الشهر الثالث من الحمل - أهم التغيرات وأفضل النصائح

الشهر الثالث من الحمل - أهم التغيرات وأفضل النصائح

آخر تحديث : الثلاثاء ١١ أبريل ٢٠١٩

ينتاب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل العديد من التساؤلات سواء التي تظهر عليها أو في تكوين الجنين، "ستات دوت كوم" تقدم لكِ عزيزتي أهم التغيرات التي تظهر في الشهر الثالث من الحمل على الحامل، وكذلك حالة الجنين ونمو أجزاءه في هذا الشهر، مع توضيح بعض النصائح الهامة لمرور هذه الفترة من الحمل.

الجنين في الشهر الثالث من الحمل

يبدأ الشهر الثالث من الحمل في بداية الأسبوع التاسع حتى نهاية الأسبوع الثاني عشر أو بداية الأسبوع الثالث عشر، في هذه المرحلة يصل وزن الجنين إلى 3 جرام، وطوله حوالي 4 سم، وتبدأ ملامح الوجه في الظهور، فتنمو الأنف والأذن، وتزداد حجم رأسه بشكل عام.

في منتصف الشهر ينمو شعر الجنين، ودماغه تنمو بشكل فائق، عظامه وعضلاته تتحول أكثر صلابة، كذلك الحبل السري تم بناءه، والأجهزة الداخلية المتمثلة في القلب، الكليتين، المثانة والكبد تكونوا وتبدأ مهامهم، خلايا قلب الجنين هي الآخرى أصبحت تبض بشكل جيد، وتصل إلى 140 نبضة في الدقيقة.

الشهر الثالث من الحمل

تتشكل القدمين والساقين والأصابع الخاصة بالجنين في نهاية هذا الشهر، ويكون الجنين قادر على فتح قبضات يده وإغلاقها كذلك، كما أن أسنانه تبدأ في النمو، الأعضاء التناسلية الخاصة به تتطور، ولكن لن تتمكني من تمييزها في هذا الشهر.

تبدأ الدورة الدموية في العمل بشكل منتظم للجنين، والكبد يبدأ في إنتاج الصفراء، كما يبدأ الجهاز الهضمي والحجاب الحاجز في التكون، كما أن العمود الفقري الخاص به يظهر بشكل واضح نتيجة جلده الشفاف.

الحامل في الشهر الثالث من الحمل

في بداية الشهر الثالث من الحمل تستمر أعراض القيء والتعب والإرهاق على الحامل، كما أن وزنها يزيد في هذا الشهر من نصف كيلو إلى كيلو ونصف، وتبدأ شهيتها في الزيادة وترغب في تناول العديد من الأطعمة المختلفة، كما أنها تشعر ببعض من الإمساك، فلن تحتاج إلى الذهاب إلى الحمام كثيرًا، والرحم كذلك يرتفع، وتبدو شكل البطن بارزة بشكل بسيط.

الشهر الثالث من الحمل

تتحول لون حلمات الثدي إلى قاتمة، والأوردة ستكون واضحة، من الممكن الإصابة بحب الشباب وزيادة الإفرازات الدهنية، وتبدو على بشرتك وشعرك علامات الجفاف.

في آخر هذا الشهر ستتعافين من العديد من المشاكل التي كنتِ تعاني منها مثل البكاء، التقيء، وستكون شهيتك مفتوحة في آخر الشهر، كما ستكون بشرتك في حالة متوهجة نضرة، ويزداد الشعور بالتبول بسبب زيادة حجم الرحم واقترابه من المثانة.

شعور مستمر بالانتفاخ في البطن، وتتحول ملابسك إلى ضيقة خاصة في ملابس الخصر والصدر، ويكون هناك صعوبة في الهضم فيحدث الإمساك، من الممكن أن تشعري بالرغبة في النوم دائمًا، لأن الطاقة لديك أصبحت تستهلك بشكل كبير بسبب تكوين الجنين.

أعراض الشهر الثالث من الحمل

  • زيادة حدة التقلبات المزاجية للحامل، من الممكن أن تشعر بالسعادة وينوبها البكاء في فترة زمنية قصيرة.
  • الشعور الدائم بالخوف من مسؤولية الأمومة، لكنه شعور مؤقت ويزول فيما بعد.
  • الشعور الدائم بالحموضة والانتفاه بسبب التغيرات الهرمونية.
  • الشعور بالإمساك دائمًا.
  • الشعور بالرغبة المتكررة في النوم.
  • ظهور علامات التمدد على الجلد خاصة في منطقة البطن والثدي والأرداف.
  • يبدأ الثديين في إنتاج لبن السرسوب.
  • في نهاية الشعر تستعيد الحامل جزء من عافيتها ويقل إحساس الشعور بالقيء والغثيان، مع ازدياد الشهية.

نصائح للحامل في الشهر الثالث من الحمل

الشهر الثالث من الحمل

تقدم "ستات دوت كوم" مجموعة من النصائح للمرأة الحامل في الشهر الثالث من الحمل يجب أن تضعها في عين الاعتبار وتعمل بها دائمًا لأنها تفيدها في هذه المرحلة وتساهم في نمو الجنين بشكل صحيح أيضًا، ومن بين هذه النصائح مايلي:

  • عمل كافة التحاليل اللازمة وعدم التكاسل فيها لتحديد الحديد في الدم، وللكشف عن أي مرض أو مشكلة من الممكن أن تنتقل إلى الجنين.
  • الابتعاد عن ارتداء الاحذية ذات الكعب العالي.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية البسيطة الغير مجهدة، وخاصة تمارين قاع الحوض.
  • ارتداء ملابس فضفاضة واسعة لعدم الضغط على البطن والرحم، ولعدم وجود مشاكل في تكوين الجنين.
  • التغذية السليمة في الشهر الثالث من الحمل وفي كل شهور الحمل أيضًا، واستبدال المأكولات الدسمة الغنية بالدهون مثل الحلويات والأطعمة المقلية، بالخضروات والفاكهة الطازجة، بسبب وجود الألياف والعناصر الغذائية الهامة بها.
  • الإكثار من تناول السوائل وخاصةً الماء، ومن الأفضل تناول 8 أكواب من الماء بشكل يومي، بجانب السؤال الآخرى.
  • تناول 3 أكواب من اللبن يوميًا أو تعويض ذلك من خلال تناول منتجات الألبان المختلفة، لتزويد الجسم بالكالسيوم والبروتين.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب الخاص بكِ واتباع النصائح والتعليمات التي يخبرك بها، وتناول الأدوية والمكملات الغذائية المخصصة في الشهر الثالث من الحمل في أوقاتها المحددة، وعدم التكاسل في فعل ذلك.
  • تناول 6 وجبات يوميًا على أن تكون الوجبة خفيفة ومفيدة في نفس الوقت، مثل تناول الحليب والذرة في الصباح، ثم تناول ثمرة من الفاكهة، وفي الغذاء الاهتمام بالخضروات الطازجة والبروتينات مثل اللحم والأسماك، ثم بعدها تناول عصير بقطعة من الكيك، وعشاء خفيف قبل النوم بساعتين.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة