أسباب انتقال العدوى بمرض السكري

أسباب انتقال العدوى بمرض السكري

Donate via Givealittle

ينتشر مرض السكري بشكل كثيف في الآونة الأخيرة، بين الصغار والكبار، مع زيادة احتمالية الإصابة به مع تقدم العمر، ويحدث المرض نتيجة عدم قدرة الجسم على تحويل سكر الجلوكوز إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه، مما يؤدي إلى توفر كميات زائدة من سكر الجلوكوز في الدم، فهناك تخوف من انتقال العدوى بمرض السكري من مريض لآخر.

مرض السكري

يعرض موقع "ستات دوت كوم"، أسباب العدوى بانتقال مرض السكري.

أسباب انتقال العدوى بمرض السكري

أعراض مرض السكري

الإصابة بمرض السكري، تبدو أعراضه بداية من الشعور بالعطش الشديد.

وكثرة التبول في أوقات متقاربة.

انخفاض في الوزن لأسباب غير واضحة.

التعرق والإرهاق في عموم الجسم، ودون وجود أسباب واضحة.

صعوبة شفاء الجروح.

حدوث تشوش في الرؤية.

المرض السكري

أنواع مرض السكري

هناك نوعان من أنواع مرض السكري، أحدهما يطلق عليه السكري المعتمد على الإنسولين، والآخر، غير المعتمد على الإنسولين.

السكري المعتمد على الإنسولين

السكري المعتمد على الإنسولين، يصيب الأطفال والشباب تحت سن الثلاثين، ويحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي، حيث يهاجم الخلايا الموجودة في البنكرياس، والتي تنتج الإنسولين، فتزداد حاجة الجسم إلى الإنسولين، وبالتالي يأخذه المصاب من خلال أخذ حقن من الإنسولين طيلة حياته.

السكري غير المعتمد على الإنسولين

بينما السكري غير المعتمد على الإنسولين، يصيب الإنسان فوق سن الثلاثين، ويحدث نتيجة الإصابة بالسمنة، أو نتيجة تناول بعض الأدوية التي تتسبب في تعطيل عمل الإنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم دون أن يتحول إلى طاقة.

العدوى بالدم

أبحاث عديدة أجراها، العلماء، خلصوا إلى أن مرض السكري غير المعتمد على الإنسولين، قادر على الانتقال من جسم إلى آخر عن طريق نقل الدم أو نتيجة لتناول اللحوم.

ويعتقد بعض العلماء أن نظرية انتقال مرض السكري وإمكانية انتقال العدوى عن طريق نقل الدم، ينبغي التعامل معها بحذر، حيث يوجد هناك آلية يمكن أن تفسر انتشار الأمراض المختلفة عبر الأنسجة.

المرض السكري

الوراثة

بينما يلعب عامل الوراثة، دورًا خطيرًا في انتقال مرض السكري الذي لا يعتمد على الإنسولين بشكل كلي، من الأب للابن، أو الأم للابن، ويمكن أن يظهر في أكثر من فرد في العائلة نتيجة للاستعداد الوراثي المماثل بينهم للإصابة بالمرض.

أما مرض السكري الذي يعتمد على الإنسولين بشكل كلي، فإن احتمالية الإصابة به لا تتوقف على العامل الوراثي، فمن لديهم احتمالية للإصابة به يحملون مواصفات معينة، مثل أولئك الذين لديهم استعداد للإصابة بالتهابات فيروسية، والتي تولد بعض المضادات التي تهاجم البنكرياس، وتلحق الضرر به، مما يؤثر على إفراز الجسم للإنسولين، وبالتالي حدوث السكري، وهذا النوع لا علاقة للعامل الوراثي به.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;