاب بعسر هضم.

17. الكافيين

تجنبي تناول منتجات الكافيين كالقهوة، والشاي، حيث يكون جسمك أثناء رمضان يفتقد إلي الكثير من المعادن، والفيتامينات، وتناول الكافيين يزيد من ذلك، ويؤدي إلي الشعور بهبوط، وتخمة، لذلك أمنعي تناولهم أثناء شهر رمضان، أو تناولي كوب واحد فقط.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة