أهم علامات الشهر التاسع من الحمل

أهم علامات الشهر التاسع من الحمل

آخر تحديث : الإثنين ٢٣ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الشهر التاسع من الحمل هو الشهر الأخير من آخر مراحل الحمل، ويعتبر من اهم الشهور لدى جميع السيدات فتكون المرأه الحامل على وشك الولاده في اى وقت فتكون متحمسه بشكل كبير لاستقبال لطفلها وتقوم بالكثير من الاشياء لاستقبال جنينها ولكن هناك بعض الاعراض التى من الممكن ان تتعرضي لها في الشهر التاسع من الحمل .

خلال السطور المقبلة على ستات دوت كوم سنكشف لكي كل ما تريدين معرفته عن الشهر التاسع من الحمل . شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الشهر التاسع من الحمل

اعراض الشهر التاسع من الحمل

الرغبه دائما في تناول الطعام

من اهم اعراض الشهر التاسع من الحمل هو الرغبه في تناول الطعام بشكل زائد عن الطبيعى وذلك بسبب نمو الجنين بشكل كبير، فلذلك تريد المرأه تناول كميات اكبر لان الجنين ايضا يتغذي على هذا الطعام.

الشعور بألم فى الظهر والقدمين

الشهر التاسع من الحمل من اصعب الشهور التى تمر بها المرأه الحامل ، حيث تزداد في هذه الفترة آلام منطقتي الظهر والقدمين بسبب زيادة حجم الجنين، فيكون وزنه الطبيعي من 3الى 4 كيلو وايضا يكون وزن المرأه زائد عن الطبيعي وذلك بسبب وجود الماء حول الجنين فنمو الطفل بشكل زائد وايضا زياده وزنك كل هذه الاسباب تعمل على شعورك بالم في القدمين وايضا الم الظهر.

ضيق التنفس

من اصعب المشاكل التى تتعرض لها المرأه في الشهر التاسع من الحمل هو ضيق التنفس وذلك بسبب نمو الجنين في الوزن فيضغط الجنين على الجهاز التنفسى فتشعرين دائما بضيق التنفس وايضا من الممكن الاصابه بفقدان الوعى وفي اغلب الوقت لا تستطعين النوم على ظهرك بسبب كبر حجم الجنين.

الشعور بالخوف

من الاشياء التى لا تستطعين التغلب عليها في الشهر التاسع من الحمل هو الشعور بالخوف المستمر من الولاده، فكثير من الاسئلة تدور في ذهن الام في هذه الفترة وهي، هل سيكون طفلي في صحه جيده ام لا؟ هل سأستطيع التغلب على آلام الطلق؟ فكل هذه الاشياء تسبب الشعور بالقلق.

الشهر التاسع من الحمل

الشعور بالم شديد

في هذا الشهر من الحمل تتعرض بعض السيدات الى الم شديد في منطقه البطن مثل الم الولاده وذلك بسبب اخذ الجنين وضع الولاده فلذلك تشعر لمرأه وكانها تتعرض للولاده.

بعض الافرازات

في الشهر التاسع من الحمل تتعرض جميع السيدات الى افرازات بيضاء وهذا يدل على اقتراب موعد الولاده.

التبول

من اكثر الشهور التى تتعرض فيها المرأه الى التبول بكثره هو الشهر التاسع من الحمل وذلك بسبب نمو الجنين في الحجم بشكل كبير فيضغط على المثانه فلذلك تريدين التبول بكثرة عن المرات السابقة.

ظهور بعض العلامات على البطن

في الشهر التاسع من الحمل تظهر بعض العلامات على البطن، وتكون عباره عن تشققات بيضاء وحمراء وذلك بسبب نمو الجنين في الحجم فبعض السيدات تشعر بالخوف عند ظهور هذه التشققات ولكنها تظهر لجمع السيدات.

تطور الجنين في الشهر التاسع من الحمل

في الشهر التاسع من الحمل تحدث بعض التغيرات التى لاتزال مستمر حتى الولاده فى تكوين طفلك ففي الشهر التاسع يكون كامل النمو استعداد للولاده، وفيما يلي أشهر هذه التغيرات.

زياده الوزن والطول

في الشهر التاسع من الحمل يكون هو اخر شهر وتتم عمليه الولاده فلذلك يكون وزن طفلك من 3 الى 4 كيلو فهذا الوزن الطبيعى لطفك وايضا يكون طوله حوالى 50 الى 55 سم.

البشره

تصبح بشر طفلك اكثر نعومه في الشهر التاسع من الحمل، وايضا تتلون باللون الوردى فتكون بشرته غايه في الجمال.

يتخذ وضع الولاده

مع بدايه الشهر التاسع من الحمل يبدا الجنين بالتحرك شئياً فشيئاً الى اسفل الحوض استعداد للولاده وايضا تكون حركته اقل من السابق وذلك بسبب نمو عضلات جسمه بشكل اكبر.

الشعر

يبدـ الشهر بالنمو من قبل الشهر التاسع ولكن خلال الشهر التاسع يزداد الشعر في النمو وايضا يزداد طوله بشكل واضح.

تكتمل الرئه لدى الجنين

خلال الشهر التاسع من الحمل لا تزال الرئه غير كامله النمو ولكن خلال الشهر التاسع تصبح كامله النمو وذلك لاستعداد للولاده كما ايضا تعمل الكلتين بشكل اوضح من السابق فتقوم باغلب الوظائف.

هناك بعض السيدات تعتقد ان ليس من الضرورى الاهتمام بصحتها وصحه جنينها وذلك لوصولها للشهر التاسع من الحمل واكتمال نمو الجنين، ولكن هناك بعض النصائح التى عليكى اتباعها ف الشهر التاسع من الحمل حتى تقومى بالولاده بشكل صحيح.

تجنبي الحركات السريعه

بعض السيدات تقوم ببذل الكثير من المجهود وتقوم بحركات سريعه متتاليه ولكن عليكى تجنبي هذه الحركات فمن الممكن الاصابه بالدوار الذى من الممكن ان يعرضك الى السقوط في الارض.

العنايه بحلمه الثدى

بعض السيدات عند البدأ في الرضاعة مباشره يحدث التهاب وتشقق في الثدى، وذلك بسبب عدم الاهتمام والعنايه بحلمه الثدى فلابد من ان تتضعى بعض الكريمات لتصبح رطبه ولا تعانى من الم والتشققات عند بدأ الرضاعه.

تجنب قياده السياره

في الشهور الاخيره من الحمل لابد من تجنب القياده وذلك لانه فى الفتره الاخيره من الحمل تشعر المرأه بتعب مفاجئ فلكى لا تعرضي حياتك وحياه جنينك للخطر تجنبي القياده تماما.

عدم تناول الكثير من الملح

في الشهر التاسع من الحمل عليكي تجنب الاطعمه المحتويه على الكثير من الملح فهي تعمل على احتباس الكثير من السوائل في الجسم ومن الممكن ان يعرضك ذلك الى الاصابه بتسمم الحمل.

عدم الوقوف لفتره طويله

تعانى الكثير من السيدات في الشهر التاسع من الحمل بتورم القدمين بشكل كبير ولكن لكى تتجني هذه المشكله لابد من الراحه التامه وعدم الوقوف لفترات طويله.

تجنب النوم بشكل عشوائي

بعض السيدات عند النوم تنام بشكل عشوائي ولكن عليكى تواخى الحذر أثناء النوم لانه الممكن ان تعرضي طفلك الى الاختناق فاذا كنت تريد النوم الى الجانب الاخرى لابد من الجلوس اولا ثم التحرك ببطء للنوم الى الجانب الاخر.

بعض السيدات من الممكن ان تتعرض إلى ولاده مبكره في بداية الشهر التاسع من الحمل فلذلك لابد من معرفه اعراض الولاده وهى :

الشعور بمغص في البطن

من اشهر علامات الولاده هو الشعور بمغص شديد في منطقه أسفل البطن وذلك بسبب تباعد مفاصل الحوض لاستقبال الجنين.

انفجار كيس الماء

من الممكن ان تتعرض السيده في بعض الحالات الى انفجار كيس الماء ويصاحب هذا الانفجار الم شديد وانقباضات متتاليه وذلك بسبب توسع الرحم.

الاحساس بالارهاق الشديد

في الفتره الاخيره من الحمل تشعر المرأه بتعب شديد وذلك بسبب التغير الهرمونى استعداد للولاده.

بعض الافرازات

من اهم الاشياء التى اذا تعرضتى لها تاكدى من اقتراب موعد الولاده هو وجود افراز ماده مخاطيه ولكنها تكون مختلطه بالدم.

الشعور بتقلصات شديده

اثناء اقتراب موعد الولاده تشعر المره بتقلصات شديده في البطن تشب الم الدوره الشهريه لكن اكثر من هذا الالم وهذا يدل على خروج الجنين فلابد من التحدث مع الطبيب مباشره عند التعرض لهذه التلقصات.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة