نصائح تساعدك على تعليم طفلك الصدق

نصائح تساعدك على تعليم طفلك الصدق

من بين السلوكيات الحميدة التي لا بد ان تقوم كل أم وإمراة ان تعود طفلها عليه، وذلك من خلال خطة محكمة، ألا وهي الأمانة وذلك لعدم أن يصبح الطفل مريض في المستقبل بالسرقة.

ويستعرض موقع "ستات.كوم"، الخطة التي وضعها أطباء متخصصين في تربية الأطفال، لتجدي طفلك في المستقبل أكثر أمانة من غيره.

 

نصائح تساعدك على تعليم طفلك الصدق


تعريف الأمانة

الأمنة كما عرفتها جميع الأديان السماوية وطلبت أن يقوم بها كل الأفراد، حيث هي علامة رئيسية تميز الصادق المؤمن عن المنافق، وعلينا أن نوضح للطفل، قيمة أن يكون صادقاً، وبالمقابل الآثار التي تتركها صفة النفاق على الآخرين، وطريقة تعاملهم معه إذا كان منافقاً.

نصائح تساعدك على تعليم طفلك الصدق

فضل الأمانة

 
1- لا يستحق الاستهانة بها

من بين النصائح التي يطلبها المتخصصين منكي خلال تربيتك لطفلك، حيث إن الأمانة أمر كبير وجليل لا يستحق الاستهانة به، فقد قال تعالى: "إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا"، وتلك الآية تبين أننا لابد أن نكون على قدر من تحمل تلك الأمانة والمسؤولية، وهنا في تلك الآية المقصود بالأمانة هو التكليف والأوامر والنواهي، فهل عزيزي الصغير تقوم بالالتزام بما كلفك الله به؟ إذا كنت كذلك، فأنت لديك رصيد من الأمانة.

2- حفظ الأسرار

وهناك صور للأمانة أيضاً حفظ الأسرار، فإذا كنت ممن يحفظون الأسرار، فأنت على قدر من الأمانة، أما إذا كنت تفشي أسرار غيرك، فتراجع يا عزيزي؛ لأن أسرار الناس أمانة في عنقك، حيث أن الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام- قال: "إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الْأَمَانَةِ، عَنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِي إِلَيْهِ، ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا" رواه مسلم.

3- الحفاظ على الممتلكات العامة للدولة

ودعنا الإسلام أن نحافظ على الممتلكات العامة للدولة، وأمانة في عنقك أن تحافظ على الأشجار ونظافة البحر والبر، فقد قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ"، فأمانتكم هنا أي ممتلكات عامة، كما أنها تعد أمانة في أعناق الحكام وأصحاب المناصب الهامة، لذا عزيزي حافظ على نظافة بلدك، فهي أمانة في عنقك.

نصائح تساعدك على تعليم طفلك الصدق

نصائح للمساعدة الطفل على الصدق 

1- الأسرة كلها تتحدث بصدق

اجعلي كافة أفراد أسرتكِ يقولون الحقيقة فهذا سيجعل طفلكِ يفهم أهميتها.

2- التحدث عن أهمية الصدق

انصحي طفلكِ بفضيلة الصدق و قبح الكذب فهذا من شأنه أن يجعل طفلكِ يترك الكذب.

نصائح تساعدك على تعليم طفلك الصدق


3- ابتعدي عن العقاب كوسيلة لمنع الطفل من الكذب

الأفضل أن تجعلي طفلكِ يعرف أن الاعتراف بخطئه ليس عيبًا و أن قول الصدق هو الأفضل و الذي سيجعله يتجاوز العقاب.

4- إذا كذب طفلكِ عليك فاحتفظي برباطة جأشكِ

لأنه من الطبيعي أن يستخدم الكذب حينما يكتشفه فبدلًا من أن تغضبي حاولي أن تفهمي الأسباب التي تجعله يكذب فاهتمي بأن تعرفي النوايا الطيبة لدى طفلكِ و اشرحي له بشكل هادئ اعتقادكِ لماذا لا يقول الحقيقة و لا تجبريه عليها فورًا إذا شعرتِ بعدم راحته في هذا حتى يثق بكِ.

5- امنحي طفلكِ مساحة كافية كي يعبر عن نفسه

بدون أن يخاف من أن يتم عقابه أو نهره و استخدمي أسلوب المناقشة و الحوار حتى يقول الحقيقة.

6- – لا تظهري الريبة و الشك في طفلكِ

لا تجعلي طريقة استفساركِ منه عن أمر ما شبيهة بالتحقيق بل اجمعي الحقائق حول الأمر جيدًا حتى تتأكدي من أن طفلكِ قد كذب فعلًا و قام بأفعال غير مرغوب فيها و لو ثبت أنه قام بهذا فوضحي له الأسلوب الصحيح للتصرف بشكل هادئ و لا تقومي بتخويفه.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;