وصفات طبيعية وطرق العناية بالبشرة المختلطة

وصفات طبيعية وطرق العناية بالبشرة المختلطة

آخر تحديث : الإثنين ٠٦ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الاهتمام والعناية بالبشرة المختلطة تتطلب مجموعة من الاجراءات الخاصة حيث تصنف البشرة المختلطة على أنها البشرة التي تجمع بين الدهنية والجافة، وتمتد المناطق الدهنية من منطقة الجبين إلى منطقة الأنف والذقن بينما تتواجد المناطق الجافة في باقي البشرة، ويتحكم في نوع البشرة العديد من العوامل منها العوامل الوراثية، والعادات الغذائية وتناول الشخص للسوائل واستعمال بعض المواد الغير مناسبة للبشرة، وقد يتعرض أصحاب البشرة المختلطة للعديد من المشاكل كالتشققات والتجاعيد واحمرار البشرة ونقدم من خلال ستات دوت كوم في السطور التالية كل ما تريدوين معرفته عن طرق العناية بالبشرة المختلطة .

ماهي البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي البشرة التي تجمع بين الدهنية والجافة وهي من أكثر أنواع البشرات شيوعا، وتطلب العناية الخاصة من استخدام أنواع معينة من الغسولات وماسكات معينة، ومن الافضل زيارة الطبيب قبل وضع أي مرطبات على البشرة المختلطة للحصول على نتائج مرضية ومثالية، ويعاني أصحاب البشرة المختلطة من اتساع المسام حول الأنف والذقن وهناك نوعين من البشرة المختلطة البشرة المختلطة الدهنية والبشرة المختلطة الحساسة ومن الممكن تحديد النوع من خلال استعمال قطعة قماش بعد غسل الوجه بحوالي نصف ساعة فاذا ترك الوجه اثارا دهنية على القماشة فهي من النوع المختلط الدهني أما اذا ظلت جافة وأصابها الاحمرار والتهيج خاصة في منطقة الخذين فهي من النوع الحساس وتعتبر البشرة المختلطة الحساسة أكثر تعقيدا من البشرة الدهنية.

العناية بالبشرة المختلطةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كيفية التعرف على البشرة المختلطة

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على أن هذه البشرة مختلطة والتي منها:

  • وجود حب الشباب والبقع الجافة على البشرة في وقت واحد.
  • تظهر مسامات الأنف بشكل أكبر من مسامات الخدود.
  • وجود بقع جافة ومتقشرة وانتشار القشرة في فروة الرأس.
  • عند استخدام مرطب على البشرة تظهر منطقة الخدود جيدة ولكن تظهر الزيوت على منطقة الأنف.
  • بعد غسل الوجه ب 20 دقيقة تطهر الزيوت على أجزاء معينة من الوجه.

العناية بالبشرة المختلطة

طرق العناية بالبشرة المختلطة

  • الحرص على استعمال واقي مناسب لأشعة الشمس وغالبا يكون على شكل منتج حليبي وليس كريم لأن المنتج الحليبي قوامه خفيف ويحافظ على رطوبة المنطقة الجافة ومن افضل المنتجات ما يحتوي على زيت شجرة الشاي.
  • الحرص على ازالة المكياج بعد العودة من الخارج أو قبل النوم مع استخدام غسول البشرة بشكل يومي.
  • الامتناع عن لمس الوجه باليدين لأنها قد تكون محملة بالجراثيم والبكتريا التي تنقل العدوى.
  • الابتعاد عن فقع حبوب الوجه لأن ذلك يتسبب في زيادة حجم المسامات وتحفيز الغدة الدهنية على افراز الزيوت وبالتالي يتسبب في مشاكل للبشرة.
  • تقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من الرؤس السوداء ومن بقايا خلايا الجلد الميت مع الحرص على استخدام المقشرات البسيطة التي لا تحتوي على مواد خادشة تسبب أذى للبشرة والاضرار بها.
  • الحرص على ترطيب البشرة باستخدام المنتجات المناسبة لها لأن اهمال ترطيب البشرة يتسبب في تهيجها وتكوين القشور البيضاء التي تسبب الحرج للبعض ومن الأفضل استشارة الطبيب حول نوعية كريمات الترطيب المناسبة للبشرة.
  • ومن اهم طرق العناية بالبشرة المختلطة الانتظام على استخدام الوصفات المنزلية والخلطات للبشرة المختلطة مع الحرص على تكرارها مرتين في الأسبوع لأنها تعطي نتائج أفضل من الماسكات المنتشرة في السوق.
  • الامتناع عن استخدام الصابون لأنه من الأسباب الرئيسية في جفاف البشرة بسبب احتوائه على بعض المواد الكيميائية ويسبب تهيج لها ويزيد من حدة المشاكل ولابد من اختيار الغسول المناسب للبشرة أو استخدام اللبن والعسل كأحد المواد الطبيعية المهمة لتنظيفها.
  • الحرص على استخدام التونر بعد غسل الوجه لأنه يساعد على تضييق المسامات ويوفر الحماية من الافرازات الدهنية الغير مرغوب بها ويعطي الوجه نضارة ومظهر متجانس ولابد من استخدام التونر الذي يحتوي على الفيتامينات والأحماض الدهنية.
  • العناية بالبشرة ليلا من خلال وضع الكريمات التي تساعد اصلاح البشرة وترطيبها ومنحها الاشراق في الصباح لان البشرة تمتص الفيتامينات والعناصر المفيدة من الكريم الليلي وتساعد على تأخر حدوث الشيخوخة.

العناية بالبشرة المختلطة

وصفات منزلية للبشرة المختلطة

تتعدد وتتنوع وصفات العناية بالبشرة المختلطة في المنزل والتي يجب الالتزام بها للحصول على أفضل النتائج والتي منها:

  • خلطة الموز وبياض البيض يساعد هذا الخليط على شد البشرة والترطيب والحفاظ على رطوبتها ويتم تحضير هذا الخليط من خلال هرس ثمرة من الموز واضافة إليها بياض البيضة لحين الحصول على عجينة ووضع الخليط على البشرة مع التركيز على المناطق الجافة ويتم ترك الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق وبعد انقضاء المدة يتم غسل الوجه جيدا بالماء الدافئ وتجفيفه جيد ومن الأفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.
  • خلطة اللوز والعسل والشوفان ولبن الزبادي وهي من افضل الخلطات للتخلص من الزيوت الزائدة في البشرة وتغذيتها وخاصة المناطق الجافة ويتم تحضير هذه الوصفة من خلال نقع اللوز في الماء ثم طحنها جيدا في اليوم التالي للحصول على عجينة واضافة العسل والشوفان ولبن الزبادي وخلطهم سويا حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة ويتم وضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة وغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر وتجفيفه جيدا ويفضل اجراء هذه الوصفة مرة في الأسبوع.
  • خلطة العسل ولبن الزبادي وماء الورد من أفضل الخلطات للبشرة المختلطة لانها تساعد على محاربة الجفاف وترطيبها وتبريد البشرة ويمنحها انتعاشا خاصة في فصل الصيف ويتم تحضير هذه الخلطة من خلال خلط العسل مع لبن الزبادي وما الورد ووضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة وغسل الوجه بالماء الفاتر بعد انقضاء المدة وتجفيف الوجه جيدا ومن الضروري اجراء هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج سريعة وفعالة.

العناية بالبشرة المختلطة

  • خلطة العسل وعصير الخيار لـالعناية بالبشرة المختلطة يتم تحضيرها من خلال طحن ثمرة الخيار واستخراج العصير منها واضافة العسل إلى عصير الخيار وخلط المكونات معا جيدا ووضع الخليط على الوجه مع تركه حتى يجف تماما ثم غسل الوجه بالماء العادي وتجفيفه جيدا وتساعد هذه الخلطة على شد البشرة وازالة التان ويعتبر من أفضل الخلطات للبشرة المختلطة في فصل الصيف.
  • خلطة البابايا والموز تمنح الوجه النضارة والاشراق وتتحكم في الزيوت الزائدة على البشرة وتمنحها اللمعان وجعل البقع الجافة أكثر نعومة ويتم تحضيرها من خلال هرس الموز والبابايا جيدا واضافة العسل على الخليط ووضعه على الوجه حتى يجف تماما ثم غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

اقرأ ايضًا

ماسكات الفواكه للبشرة المختلطة

العناية اليومية بالبشرة المختلطة

الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة