العادة الشهرية

العادة الشهرية

العادة الشهرية لعلكِ تتساءلين ماهي العادة الشهرية ، أو ما تسمى بالحيض، الحيض هو التخلص الشهري من بطانة رحم المرأة ، تسمى أيضاً الدورة الشهرية ، أو الطمث، إن دم الحيض ، الذي هو دم جزئيا وأنسجة جزئية من داخل الرحم يتدفق من الرحم عبر عنق الرحم وخارج الجسم عبر المهبل، وحول العادة الشهرية موضوعنا اليوم عبر موقعكم ستات دوت كوم

العادة الشهرية

دورة الطمث أو العادة الشهرية هي مصطلح يستخدم لوصف تسلسل الأحداث التي تحدث داخل جسم المرأة، حيث أنها تستعد لاحتمال الحمل كل شهر، تبدأ العادة الشهرية في اليوم الأول من الدورة، متوسط ​​مدة الدورة 28 يومًا ؛ ومع ذلك ، يمكن أن تتراوح مدة الدورة من 21 يومًا إلى حوالي 35 يومًا.

العادة الشهرية

تسير الهرمونات في جسم المرأة بانتظام وباتساق معين، تشترك الغدة النخامية في الدماغ وكذلك المبايض في الجهاز التناسلي الأنثوي في إطلاق بعض الهرمونات في أوقات معينة خلال الدورة الشهرية التي تتسبب في استجابة الجهاز التناسلي بطرق معينة، ينتج عنها العادة الشهرية ، يمكن وصف الأحداث التي تحدث أثناء الدورة الشهرية على النحو التالي:

  • مرحلة الحيض: هذه المرحلة ، التي تستمر عادة من اليوم الأول إلى اليوم الخامس ، هي الفترة التي يتم فيها إخراج بطانة الرحم فعليًا عبر المهبل إذا لم يحدث الحمل. معظم النساء ينزفن لمدة 3 إلى 5 أيام ، ولكن لا تزال الفترة التي تستمر لمدة يومين فقط إلى ما يصل إلى 7 أيام تعتبر طبيعية.
  • المرحلة الجرابية: هذه المرحلة تحدث عادة من الأيام 6 إلى 14. خلال هذا الوقت ، يزداد مستوى هرمون الاستروجين الذي يتسبب في نمو بطانة الرحم، بالإضافة إلى ذلك ، هرمون آخر يحفز نمو جريبات في المبيضين . خلال الأيام من 10 إلى 14 ، سيشكل أحد الجريبات النامية بويضة ناضجة.
  • الإباضة: تحدث هذه المرحلة تقريبًا في اليوم الرابع عشر تقريبًا في دورة شهرية مدتها 28 يومًا، زيادة مفاجئة في هرمون ملوتن آخر يسبب هرمون المبيض لإطلاق بيضته. هذا الحدث يسمى الإباضة.
  • مرحلة الجسم الأصفر: وتستمر هذه المرحلة من حوالي يوم 15 إلى يوم 28. بعد أن يتم إطلاق البويضة من المبيض تبدأ في السفر عبر قناة فالوب إلى الرحم. يزداد مستوى هرمون البروجسترون للمساعدة في تحضير بطانة الرحم للحمل. إذا أصبحت البويضة مخصبة بالحيوانات المنوية وتعلق نفسها بجدار الرحم ، تصبح المرأة حاملاً. في حالة عدم حدوث الحمل ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجيسترون وتسقط البطانة السميكة للرحم خلال فترة الحيض أو العادة الشهرية .

في أي سن تبدأ العادة الشهرية

تبدأ الحائض في المتوسط عند بلوغها سن 12 سنة، ومع ذلك ، يمكن للفتيات البدء في الحيض في سن مبكرة بعمر 8 سنوات أو حتى بلوغ 16 سنة من العمر. توقف النساء عن الحيض عند سن اليأس ، والذي يحدث في سن 51 تقريبًا. عند انقطاع الطمث ، تتوقف المرأة عن إنتاج البيض (توقف الإباضة). يُعرَّف انقطاع الطمث بعد مرور سنة دون أي دورة شهرية ، وبعد هذا الوقت لا يمكن للمرأة أن تصبح حاملاً.

العادة الشهرية

أعراض العادة الشهرية

  • الشعور بالمزاج السيء
  • مشكلة في النوم
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • تشنجات في أسفل البطن والظهر
  • الانتفاخ
  • آلام في الثديين
  • حب الشباب

مقالات مشابهة


التقيمات

;