طرق العناية بالشفايف الجافة

طرق العناية بالشفايف الجافة

آخر تحديث : الجمعة ١٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مع تغيرات الفصول وتقلبات المناخ الجوي، من الطبيعي أن تتأثر بشرة المرأة سلبًا خاصة الشفاه لأنها أكثر جزء حساس، ما يؤدي لتعرضه إلى التشقق الذي يقل من جمال مظهرك الخارجي ويشعرك بآلام مستمرة، لذا نقدم بين يديك في سطور المقال التالي أهم طرق العناية بالشفايف الجافة والأسباب المؤدية إلى تشققها لتتجنبها في المرات القادمة بوصفات طبيعية بعيدًا عن ضرر المواد الكيماوية.

تشقق الشفايف

تعد الشفاه هي أكثر أجزاء الجسم عرضة لتغيرات الجو والأكثر تضررًا من السلوكيات الخاصة بالإنسان، وبالتالي يسهل جفافها وذلك لأنها لا تحتوي على غدة زيتية ما يجعلها بعيدة عن مصادر الترطيب الذاتية، وتصاب بالتشقق الذي يؤدي لتشابك الشفتين أحيانًا ومن ثم تقشير الطبقة الأولية من جلد كل شفة وتترك بقايا تسبب الآلام للشخص وتجعل شكله الخارجي غير مقبول.

أسباب تشقق الشفايف

  • لعق الشفتين من أسباب جفافها، لأن هذه الحركة تتسبب في تقليل رطوبة الشفاه عن طريق اللعاب وبالتالي تتقشر وتصبح عديمة الزيوت التي تحمي طبقتها المعرضة للجو.
  • تناول الكافيين ومشتقاته بكميات مفرطة سبب كبير لتعرض الشفايف إلى الجفاف والتشقق.
  • يزداد الجفاف بشكل أكبر في فصل الشتاء لما للعوامل الجوية به من تأثير على نضارتها.
  • تناول الأدوية المسكنة التي تحتوي في تركيبتها على الكحول كالفينول والمنثول يصاب الجلد بالتشقق خاصة منطقة الشفايف.
  • معجون الأسنان أيضًا دور في جفاف الشفاه لأنه يحتوي على مادة كبريتات لورل الصوديوم، لذا يفضل استبدال المعجون بآخر خالي من هذه المادة لتجنب التشقق.
  • الوقوف لفترات طويلة أمام أشعة الشمس الحارة سبب لضعف الطبقة الحامية للشفاه وبالتالي تشققها بسبب الجفاف.
  • يصيب الجفاف شفاه مرضى نقص الدم وكبار السن لأن مناعتهم ضعيفة.

مضاعفات إهمال العناية بالشفايف الجافة

حينما تُهمل المرأة الأهتمام بالشفايف الجافة تُصاب بالتقشر والتشقق، ومن ثم تظهر تقرحات وتورم بمنطقة الشفتين ومحيطها، وقد يتطور الأمر إلى حدوث شقوق عميقة تسبب النزيف بهما.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وقد يزداد الأمر سوءا حينما تصاب المرأة بالإعياء والإمساك وانخفاض نسبة البول، بالإضافة إلى صداع حاد وجفاف بالحلق، وفي أصعب الحالات يتسبب الجفاف في انخفاض الضغط أو الحمى وسرعة التنفس مصحوبًا بتسارع في دقات القلب، لذا يجب على الفور استشارة الطبيب المختص.

العناية بالشفايف الجافة بوصفات طبيعية

هناك مجموعة من الخلطات الطبيعية للشفاة لمعالجة التشققات الناتجة عن الجفاف وهي:

الجلسرين

يمكن استخدامه بدهنه على الشفتين لأنه من المرطبات الطبيعية الفعالة التي تقضي على الجفاف وترفع نسبة رطوبة البشرة والشفايف.

الخروع

لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من زيت الخروع لعلاج التشقق، يمكن وضعه على الشفايف ومن ثم تغطيته بطبقة خفيفة من الفازلين وتطبق العملية بشكل يومي، وفي خلال أسبوع ستلاحظين نضارة شفاهك ونعومة ملمسها.

الماء

يجب الانتظام في تناول كميات كبيرة من الماء مع الحرص على تجنب مشروبات الصودا والشاي والعصائر والقهوة، ولمساعدتك على تحقيق ذلك يمكن استخدام أحد تطبيقات التذكير بمواعيد المياه كل ساعة ليحظى جسمك بالترطيب الكافي الذي يؤثر على صحة شفتيك.

العناية بالشفايف الجافة

كريم الحليب

إن كريم الحليب الطازج هو عبارة عن طبقة من القشطة أو كريمة الطبخ يتم وضعها على الشفاة لمدة ربع ساعة مرتين يوميًا ثم تشطف بماء فاتر، وستلاحظين في غضون عدة أيام الفرق على شفتيك واضحًا.

العسل

وضع العسل على الشفتين الجافتين يساعد على منحها خصائص مضادات البكتيريا بشكل طبيعي، وبالتالي تجديد خلايا الشفاة بشكل مستمر ومنع جفافها أو موت الطبقة الأولية وتشققها، وتزيد فعاليتها باستخدامها مع الجلسرين في مزيج واحد عن طريق خلط 3 ملاعق عسل مع 3 ملاعق جلسرين في برطمان نظيف يستخدم منها مقدار صغير ثلاث مرات يوميًا لترطيب الشفاه وضمان تخلصها من الجفاف.

العناية بالشفايف الجافة

عصير الخيار

بعد عصر الخيار يتم فرك الشفاه به في حركات دائرية لطيفة ثم تركه لمدة عشر دقائق لتمتصه طبقات الشفايف، بعد ذلك يغسل بالماء، وتعد هذه الطريقة مثالية خلال فصل الصيف لإنعاش بشرتك.

الألوفيرا

في حال كانت الشفاة تعاني من حروق بسبب الالتهابات الحادة الناتجة عن الجفاف يمكن وضع مقدار من زيت الألوفيرا مباشرة على المنطقة لتحفيز مكوناته خلايا طبقات الشفاه وتجدد نضارتها.

الشاي الأخضر

لأن الشاي الأخضر يتضمن مضادات للأكسدة ومركبات التانينات، يجب وضع مغلي الشاي المنقوع عى الشفاه لعدة دقائق لمرة واحدة كل يوم، وذلك لأنها تقلل الحكة وحرقة الشفاه بسبب الالتهابات الناتجة عن الجفاف وبالتالي إزالة الشقوق والجلد الميت الزائد بسبب الجفاف وتجديد نعومة الشفاه.

زبدة الكاكاو

الأحماض الدهنية الموجودة في تركيبة زبدة الكاكاو كافية لترطيب الشفاه وإعادة توازن الدهون بها بما يمنع جفافها ويغذيها بالمكونات الطبيعية التي يحتوي عليها.

العناية بالشفايف الجافة

جوز الهند

إن استخدام زيت جوز الهند الغني بالحمض الدهني المرطب للشفاه يساعد على تغذية البشرة وطبقة الشفاه الرقيقة، لذا فوضع كمية قليلة منه على الشفاه مرتين يوميًا قبل النوم يساعد على تلميعها ونضارة شكلها الجذاب.

السكر

السكر مكون رئيسي لتقشير البشرة والجلد عمومًا، لذا فاستخدامه للقضاء على الجلد الميت بالشفاه فعال إذا اختلط مع بعض المكونات الطبيعية، وذلك بوضع ربع ملعقة سكر مع نصف ملعقة عسل أو زيت زيتون والتدليك بحركة دائرية لطيفة لمدة دقيقة، ثم يترك المزيج على شفاهك لدقيقة ثانية وبعدها يشطف بماء دافئ.

الفازلين

يعد الفازلين كمكون فردي من أهم مرطبات الشفاه المعروفة لتمنحها اللمعان والنعومة والنضارة، ولكن بإضافة عناصر طبيعية أخرى عليها تزداد قيمتها التي تخلص شفاهك من الجلد المتشقق، مثل إضافتها مع الكركديه الناعم المطحون أو مسحوق البنجر الناعم الذي يمنح الشفاه لونًا ورديًا نضرًا، أو بإضافته مع العسل للقضاء على جفافها وترطيبها المستمر.

العناية بالشفايف الجافة

العناية بالشفايف الجافة بالطرق الطبية

  • هناك مراهم وكريمات طبية مخصصة للشفاه يصرفها الطبيب توضع يوميًا على المنطقة الجافة لترطيبها.
  • واقي للشمس مخصص للشفاه يباع بالصيدليات يمكن وضعه على الشفاه أثناء النزول إلى الشارع لتجنب تأثرها بعوامل الجو المختلفة خاصة أشعة الشمس شديدة الحرارة التي قد تضر بها.
  • أما إذا لم تنفع طرق الترطيب السابقة مع شفتيك فيجب عليك استشارة طبيب مختص لأن هناك احتمالية بإصابتك بمرض فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم وربما انخفاض في كريات الدم الحمراء لديك، لذا يجب تناول المكملات الغذائية الحديدية تحت إشراف الأخصائي الطبي لحل المشكلة.

وبذلك نكون سيدتي الجميلة قد قدمنا لكي أهم النصائح لتجنب جفاف الشفاه والطرق الطبيعية والطبية التي تساعدك على العناية بالشفايف الجافة وترطيبها المستمر بالخلطات الصحية المضمونة لمنع الوصول إلى مضاعفات إهمالها الخطيرة التي تضر صحتك ومظهرك الخارجي.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة