أهم الصحف المصرية القومية

أهم الصحف المصرية القومية

آخر تحديث : الخميس ١٧ يونيو ٢٠١٩

تتميز مصر بوجود العديد من الجرائد، التي تتصف كل واحدة منهم بمواصفات غير الآخرى، ولكل منهم قارئها المفضل، وتقدم "ستات دوت كوم" في هذا الموضوع مجموعة من الصحف المصرية الرائعة، وتاريخ كل جريدة فيهم.

تعتبر مصر رائدة في الدول العربية في مجال الجرائد والمجلات، بالطبع هذا يعود إلى حرية الصحافة والرأي الموجودة بها منذ القدم وحتى وقتنا الحالي، تمتلك مصر مجموعة ضخمة من الجرائد القومية، الخاصة، الحزبية، والمعارضة كذلك سواء كانت هذه الجرائد يومية، أسبوعية أو حتى شهرية.

الصحف المصرية القومية

صحيفة الأهرام

الصحف المصرية

تأسست الأهرام في عام 1875 وهي من أقدم الصحف المصرية القومية، نشأت في الإسكندرية على يد الشقيقين اللبنانيين بشارة تقلا، وسليم تقلا، كان أول إصدار لها في الخامس من أغسطس 1876، بدأت في شكل أسبوعي عبارة عن أربع صفحات فقط، وكانت تصدر كل يوم سبت، حتى مر عليها شهرين من التأسيس وقررت مجلس إدارة الجريدة إلى تحويلها إلى صحيفة يومية.

تهتم صحيفة الأهرام بالأخبار المصرية، العربية، والعالمية أيضًا، في العديد من المجالات سواء كانت سياسية، اقتصادية، فنية، ورياضية كذلك، اعتمدت الأهرام في لغتها على الرصانة والسهولة التي تلائم القارئ العادي، وهذا بفضل أنها تخاطب مختلف الثقافات.

يرأس تحرير جريدة الأهرام في الزقت الحالي علاء ثابت، ورئيس مجلس الإدارة هو عبدالمحسن سلامة، وتصدر الجريدة 3 طبعات يوميًا محليًا، إضافة إلى طبعة دولية يومية يتم إرسالها عبر الأقمار الصناعية في لندن، نيويورك، وفرانكفورت، وكذلك طبعة عربية توزع في دبي والكويت.

تعتبر الأهرام رائدة الصحف المصرية بشكل عام، كما أنها تمتلك موقع إلكتروني يتيح للجميع الدخول عليه للحصول على الأخبار المحدثة بشكل دوري ومستمر طوال الـ 24 ساعة.

ومن أبرز الصحفيين الذين كتبوا لجريدة الأهرام على مر العصور: نجيب محفوظ، يوسف إدريس، إحسان عبدالقدوس، عزمي بشارة، وفكري باشا أباطة، وكذلك مجموعة من الأدباء والمفكرين الذين تناولوا مقالات الرآي ومنهم: أحمد لطفي السيد، محمود سامي البارودي، أحمد شوقي، مصطفى لطفي المنفلوطي، العقاد، توفيق الحكيم، ثروت أباظة، عبدالرحمن الشرقاوي، أحمد بهجت، وبنت الشاطئ.

جريدة الجمهورية

الصحف المصرية

صحيفة آخرى من الصحف المصرية القومية، وهي جريدة الجمهورية، التي تأسست عام 1954 على يد حكومة ثورة يوليو، كانت هذه الصحيفة صوت لثورة يوليو العظيمة، وأشرف عليها الرئيس الراحل محمد أنو السادات.

تعتبر الجريدة من الجرائد اليومية، وبدأت بعدد 28 صحفيًا، بالإضافة إلى عدد كبير من الكتاب، ومن بين الكتاب الشاعر مأمون الشناوي، الكاتب محسن محمد، السيد عبدالرؤوف، ومحسن الخياط.

تمتلك جريدة الجمهورية مجموعة ضخمة من القيادات الذين تولو رئاسة مجلس إدارة هذه الجريدة الثورية، ومنهم: الراحل محمد أنور السادات، حسين فهمي، أحمد قاسم جودة، كامل الشناوي، صلاح سالم، إبراهيم نوار، طه حسين، مصطفى بهجت بدوي، عبدالمنعم الصاوي، محسن محمد، محفوظ الأنصاري، سمير رجب، وحاليًا يتولى عبدالرازق توفيق رئاسة تحرير الجريدة، وسعد سليم رئيس مجلس الإدارة.

تتميز جريدة الجمهورية بوجود العديد من الأقسام الداخلية بها من سياسة، رياضة، اقتصاد، فنون، حوادث، أخبار عالمية وعربية، كما أنها تصدر بشكل يومي، ويوجد لها موقع إلكتروني يتم تحديثه باستمرار على مدار اليوم.

جريدة أخبار اليوم

الصحف المصرية

تعتبر جريدة أخبار اليوم من الصحف المصرية اليومية القومية، وهي واحدة من أكبر المؤسسات الصحفية في مصر والوطن العربي، بل والشرق الأوسط كله، تحتل مكانة كبيرة في الوطن العربي، ولها من الشهرة جانب كبيرة، تأسست في عام 1944، وكان مقرها بالقاهرة في شارع الصحافة.

تأسست جريدة أخبار اليوم على يد مصطفى أمين وعلي أمين، وكتب بها مجموعة مميزة من الصحفيين والكتاب والأدباء، وتصدر الجريدة حاليًا بشكل يومي، تحت رئاسة تحرير محمد البهنساوي، ورئيس مجلس الإدارة الدكتور ياسر رزق، وتتميز بوجود العديد من الأقسام الداخلية بها، مثل أخبار مصر، الحوارات والتحقيقات، أخبار الرياضة، الاقتصاد، البنوك، الفن، وأخبار السياسة والحوداث، كما تهتم كذلك بالأخبار العالمية الخارجية.

ومن أشهر الكتاب الذين كتبوا في جريدة أخبار اليوم، محمد التابعي، إبراهيم عبدالقادر المازني، مصطفى أمين، علي أمين، إحسان عبدالقدوس، جلال الحمامصي، حسن شاه، كمال الملاخ، نبيل عصمت "أبو نضارة"، سناء فتح الله، وصافيناز كاظم، والكاتب الساخر أحمد رجب، ورسام الكاريكاتير مصطفى حسين.

الصحف المصرية الحزبية

صحيفة الوفد

الصحف المصرية

تأسست عن حزب الوفد، على يد فؤاد سراج الدين، في عام 1984، في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وتعتبر هذه الصحيفة من أقدم الصحف الحزبية في مصر، تصدر بشكل يومي من مطابع الأهرام.

تتكون الجريدة من 18 صفحة في العدد اليومي، و20 صفحة من العدد الأسبوعي، يتولى مجلس إدارتها رئيس حزب الوفد الاستاذ بهاء الدين أبوشقة، ويتولى منصب رئيس التحرير وجدي زين الدين.

كان لهذه الصحيفة دور كبير في تشكيل الرأي العام، والالتفاف على القضايا العالمية والإقليمية، وتصنف هذه الصحيفة من الصحف الحزبية المعارضة، وتصدر باللغة العربية، وبها العديد من الأقسام الداخلية التي تهتم بأخبار مصر في كافة المجالات، وكذلك الوطن العربي، والجانب العالمي أيضًا.

تمتلك صحيفة الوفد واحد من أفضل المواقع الإلكترونية ويعمل به مجموعة رائعة من الشباب مثل مجدي حلمي، محمد عبدالنبي، على عبدالودود، وآية مصطفى.

الصحف المصرية الخاصة

انتشر في مصر في تاريخها الحديث مجموعة رائعة من الصحف المصرية الخاصة، التي تقدم رأي قد يكون معارض أو مؤيد أو محايد لأداء الحكومة، وتعمل كل صحيفة من الصحف الخاصة تحت السياسة التحريرية الخاصة بها، والتي تكون قائمة بشكل كبير من أفكار مجلس الإدارة، وتعمل في ضوء هذه السياسة التحريرية، ومن بين هذه الجرائد المصرية الخاصة مايلي:

الصحف المصرية

  • جريدة الدستور وهي من أقدم الصحف المصرية الخاصة، تأسست في عام 1995، وتصدر بشكل يومي.
  • جريدة المصري اليوم تأسست عام 2004، ويتولى رئاسة تحريرها حاليًا علي السيد، تصدر يوميًا.
  • جريدة الشروق تحت رئاسة تحرير عماد الدين حسين وتأسست عام 2009، تصدر بشكل يومي.
  • جريدة اليوم السابع تحت رئاسة تحرير خالد صلاح وتأسست عام 2008، بدأت بشكل أسبوعي حتى تحولت يومية في 31 مايو 2011.
  • الفجر تحت رئاسة تحرير الاستاذ عادل حمودة تأسست في عام 2005، جريدة يومية.
  • صدى البلد تحت رئاسة تحرير أحمد صبري تأسست في 2011.
  • الوطن تحت رئاسة تحرير عادل مسلم وتأسست في 2012، جريدة يومية.
  • البوابة نيوز تحت رئاسة تحرير عبدالرحيم علي، تصدر بشكل يومي.
  • بوابة فيتو تحت رئاسة تحرير عصام كامل، تصدر بشكل أسبوعي، كل ثلاثاء.

وتعتبر هذه مجموعة من أفضل الصحف المصرية الخاصة، وجميعها في الأغلب يصدر بشكل يومي، وكذلك يمتلكون مواقع إخبارية قوية تضم مجموعة من أفضل الصحفيين في مصر من الشباب.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من توضيح أهم الصحف المصرية سواء خاصة كانت هذه الصحف قومية، أو حزبية، أو خاصة، مع ذكر تاريخ كل جريدة منهم، حيث تعتبر هذه الصحف جزء من تاريخ مصر القديم، والحديث كذلك، حيث أن مصر دائمًا تولد العديد من الأفكار التي تصلح أن تتبنى جرائد مختلفة، وتكون لديها قوة في السيطرة على الرآي العام بكافة أشكاله.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة